راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

الركود يجبر تجار الأسماك علي خفض ارباحهم.. تقرير

تشهد سوق الأسماك حالة من الركود في ظل تراجع الإقبال‏,‏ نتيجة ارتفاع درجات الحرارة‏,‏ وسفر العديد من المواطنين للمحافظات الساحلية لمواجهة حر الصيف‏,‏ وهو الأمر الذي أدي لانخفاض معدلات البيع بنحو‏30%,‏ وفقا لما أكده تجار الأسماك بسوق العبور‏.‏
قال محمد جعفر, عضو مجلس أمناء سوق العبور, تاجر أسماك: إن الفترة الحالية تشهد هدوءا في السوق, مع تراجع الطلب علي الأسماك; حيث انخفض سعر السمك البلطي من22 جنيها إلي17 و18 جنيها للكيلو بسوق الجملة, والسمك البوري من45 جنيها للكيلو إلي35 جنيها.

وبرر تراجع الطلب, إلي بدء موسم إجازات الصيف وسفر العديد من المواطنين للمصايف, إضافة إلي ارتفاع درجات الحرارة وعزوف المواطنين علي تناول الأسماك واستبدالها بالمأكولات الخفيفة كالجبن والبطيخ أو العنب.

وأكد, أن الأسعار تراجعت بنحو20 و30% خلال الفترة الحالية, مع انخفاض معدلات السحب علي الأسماك التي انخفضت بنسبة تصل إلي30% في الوقت الراهن مقارنة بالفترة الماضية, خاصة فترة عيد الفطر الذي شهد زيادة مبيعات الأسماك خاصة الأصناف المملحة والمدخنة.

وأوضح, أن الأسماك يتم بيعها في سوق الجملة بنظام المزاد العلني, فإذا كان الطلب منخفضا علي الأسماك تتراجع الأسعار وهو ما يتم خلال الفترة الحالية, مشيرا إلي أن الأسماك من السلع التي ترتفع وتنخفض أسعارها وفقا لآليات العرض والطلب وهو الأمر الذي يصب في مصلحة المواطن.

وأشار, إلي أن الأصناف الموجودة في السوق حاليا هي البلطي والبوري نتيجة لتوقف موسم الصيد وبالتالي فهذه الأصناف إنتاج مزارع, إضافة إلي الأسماك المستوردة من جمبري وسبيط ولكن أسعارها مرتفعة بسبب زيادة الجمارك والدولار الجمركي وتحرير سعر الصرف.

وأكد, أن سعر الجمبري المستورد يتراوح بين120 و250 جنيها وفقا لحجمه, والسبيط متوسط سعره بين110 و120 جنيها, متوقعا انخفاض الأسعار الفترة المقبلة مع بداية موسم الصيد.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register