راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

الخروف بـ 3000جنيه.. أسعار الأضاحي 2018 في مصر

بدأت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى، حيث تم البدء فى حصر عدد رءوس الماشية التي يتم طرحها فى السوق، على أن يتم الإعلان عن الأسعار وأماكن الاستلام خلال الأيام المقبلة، وبأسعار في متناول الجميع.

وقال الدكتور حامد عبد الدايم، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، فى بيان اليوم الخميس، إن الوزارة ستطرح كميات من الأضاحي من البقر والجاموس والأغنام والماعز للبيع للمواطنين، بعدد من المزارع التابعة لها.

وأوضح أن الأضاحي يتم عرضها للمواطنين في قطاع الإنتاج بالمركز الإقليمي للأغذية والأعلاف، وبعض مديريات الزراعة في المحافظات المختلفة للتخفيف عن المواطنين نظرا لطرحها بأسعار مخفضة عن أسعار السوق.

سعر خروف عيد الأضحى 2018
يختلف سعر خروف عيد الأضحى عن الأخر بسبب تفاوت في الأحجام والأنواع، كما أن مصر شهدت خلال تلك الفترة ارتفاع في أسعار الأضاحي مع ارتفاع الأسعار التي يشهده السوق المصري، وأما عن أسعار الأضاحي لعام 2018، فأنها تتمثل في الأتي:

يتراوح سعر خروف العيد في مصر ما بين 3000 جنيه مصري إلى 4400 جنيه مصري، كما أنه يختلف سعر الكيلو الواحد للخروف حيث تتفاوت أسعاره ما بين 60 جنيه إلى 62 جنيه، وأما عن وزن الخروف فأنه يبدأ من 50 كيلو جرام حتى يصل إلى 70 كيلو جرام.

وأما عن سعر العجل فانه يتراوح ما بين 18000 جنيه إلى65000 جنيه مصري، فأن العجل الذي يباع يبدأ سعر الكيلو الواحد فيه من 60 جنيه إلى 65 جنيها مصري، وأما عن وزن العجل فأنه يبدأ من 300 كيلو إلى 1000 كيلو جرام.

يتفاوت سعر الجدي في عيد الأضحى ما بين 1700 جنيه حتى يصل إلى 2500 جنيه، وكلما زاد وزن الجدي يزداد سعره عند الشراء.

وبالنسبة إلى سعر النعجة في عيد الأضحى فانه يتراوح ما بين2300 جنيه إلى 3300 جنيه مصري، وبالتالي فأن سعر الكيلو الواحد من لحم النعاج فقد تراوح ما بين 58 جنيه إلى 60 جنيه مصري، كما أنه يبدأ وزن النعجة عند الشراء ما بين40 كيلو إلى 55 كيلو جرام.

ارتفاع سعر أضحية العيد في مصر 2018

السن المناسب لأضحية من خروف العيد والعجول

وضع الشرع شروط أساسية حول سن أضحية عيد الأضحى أو السن المناسب للتضحية بخروف العيد، حيث أنه لابد أن يكون سن خروف العيد مطابق لكل أحكام الشرع حيث أن التضحية بغير السن المناسب تكون الأضحية في تلك الحالة غير مطابقة لأحكام الشرع، وتتمثل الأحكام في الأتي:

سن خروف العيد المناسب هو أن يتم الخروف ستة أشهر ومع بداية الشهر السابع، في حالة إذا كان سمينا.

سن الجمل في العيد المناسب للتضحية هو أن يكون تم الجمل 5 سنوات وفي بداية السنة السادسة.

سن الماعز المناسب للتضحية في العيد أن تكون قد أتمت سنة واحدة وفي بداية السنة الثانية.

وأما عن سن أضحية العيد من البقر فأن السن المناسب لها أن تكون الأضحية قد أتمت عمر السنتين.

وأما عن سن العجول المناسبة للتضحية فأنه يجوز التضحية من سن من أتم السنتين.

طريقة عمل فحص سريع لجسم خروف العيد لتأكد من سلامته

يجب قبل شراء خروف عيد الأضحى أن يتأكد الشاري من صحة وسلامة الخروف، حتى لا يخضع الشاري إلى غش واستغلال البائع، فمن خلال عدة طرق بسيطة يمكن للشاري أن يتعرف على جودة الخروف وسلامة صحته حتى لو كان الشاري ليس لديه خبره كافية في معرفة طريقة التأكد من صحة وسلامه الخروف، حيث تتمثل طرق التأكد من صحة خروف العيد في الآتي:

يجب الضغط علي جانبي بطن الخروف لكي تمكن من معرفة امتلاء البطن من عدمه حيث أن الامتلاء غير الطبيعي لخروف وتحجر البطن يدل على غش التاجر عن طريق الملح.

كما يمكن معرفة حجم خروف العيد ووزنه من خلال وضع كف اليد والإمساك بعظام الظهر المنطقة القطنية ومعرفة مدى امتلائها باللحم من عدمه بالنسبة للعظم.
كما يمكن فحص الفخذ وتقدير حجم اللحم، عن طريق ارفع لية الخروف لمعرفة حجمها، كما يفضل عند الشراء اختيار الخروف من الحجم الصغير أو الخروف المتوسطة الحجم.
كما يجب ملاحظة فتحة الشرج والقوائم الخلفية للخروف حتى يتم التأكد من خلوهما من آثار الإسهال، لان ذلك يدل على مرض الخروف.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register