راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

البرلمان يعلق على مسلسل فاتن أمل حربي حول هذا الأمر

عقبت النائبة، أمل سلامة عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، على مشهد رفض نيللي كريم فى مسلسل “ فاتن أمل حربي ” إثر رفض فندق تأجير غرفة لها بسبب كونها سيدة دون زوجها، قائلة:" الـ Klas Hotel لديها ثوابت ولوائح معينة بشأن اصطحاب الأم لأطفالها، من حيث قيامهم بالتحري عن إثبات واقعة ميلاد طفل، والتأكد من وجوده في السجلات المعدة لقيد المواليد، من خلال شهادة الميلاد التى يتم تسليمها لوالدته، لاسيما أن كانت مطلقة".

 

وأكدت “سلامة“ أنه لا يوجد قانون أو لائحة تمنع إقامة السيدات في الفنادق المصرية، مشيرة إلى أن منع إقامتهن فى حالات استثنائية يرجع إلى لوائح داخلية يتم اتخاذها من قبل إدارات الفنادق ليس لها أي علاقة بالسياحة لضمان تحقيق الحماية .

بيان صريح من الداخلية

وأشارت إلى أن وزارة الداخلية خلال الفترة الأخيرة أصدرت بيانًا رسميًا عبر صفحتها الرسمية بعدم وجود قانون يمنع إقامة السيدات النساء تحت سن الأربعين عامًا بمفردهن، وذلك للرد على  إشكالية منع السيدات الأقل من 40 عامًا من الاقامة بالفنادق، والتى انتشر الحديث عنها خلال الآونة الأخيرة، وما تم تداوله من شكاوى عديدة عبر وسائل التواصل الاجتماعى من سيدات وفتيات تعرضا لمواقف مماثلة فى الفنادق بمفردهن والتى أثارت استياء العديد من المواطنين.

 

ولفتت عضو البرلمان أن تعليمات إداراة الفنادق تأتي من منطلق الحفاظ على الفتيات بوجه خاص، والسيدات بوجه عام، لاسيما فى المواقف الحرجة التى قد يتعرضن لها ويضطررن فيها  للمبيت بعيدًا عن منزلهن، مشددة على أنه يجب أن يكون هناك تعليمات واضحة وصريحة لكل الفنادق عن طريق بيان رسمى يعمم عن طريق وزارة الداخلية وشركة السياحة بعدم منع إقامة أى فتاة أو سيدة داخل أى فندق طالما لديها إثبات شخصية، معقبة: "هذا لا يُعد تعسفاً ضد المرأة بقدر ما يعد حفاظاً عليها".

 

الدستور المصري يقر حرية التنقل والإقامة والهجرة

وتابعت:  القانون واضح وصريح ، وليس هناك قانون رسمي يمنع السيدات دون سن  الـ 40 عامًا من الإقامة داخل الفنادق،  كما أن  الدستور المصري نص في المادة 62 على "حرية التنقل، والإقامة، والهجرة" ، فى حين نصت المادة 92 على "الحقوق والحريات اللصيقة بشخص المواطن لا تقبل تعطيلا ولا انتقاصًا ولا يجوز لأي قانون ينظم ممارسة الحقوق والحريات أن يقيدها بما يمس أصلها وجوهرها".

 

كما أشارت “سلامة” إلى أن الحالة الوحيدة التي يمنع فيها ذلك تتمثل في منع السيدة أن تقيم مع رجل داخل غرفة إلا بوجود عقد زواج موثق لكن غير ذلك لا تمنع من النزول بمفردها داخل الفندق، لافتة إلى أن إدارات الفنادق  تتعامل من منطلق تطبيق القانون وإقرار لوائحة كاملة من حيث التأكد من ولاية الطفل، إلى جانب حرصه على إزالة الريبة والشك عن جرائم خطف الأطفال وإثباتها من خلال شهادة الميلاد الموثقة.

 

و أكدت عضو البرلمان  الفنادق المصرية ترحب بكافة النزلاء السيدات أيًا كانت جنسيتهم، ولا يوجد بها تفرقة بين الرجل والانثى لاسيما فى عهد الجمهورية الجديدة والتى أرست مبادئ العدل والمساواة ومنحت المرأة تمكيناً حقيقياً لا طالما حلمت به على مر العصور السابقة.

 

جاء ذلك بعد أن أثار مشهد مسلسل فاتن أمل حربي للفنانة نيللي كريم، الحلقة الثانية منه، رفض فندق تأجير غرفة لها بسبب كونها سيدة دون زوجها، العديد من التساؤلات حول حقيقة رفض نزول السيدات بالفنادق.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register