راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

السيسي: يؤكد الروابط الأخوية ووحدة المسار بين مصر والسودان

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وحدة المسار والمصير والخصوصية التي تجمع بين مصر والسودان. جاء ذلك خلال استقباله أمس الدكتور الدرديري محمد أحمد وزير خارجية السودان، فور وصوله للقاهرة، بحضور سامح شكري وزير الخارجية المصري، وعباس كامل القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة، بالإضافة إلى سفير السودان في القاهرة.

وخلال المباحثات اتفق على انعقاد اللجنة العليا المشتركة برئاسة البشير والسيسي في الخرطوم خلال شهر أكتوبر المقبل، وانعقاد لجنة التشاور السياسي شهرياً، وكذلك التشاور بشأن انعقاد اللجنة التساعية.

وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن وزير الخارجية السوداني أكد حرصه أن تكون أول زيارة خارجية له بعد توليه مهام منصبه إلى مصر، في ضوء اعتزاز السودان بعلاقاتها التاريخية مع مصر وحرصها على مواصلة تعزيز هذه العلاقات في جميع المجالات ومواصلة التنسيق والتشاور بين الجانبين إزاء مختلف القضايا.

وأضاف المتحدث أن الرئيس السيسي أعرب عن ثقته في أن تشهد الفترة المقبلة استمراراً للزخم في علاقات الدولتين على المستويات المختلفة، من أجل البناء على ما تحقق على مستوى علاقات الدولتين في كافة المجالات، وأكد قناعة مصر الراسخة بمحورية واستراتيجية العلاقات بين البلدين، فضلاً عن الروابط الأخوية ووحدة المسار والمصير، كما رحب بتفعيل الاتصالات بين البلدين وزيادة مستويات التنسيق والتشاور في كافة المجالات.

وذكر السفير راضي أنه تم خلال اللقاء التباحث حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتفعيل أوجه التعاون المشترك في مختلف المجالات، كما تم استعراض مستجدات عدد من القضايا والملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وخلال مؤتمر صحافي مشترك قال وزير الخارجية المصري إن استقبال الرئيس السيسي وزير خارجية السودان فور وصوله القاهرة، يعكس مدى العلاقة القوية بين البلدين، ويأتي استمراراً لما اتفق عليه الرئيسان السيسي والبشير بشأن تكثيف التواصل على كافة المستويات.

وأضاف أن العلاقات المصرية السودانية مقدسة ولا ينبغي المساس بها، وهو ما أكد عليه أيضا نظيره السوداني وقال إن «علاقة شعبي البلدين خط أحمر».

ونوه شكري إلى أنه اتفق على عقد اجتماع شهري بين وزيري خارجية البلدين للتشاور واستكشاف مجالات التعاون وإزالة أي معوقات في المشاريع المشتركة والتنسيق في القضايا الإقليمية والدولية والأمنية.

وأضاف أنه اتفق على تفعيل اللجنة الرباعية واللجنة العسكرية والتحضير للحدث المهم وهو لقاء القمة بين رئيسي البلدين في الخرطوم خلال شهر أكتوبر المقبل، وقال إن لقاءه أمس تطرق إلى التطورات في ليبيا وجنوب السودان وسد النهضة والعلاقة الثلاثية بين مصر وإثيوبيا والسودان، وكشف عن اتفاق في الرؤية حول كل ما تم مناقشته، إلا أنهما اعترفا معا بوجود بعض الاختلافات وليس الخلافات في بعض الأمور، وشدد على اتفاق الجانبين للخروج بتوافق بما يخدم العلاقة الحيوية بين البلدين.

بدوره قال وزير الخارجية السوداني إن لقاءه الرئيس السيسي كان حميميا ووديا للغاية، وإنه لمس من خلاله الوصول بالعلاقات إلى أفضل مستوى من خلال الضوابط والأسس التي لا يمكن اختراقها، وشدد الوزير السوداني على أنه لا تراجع عن أهمية العلاقة الخاصة مع مصر.

وردا على سؤال حول مستقبل العلاقة ومفاوضات سد النهضة قال الوزير السوداني «هذا الموضع يتم التعامل معه من خلال اللجنة التساعية ولقاء القمة الثلاثي وهناك مرجعية اتفاق عام 1959 بين مصر والسودان والذي حدد كيفية تعاون البلدين مع دول المصب واعترف بوجود صعوبات وتحديات إلا أنه أكد أن المفاوضات قطعت شوطا إيجابيا ويمكن تذليل ما تبقى منها من خلال آلية التفاوض الجديدة».

وحول اتفاقيات جديدة خلال القمة المرتقبة بين رئيسي مصر والسودان، أوضح الدرديري أنه يتم حاليا مراجعة الاتفاقيات السابقة وعندما يتم إنجاز ما تم الاتفاق إليه سوف ننتقل إلى توقيع المزيد من الاتفاقيات.

وحول تجاوز أزمة المسلسل التلفزيوني الذي اعترضت عليه الخرطوم قال وزير الخارجية السوداني إن «هناك اتفاقا بأن يلتزم الجميع بما لا يفرض أوضاعا سالبة على العلاقات»، وشدد على أن علاقة الشعوب ببعضها خط أحمر لا يجب تجاوزه وقد تم تجاوز هذا الموضوع، واتفق على عدم تكراره.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register