راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

الصحة تُحارب «حمي الضنك» بـ 5 نصائح .. تقرير

"جهودا كبيرة تبذل للقضاء على بعوض الزاعجة المصرية المسببة لحمى الضنك بالبحر الأحمر" بهذه الكلمات عبر الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة عن آليات الوزارة للتخلص من مسببات حمى الضنك مؤكداً أن لم يتم رصد أى وفيات حتى الآن بالمرض وتابع هذه الحمى غير مميتة وليست معدية.

أكد الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة استمرار عمليات مكافحة بعوض الزاعجة المصرية المسبب لحمى الضنك بالبحر الأحمر خاصة مدينة القصير لافتاً إلى أن أعداد المصابين بالحمى فى تراجع مستمر، وذلك بسبب جهود المكافحة التى تتم فى المحافظة.

وأوضح عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائى، إنه تم عقد اجتماعا مع اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر بديوان عام الوحدة المحلية لمدينة القصير، وذلك لمتابعة اجراءات المكافحة مؤكداً أنه تم تنشيط حملات توعية بين المواطنين بآليات التعامل مع المرض وعلاجه فى أسرع وقت.

وتابع عمرو قنديل أنه تم تطهير وتفريغ مياه الخزانات القديمة، واستبدالها بأخرى جديدة وتغطية بيارات الصرف الصحى لافتاً إلى أنه تم مد عمليات التوعية إلى طلاب المدارس مشيراً إلى أن خطبة الجمعة المقبلة ستكون عن آليات الوقاية من حمى الضنك.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث بإسم وزارة الصحة أنه تم زيادة أعداد الفرق الوقائية لـ72 فردا من أطباء وأخصائيين مقسمين إلى 5 مجموعات من مختلف الإدارات، لمتابعة الإجراءات فيما يخص رش البعوض واليرقات فى الهواء والمياء، مع التأكد من تغطية خزانات المياه بأغطية من "الفايبر"، مؤكدا أنه تم القضاء على اكثر من 70% من كثافة البعوض واليرقات.

وتابع: "أنه تم توقيع جزاءات على مجاهد مدير الرعاية الأساسية لتقصيرة فى إعداد التقارير الخاصة بأعداد المرضى المترددين على مستشفيات المديرية والمشتبه بإصابتهم بالحمى لافتاً إلى أنه تم اعداد تقارير عن وضعية المترددين على المستشفيات والوحدات بالمحافظة لمعرفة نوعية الأمراض المصابين بها".

وأضاف أن الحالات التى تلقتها المستشفيات والمشتبه بإصابتهم كانت تعانى من أعراض تتراوح ما بين ارتفاع فى درجة الحرارة وصداع وآلام فى العضلات وتحسنت جميعها وخرجوا جميعا من المستشفيات خروج تحسن، لافتا إلى أن هذا العرض لم يظهر إلا بمحافظة البحر الأحمر فقط.

وفى ذات السياق أكدت الدكتور رشا زيادة مدير إدارة الصيدلة أنه تم شن حملة من إدارة التفتيش الصيدلى على الصيدليات أسفرت عن إغلاق 3 صيدليات وذلك لاستغلالهم المواطنين وادعائهم بوجود ما يعرف" بفاكسين حمى الضنك لعلاج الحمى، وهو عبارة عن خليط من 3 حقن كورتيزون ومضاد حيوى ومسكن ويتم بيعه بـ65 جنيها وهما وخداعا للمرضى.

وأوضح الدكتور على محروس رئيس إدارة العلاج الحر بوزارة الصحة أن إدارة العلاج الحر بالمحافظة قامت بإغلاق معمل للتحاليل يدعى على مواقع التواصل الاجتماعى بأنه يقوم لسحب عينات الدم للكشف عن حمى الضنك.

وناشدت وزارة الصحة والسكان المواطنين بعدم الانسياق وراء الشائعات، والتى تهدف إلى استغلالهم، مؤكدة على استمرار حملاتها الرقابية على الصيدليات والمنشآت الطبية الخاصة للتأكد من عدم استغلال المواطنين والضرب بيد من حديد على أيد المستغلين، منوه بأن المستشفيات الحكومية تقوم بدورها العلاجى والتوعوى على أكمل وجه.

يشار إلى أن أعراض حمى الضنك تتمثل فى ارتفاع بدرجة الحرارة وصداع والأم فى العضلات وعلاجها عبارة عن علاج لهذه الأعراض فقط (مسكنات، وخافض حرارة) ولا تنتقل من شخص لآخر عن طريق المخالطة أو اللمس أو اللعاب وتصيب الإنسان نتيجة لدغة البعوضة الناقلة للمرض من مصاب إلى آخر.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register