راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

الصحف الإسرائيلية: زيارة شكري تكشف التغير الجوهري فى علاقات البلدين..وتمهد لزيارة نتنياهو للقاهرة.. ووزير الخارجية التقى "هرتسوج" و "ليفني"

معاريف:
ملف سيناء والعلاقات الثنائية بين مصر وإسرائيل وراء زيارة شكري
الزيارة تعطي مؤشرا جديدا على التغيير الجوهري لعلاقات إسرائيل ومصر
جدول زيارة شكري تضمن عقد لقاءين مع "هرتسوج" و "ليفني"

هآرتس:
زيارة شكري لإسرائيل جاءت بعد مرور أسبوعين على زيارته لرام الله
زيارة نتنياهو لأفريقيا سبب زيارة شكري لإسرائيل

والاه:
لقاء شكري ونتنياهو بإسرائيل عقد في أجواء "إيجابية وودية"

تسيبي ليفني :
علاقات إسرائيل مع مصر تعتبر "كنزا إستراتيجيا وأمنيا"

انشغلت الصحافة الإسرائيلية بزيارة وزير الخارجية سامح شكري لإسرائيل، واعتبرتها إشارة جديدة على تنامي العلاقات بين تل أبيب والقاهرة.

وذكرت صحيفة "معاريف" أن هذه الزيارة هي الأولى التي تتم منذ عام 2007، وقد بحث فيها وزير الخارجية سامح شكري مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو عددا من الملفات السياسية والأمنية، منها الجمود السياسي مع الفلسطينيين، ومبادرة السلام الفرنسية، والوضع الميداني في شبه جزيرة سيناء، والعلاقات الثنائية بين مصر وإسرائيل.

وقالت إن هذه الزيارة تعطي مؤشرا جديدا على ما تشهده علاقات إسرائيل ومصر من تغيير جوهري، ولا سيما أن سامح شكري جاء مبعوثا شخصيا للرئيس عبد الفتاح السيسي، وربما تكون الزيارة تحضيرا لزيارة يقوم بها نتنياهو للقاهرة.

وأوضحت الصحيفة في تقريرها أن جدول زيارة شكري تضمن عقد لقاءين مع زعيم المعارضة الإسرائيلية يتسحاق هرتسوج رئيس حزب المعسكر الصهيوني، ووزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني، للضغط عليهما لدخول حكومة نتنياهو للتقدم في عملية السلام مع الفلسطينيين.

وقالت معاريف أن أوساطا سياسية إسرائيلية أعلنت موافقة مصر على مساعدة إسرائيل في استعادة الأسرى والمفقودين الإسرائيليين في قطاع غزة.

ونقلت صحيفة "هآرتس" من جانبها عن أوساط سياسية في القاهرة -لم تحددها- أن توقيت زيارة شكري للقدس جاء بعد مرور أسبوعين على زيارته للسلطة الفلسطينية في رام الله، والزيارة الأخيرة لنتنياهو إلى أفريقيا، مما يجعل جدول أعمال الزيارة مكتظا جدا.

وتناول موقع "والاه" الإخباري الزيارة مشيرا إلى أن سامح شكري التقى نتنياهو في القدس على فترتين، بعد الظهر ومساءً، وكانت أجواء اللقاءين "إيجابية وودية"، حيث بحثا العديد من الموضوعات، ولا سيما القضايا الإقليمية، والدفع باتجاه العملية السلمية والترتيبات الأمنية مع السلطة الفلسطينية ودول المنطقة، في ظل التغيير الإيجابي الذي حصل من مصر باتجاه إسرائيل، لتحسين علاقاتها معها.

ونقل الموقع عن تسيبي ليفني أن زيارة شكري لتل أبيب مهمة ومطلوبة، لأن علاقات إسرائيل مع مصر تعتبر "كنزا إستراتيجيا وأمنيا"، وطالما اتضح للدول العربية المعتدلة أن إسرائيل مستعدة لدفع أثمان للتقدم في المفاوضات مع الفلسطينيين، فإن ذلك سوف يسهم في تحسين وتطوير علاقات إسرائيل مع دول المنطقة.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register