راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

العالم هذا الصباح.. أبرز الأخبار العالمية اليوم الأحد .. تقرير

تصدرت المظاهرات الحاشدة فى تل أبيب بسبب قضايا الفساد المتهم فيها بنيامين نتنياهو،  قائمة أهم الأحداث فى الساعات الأولى لهذا اليوم، حيث تظاهر أكثر من 20 ألف إسرائيلى فى تل أبيب، احتجاجا على الفساد الحكومى واستغلال نتنياهو لمنصبه، وومن الفساد فى إسرائيل إلى ميانمار، وأزمة الروهينجا والتى حاول البابا فرانسيس المساهمة فى حلها بزيارة بورما ولقاء مسلمى الروهينجا الفارين إلى بنجلاديش،وبكاؤه عند سماع محنتهم .

وعلى صعيد الأزمة السياسية فى هندوراس، باتت الأوضاع شبه مستقره فى البلاد مع انتشار قوات الأمن لفرض حظر التجول والذى بدأ تطبيقه مع الساعات الأولى لهذا اليوم،  وفى جمهورية الدومينيكان توقفت المفاوضات الهادفة إلى إنهاء الأزمة السياسية فى فنزويلا .

آلاف الإسرائيليين يتظاهرون ضد نتنياهو فى تل أبيب

البداية من تل أبيب، حيث تظاهر نحو 20 ألف إسرائيلى، احتجاجا على الفساد الحكومى والمتهم فيها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذى يخضع لتحقيقات جنائية بشأن ادعاءات باستغلال منصبه.

وتعد هذه أكبر مظاهرة ضمن سلسلة احتجاجات أسبوعية، ضد الفساد فجرتها مزاعم الفساد المثارة ضد نتنياهو الذى ينفى ارتكابه أى مخالفات، ويُشتبه بتورط نتنياهو الذى تولى رئاسة الحكومة أربع فترات فى قضيتين.

تنطوى الأولى على تلقى هدايا من رجال أعمال أثرياء وتتضمن الثانية التفاوض على صفقة مع ناشر صحيفة للحصول على تغطية أفضل مقابل فرض قيود على صحيفة يومية منافسة، كما ازدادت الاحتجاجات بسبب مشروع قانون من المتوقع أن يصدق الكنيست عليه هذا الأسبوع من شأنه منع الشرطة من نشر النتائج التى توصلت إليها فى تحقيقين مع نتنياهو.

وقدر أحد مصورى رويترز ووسائل إعلام إسرائيلية عدد المتظاهرين بنحو عشرين ألف شخص، ولم تقدم الشرطة تقديرا رسميا لعدد المتظاهرين.

ويقول منتقدون أن مشروع القانون يعد محاولة فجة لحماية نتنياهو وحرمان الناس من معرفة الحقيقة بشأن التحقيقات لكن المؤيدين للمشروع يقولون أنه يستهدف حماية حقوق المشتبه بهم.

البابا فرنسيس يبكى خلال لقائه مسلمى الروهينجا

وعلى صعيد أزمة الروهينجا، أكد البابا فرنسيس، أنه بكى خلال سماعه اللاجئين الروهينجا، وهم يروون محنتهم مباشرة، ويعد اللقاء مع الروهينجا بادرة رمزية للغاية للتضامن مع الأقلية المسلمة الهاربة من العنف فى بورما، وأبلغ البابا الصحفيين على متن الطائرة خلال عودته إلى روما أن اللاجئين بكوا أيضا.

 

وقال البابا "كنت أعلم أنى سألتقى بالروهينجا، لكن لم أعرف أين ومتى، بالنسبة إلى كان هذا أحد شروط الرحلة، لكن البابا المعروف بصراحته اضطر إلى اعتماد دبلوماسية حذرة خلال زيارته إلى بورما .

 

وأضاف البابا "ما قدمته بنجلادش لهم شئ هائل، ومثال على الترحيب"، وتابع "بكيت، وحاولت أن أخفى ذلك"، مضيفا "هم بكوا أيضا"، وأشار البابا إلى أنه حدّث نفسه "لا يمكننى أن أغادر دون أن أقول كلمة لهم"، وتوجه البابا اليهم بالقول "مأساتكم قاسية جدا وكبيرة جدا لكن لها مكانة فى قلوبنا".

تطبيق حظر التجول فى هندوراس لوقف المظاهرات

 

وفى محاولة لتهدأت الأوضاع السياسية المضطربة فى هندوراس، بدأت قوات الأمن فرض حظر التجول، لوضع حد للتظاهرات التى تنظمها المعارضة فى جميع أنحاء البلاد، احتجاجا على ما وصفته "التلاعب" بنتائج الانتخابات الرئاسية التى جرت الأحد الماضى.

 

وأوضح متحدث باسم الحكومة خورخى رامون إيرنانديز ألثيرو أن المرسوم الذى صادق عليه الرئيس المنتهية ولايته خوان أورلاندو إيرنانديز "يحد لفترة 10 أيام حرية تنقل الأشخاص" بين الساعة 18,00 والساعة 6,00.

 

وبعد 6 أيام على الانتخابات الرئاسية، لم يعرف بعد اسم الفائز فيها إذ أعلنت اللجنة الانتخابية عن إعادة تعداد الأصوات فى بعض المحاضر التى تطرح خلافا.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register