راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

الرئيس يرفض الاستقالة وتصاعد الأزمة مع الجيش.. اخر التطورات فى زيمبابوى

شدد رئيس الاتحاد الإفريقى ألفا كوندى، أن الكتلة لن تقبل أبدًا بانقلاب عسكرى فى زيمبابوى، ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى"، اليوم الخميس، عن كوندى -وهو أيضًا رئيس غينيا- مطالبة باحترام الدستور، والعودة إلى النظام الدستورى فى زيمبابوى.

وأضاف قائلا: "نعلم أن هناك مشاكل داخلية..ويتعين حلها سياسيا بدون تدخل الجيش، يشار إلى أن الجيش فى زيمبابوى قد استولى على السلطة صباح أمس الأربعاء ونشر الآليات العسكرية فى شوارع العاصمة هراري، نافيا أن يكون تحركه انقلابا عسكريا ومؤكدا أن التحرك يستهدف "المجرمين المحيطين بالرئيس روبرت موجابي".. وكان موجابى قد قال فى مكالمة هاتفية مع رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما إنه رهن الإقامة الجبرية فى منزله.

ومن ناحيته، صرح مصدر قريب من جيش زيمبابوى لوكالة "فرانس برس" أن الرئيس روبرت موجابى (93 عاما) الذى يحكم البلاد منذ 37 عاما رفض الاستقالة، خلال لقاء مع جنرالات، بعد تحركات القوات المسلحة الأخيرة.

وقال هذا المصدر "التقوا اليوم (الخميس) ورفض الاستقالة". وأضاف "اعتقد أنه يحاول كسب الوقت"، وقبيل ذلك دعا زعيم المعارضة فى زيمبابوى مورجان تشانجيراى الخميس خصمه التاريخى إلى الاستقالة.

وقال تشانجيراى فى مؤتمر صحفى أن "روبرت موجابى يجب أن يستقيل لمصلحة شعب زيمبابوى". ودعا إلى تطبيق "آلية انتقالية" لإجراء انتخابات حرة، لكنه أوضح أنه لم يتصل بالعسكريين ليبحث ذلك.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register