راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

الحكومة توافق على إعلان حالة الطوارىء لمدة 3 شهور..تقرير

أعلن, الرئيس عبد الفتاح السيسي حالة الطوارىء لمدة 3 شهور عقب وقع الهجمات الإرهابية الوحشية بكنيستين مار جرجس بطنطا والمرقسية بالإسكندرية,و وافقت الحكومة عليه في عموم البلاد بعد مقتل 45 شخصًا إثر تفجيرين استهدفا».

وقالت الحكومة ، إنه "في إطار استكمال الإجراءات الدستورية والقانونية، وافق مجلس الوزراء في اجتماعه، اليوم، برئاسة شريف إسماعيل على قرار رئيس الجمهورية بإعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر".

وأوضح البيان أنه "سيتم التطبيق اعتباراً من الساعة الواحدة ظهراً من اليوم".

وأضاف أنه بموجب القرار "تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله، وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد وحماية الممتلكات العامة والخاصة وحفظ أرواح المواطنين".

وسيكون ذلك أول تطبيق للطوارئ في جميع أنحاء مصر منذ صدور دستور يناير 2014، وسبق أن أُعلنت الطوارئ في أغسطس 2013 بعد فض اعتصام رابعة العدوية، في ظل تعطيل العمل بالدستور. كما أُعلنت في مناطق بمحافظة شمال سيناء بشكل شبه مستمر على مدى الأعوام الثلاث الماضية كان آخرها في يناير/كانون ثان 2017.

وأمس الأحد، قرر السيسي إعلان حالة الطوارئ في البلاد لمدة 3 أشهر "بعد استكمال الإجراءات الدستورية والقانونية"، وذلك عقب تفجيرين استهدفا وأعلن تنظيم "داعش" الإرهابي مسؤوليته عنهما.

كما قرر السيسي تكليف قوات الجيش بتأمين المنشآت الحيوية إلى جانب قوات الشرطة المدنية.

ووفقا للدستور، يتعين عرض إعلان حالة الطوارئ على البرلمان خلال 7 أيام ليقرر ما يراه بشأنها  إلا أنه من المرجح أن يمرر البرلمان قرار الحكومة.

وتسمح حالة الطوارئ للرئيس والحكومة باتخاذ إجراءات استثنائية بينها إحالة المتهمين لمحاكم أمن الدولة وحظر التجاول في بعض المناطق، ومصادرة الصحف، فضلا عن تمكين الجيش من فرض الأمن.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register