راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

العالم هذا الصباح .. أبرز الأخبار العالمية اليوم .. تقرير

لا تزال القضية الفلسطينية تُشعل الساحة العالمية خاصة مع استمرار الانتهاكات الإسرائيلية على الأراضى الفلسطينية المحتلة، ففى الساعات الأولى من اليوم الخميس، استهدف طيران الاحتلال الإسرائيلى عدة مناطق متفرقة فى قطاع غزة، مما تسبب فى اندلاع حرائق فى تلك المواقع شمال غرب القطاع.

كما شهدت الساحة العالمية، صباح الخميس، العديد من الأحداث المهمة التى طرأت فى بعض دول العالم، لاسيما اعتقال الشرطة الأمريكية لعدد من المعتصمين المعارضين لقانون الإصلاح الضريبى داخل مبنى الكونجرس وذلك فى الوقت الذى تحدث فيه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب عن القانون ذاته فى البيت الأبيض، أما فى كرواتيا، فقد شهدت احتفالات بعيد الميلاد المجيد، خاصة فى العاصمة "زغرب" التى تتزين بأفضل سوق لعيد الميلاد.

– الطيران الإسرائيلى يستهدف بالصواريخ عدة مناطق فى غزة

سمع سكان قطاع غزة دوى انفجارات متتالية خلال شن طائرات الاحتلال الإسرائيلى، فجر اليوم، غارات عدة مستهدفة أحد المواقع شمال غربى مدينة غزة.

وذكرت مصادر فلسطينية، إن طائرات مروحية "أباتشى" أطلقت العديد من الصواريخ صوب هدف فى محيط أبراج المخابرات، شمال غربى مدينة غزة، ما تسبب باندلاع حرائق فى المكان، فيما هرعت سيارات الإسعاف إلى المنطقة.

 

– شرطة أمريكا تعتقل معتصمين معارضين لقانون الإصلاح الضريبى

من ناحية أخرى، اعتقلت الشرطة الأمريكية، عددا من المعارضين لقانون الإصلاح الضريبى، بعد تنظيمهم اعتصام داخل الكونجرس الأمريكى اعتراضا على القانون.

واعتصم النشطاء الأمريكيين خارج مكتب السيناتور الأمريكى الجمهورى جيرى موران وليزا موركوسكى فى مبنى مجلس الشيوخ بالكابيتول.

وأقر مجلس النواب الأمريكى، الشهر الماضى، مشروع التخفيضات الضريبية الذى يدعو إليه الرئيس دونالد ترامب، ونظم المعارضين للقانون احتجاجات حاشدة لرفضهم القانون.

والأسبوع الماضى، اعتقلت الشرطة الأمريكية عددا من المحتجين الرافضين لمشروع قانون الضرائب الجديد داخل مبنى الكابيتول (الكونجرس الأمريكى)، عقب تنظيم وقفة احتجاجية ضد مشروع القانون أمام مكتب النائب الأمريكى دانا رورباخر.

فيما تعهد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بأنه لن يدع أبدا أى أمور سيئة تصيب الاقتصاد الأمريكى، معلنا أنه إذا تم تمرير قانون الإصلاح الضريبى فى الكونجرس قبل نهاية الشهر الجارى، سيشهد الأمريكيون تحسنا فى الضرائب والأجور بداية من فبراير.

– احتفالات الكريسماس فى سوق عيد الميلاد بكرواتيا

على صعيد آخر، تستعد كرواتيا إلى الاحتفال بعيد الميلاد المجيد، خاصة فى العاصمة "زغرب" التى تتزين بأفضل سوق لعيد الميلاد.

وتوافد السياح إلى سوق عيد الميلاد فى عاصمة كرواتيا "زغرب" للاحتفال بالكريسماس، وسط توقعات بقدوم آلاف الزائرين إلى هذه المدينة التى تُعد من المقاصد الأوروبية الأكثر رواجا للسياحة الميلادية.

وتستقبل زغرب، آلاف السائحين كل عام، للمشاركة فى الاحتفالات التى تقام فى عيد الميلاد بالعاصمة كرواتيا.

وتتباهى زغرب بحصولها فى وقت سابق على لقب "أفضل سوق لعيد الميلاد" إثر تصويت أكثر من 100 ألف لصالحها على موقع (يوروبيين بيست ديستينايشنز).

– جوتيريس يشارك فى المنتدى العالمى للتغطية الصحية

ومن كرواتيا إلى اليابان، ألقى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، كلمة على هامش مشاركته فى المنتدى العالمى للتغطية الصحية 2017 بالعاصمة اليابانية "طوكيو" وذلك بحضور رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، إن كوريا الشمالية وغيرها من الدول يجب أن تطبق قرارات مجلس الأمن الدولى الخاصة ببرامج بيونجيانج النووية والصاروخية بالكامل.

وأدلى جوتيريس بالتصريحات للصحفيين بعد اجتماعه برئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى فى طوكيو عقب أيام من عرض وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون بدء محادثات مباشرة مع كوريا الشمالية دون شروط مسبقة.

وقال البيت الأبيض، أمس الأربعاء، إنه لا يمكن إجراء مفاوضات مع كوريا الشمالية إلا عندما تحسن سلوكها. وامتنع البيت الأبيض عن قول ما إذا كان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب قد وافق على مبادرة تيلرسون.

وتصر اليابان على أن الوقت قد حان لمواصلة أقصى الضغوط على بيونج يانج لا بدء محادثات بشأن برامج الشمال الصاروخية والنووية. وقال جيفرى فيلتمان مسؤول الشؤون السياسية بالأمم المتحدة الذى زار بيونجيانج الأسبوع الماضى إن مسؤولين بارزين فى كوريا الشمالية لم يبدوا أى التزام بالمحادثات لكنه يعتقد أنه ترك الباب "مفتوحا بعض الشىء".

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register