راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

البطالة وزيادة الرقعة الزراعية تهددان الظهير الزراعي بالوادي الجديد

بدأت محافظة الوادي الجديد في تنفيذ مشروع الظهير الزراعي للقرى وذلك عن طريق استصلاح 1000 فدان بالظهير الخاص بكل قرية بمراكز المحافظة الخمسة، وتوزيع 5 أفدنة جاهزة على كل شاب بنظام الأسهم بهدف التوطين واستغلال المساحات الشاسعة غير المستغلة.

وأكد اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد ,أن صندوق استصلاح الأراضي بالمحافظة بالتنسيق مع البنك الزراعي المصري سيتولى مهام حفر الآبار الزراعية عن طريق الطاقة الشمسية، وتوفير الري الحديث، لافتًا إلى أن تكلفة حفر البئر الواحد بهذا المشروع ستتكلف 6 ملايين جنيه.

وأوضح أن المحافظة ستتولى ضمان الشباب المستفيد في البنوك الزراعية طوال مدة سداد الأقساط، مشيرًا إلى أن الضمان سيتم بناء على جدية المستفيد من خلال زراعة الأرض والإنتاج منها والالتزام بالشروط المقررة، فيما ستتولى المحافظة جمع الأقساط من الشباب المستفيد، وتسديدها للبنك مباشرة.

وأضاف الزملوط، أن المشروع بدأ فعليًا في مركز بلاط، حيث قامت جمعية تنمية البرابخ الغربية في التنفيذ الفعلي لمشروع الظهير الزراعي لقرى أولاد عبد الله، لافتًا إلى أن باقي المراكز بدأت في حصر ورفع المساحات المتاحة بكل قرية.
وتابع أنه سيتم منح قروض للجمعيات التى تنفذ مشروعات الظهير الزراعي بمراكز المحافظة الخمسة لاستكمال المشروعات الخاصة بها.

ولفت إلى أن هذه القروض سيتم منحها من صندوق استصلاح الأراضى، وستوجه للجمعيات التى بدأت فعليا فى استصلاح الأراضى وحفر آبار المياه، موضحا أن هذه القروض ستكون دعما مؤقتا للجمعيات لحين الانتهاء من تنفيذ المشروع، وأنه تم إخطار جميع رؤساء المراكز بحصر الجمعيات لدعمها ماليا.

وأشار محافظ الوادى الجديد، إلى أن مشروع الظهير الزراعي هو أحد المشروعات الواعدة التى تبنتها المحافظة فى الفترة الأخيرة، بهدف استصلاح وزراعة المناطق الصحراوية التى تتخلل قرى المحافظة لتشغيل الشباب وتوفير فرص عمل لهم، عن طريق تكوين شركات مساهمة شبابية أو عن طريق الجمعيات الأهلية، مضيفا أن كل جمعية وشركة ستصطلح نحو 250 فدانا دفعة واحدة، ليستفيد منها عدد من الشباب لتخصص له من 3 إلى 5 أفدنة.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register