راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

وكالة الفضاء المصرية .. لماذا يسرع السيسي في بنائها خلال عام لمنافسة الكبار بالساحة الدولية ؟

تعهد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بالانتهاء من إقامة المنشآت الخاصة بمشروع الفضاء المصري «نهاية هذا العام أو منتصف العام المقبل»، وقال: «علينا أن نكون عمليين ومتجردين بأن ما نقوم به، نستفيد منه في الصناعة والزراعة في التغلب على مشكلاتنا».

وكان مجلس الوزراء المصري، وافق في سبتمبر الماضي، على مشروع قانون «إنشاء وكالة الفضاء المصرية».

وقال السيسي خلال افتتاحه المؤتمر القومي للبحث العلمي المنعقد تحت شعار «إطلاق طاقات المصريين»، أمس، إن مصر «لن تستطيع أخذ مكانها عالمياً إلا بالبحث العلمي؛ والدولة ستفعل كل ما يمكن في هذا الاتجاه»، مخاطباً علماء مصر بأن البلد «في حاجة إلى عقولكم وأبحاثكم للتغلب على مشكلاتها في قطاعات مختلفة».

وأضاف السيسي، أن مصر بحاجة لتخطي حاجز الزمن، مؤكداً على أن الدولة ستبذل أقصى ما في وسعها للنهوض بالبحث العلمي والابتكار».

ودعا «المجتمع العلمي بقدراته ومبادراته تولى هذه المسؤولية، بحيث يتم تحويل جهود الحكومة من خلال كفاءات وقدرات العلماء إلى إنجازات كبيرة».

ولفت السيسي في المؤتمر، الذي حضره شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء، وباحثون وعلماء مصريون من الداخل والخارج – إلى أهمية الاستفادة من البحث العلمي في مختلف المجالات، مشيراً إلى أنه «بالعلم يمكن التغلب على كثير من المشكلات والاستفادة منه في قطاعات الطاقة والمياه والزراعة والغذاء والصحة والدواء».

وذهب إلى أن «الدولة ستعمل كل ما يمكن عمله كي ندفع في هذا الطريق»، مستكملا: «يتبقى دوركم أنتم كمجتمع علم ومعرفة، ومجتمع مسؤول عن هذا الموضوع بمبادراته وقدراته وستجدون من الدولة كل دعم حقيقي لجهودكم».

واستعرض الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أمام المؤتمر القومي، أولويات البحث العلمي في إطار رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 والاستراتيجية القومية الموحدة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، والتي تهدف إلى ربط البحث العلمي باحتياجات الدولة والمجتمع.

وقال عبد الغفار إن موازنة البحث العلمي زادت من 17 مليار جنيه في الأعوام السابقة إلى 21 ملياراً، فضلاً عن تمويل من عدة مصادر أخرى من المجتمع الصناعي أو الدخول في شراكات لتمويل البحث العلمي محلية ودولية ومع الهيئات العالمية، متحدثاً عن جهود الحكومة في تحسين جودة التعليم العالي، وجهودها أيضا في تحسين ترتيب الجامعات المصرية عالمياً.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register