راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

العالم هذا الصباح .. مهاجرو أمريكا الوسطى يواصلون الفرار لـ بلاد العم سام.. حرائق بـ غابات كاليفورنيا .. تقرير

شهدت الساحة العالمية هذا الصباح العديد من الأحداث الهامة والمتنوعة جاء أبرزها، محاولات رجال الإطفاء الأمريكية إخماد الحرائق فى ولاية كاليفورنيا.

أما فى إسبانيا، أنقذ خفر السواحل الإسبانى عشرات المهاجرين من الغرق بالبحر المتوسط.

 

وفى أمريكا الوسطى واصل مهاجرو هندوراس والمكسيك الفرار إلى الولايات المتحدة عبر حدود المكسيك.

 

وإلى أبرز أحداث العالم هذا الصباح:-

 

الإطفاء الأمريكية تخمد حرائق الغابات فى ولاية كاليفورنيا

البداية من أمريكا، حيث واصلت فرق الإطفاء الأمريكية اليوم الإثنين، إخماد الحرائق فى ولاية كاليفورنيا بعد أربعة أيام من اندلاع الحريق.

وعلى الرغم من أن حرائق الغابات أصبحت من الأمور المعتادة فى كاليفورنيا، إلا أن الولاية الأكبر فى الولايات المتحدة تعانى الآن من واحدة من أسوأ موجة حرائق فى تاريخها الحديث تسببت فى نزوح مئات السكان من منازلهم.

 

وأسفرت حرائق الغابات عن مصرع 25 شخصا وتدمير 7 آلاف منزل حتى الآن وبدأت الحرائق فى وقت مبكر من يوم الخميس الماضى حيث فشلت قوات الإطفاء الأمريكية حتى الآن فى السيطرة على الحرائق المندلعة.

 

وقبل أيام أسفرت الحرائق عن تدمير مدينة "براديس" بالكامل حيث يشهد محيط الحرائق حالة فزع ونزوح جماعي بين السكان ودفعت تلك الحرائق عدد من مشاهير هوليوود إلى مغادرة منازلهم بينهم كيم كارديشيان وليدي جاجا.

 

وهدد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب قوات الإطفاء بسحب مخصصاتهم المالية متهماً إياها بالتقاعس ولا يزال جحيم كاليفورنيا يتوالى.

خفر السواحل الإسبانى ينقذ عشرات المهاجرين من الغرق بالبحر المتوسط

ومن أمريكا إلى إسبانيا، فقد أنقذ خفر السواحل الإسبانى اليوم الاثنين، عشرات المهاجرين من الغرق فى البحر المتوسط قرب ميناء ملقة جنوب إسبانيا.

 

وفى مطلع نوفمبر الحالى، أعلن خفر السواحل الإسبانى إن 17 مهاجرا على الأقل لقوا مصرعهم فى غضون 24 ساعة أثناء محاولتهم العبور بحرا من شمال أفريقيا إلى إسبانيا وإنه أمكن إنقاذ أكثر من 100 آخرين.

وأضاف خفر السواحل فى تغريدة على تويتر الليلة الماضية أنه رصد زورقين فى غرب البحر المتوسط بين شبه جزيرة أيبيريا والمغرب والجزائر وعليهما 80 شخصا أحياء و13 متوفين. وقال إنهم نقلوا إلى جيب ميليلية الإسبانى بشمال أفريقيا.

 

كما عثر خفر السواحل على 4 جثث وأنقذ 22 شخصا فى المحيط الأطلسى قبالة مدينة قادس بجنوب إسبانيا. وأصبحت إسبانيا الآن الوجهة الرئيسية للمهاجرين واللاجئين القادمين بصورة غير مشروعة من أفريقيا والشرق الأوسط سعيا للوصول إلى أوروبا.

مهاجرو أمريكا الوسطى يواصلون الفرار إلى الولايات المتحدة عبر حدود المكسيك

وعلى حدود المكسيك، فقد واصل المهاجرون من أمريكا الوسطى اليوم الإثنين، الفرار إلى الولايات المتحدة الأمريكية  شمالا عبر المكسيك، السبت، فى طريقهم إلى الحدود الأمريكية، حيث علق الرئيس الأمريكى دونالد ترامب منح اللجوء للمهاجرين الذين يعبرون الحدود بصورة غير قانونية.

وأصدر ترامب أمرا يوم الجمعة، وأصبح ساريا يوم السبت، مما يعنى أن المهاجرين سيضطرون إلى تقديم أنفسهم إلى منافذ الدخول الأمريكية ليصبحوا مؤهلين للجوء وعليهم اتباع اللوائح الأخرى التى تم الكشف عنها يوم الخميس والتى تستهدف الحد من طلبات اللجوء.

 

وقال خوليو سيزار (30 عاما) من هندوراس "لا يهم اللوائح التى تفرضها حكومة (ترامب) فلا يمكننا العودة إلى بلادنا. لدى رصاصة فى ذراعى وأخرى فى كتفى، إذا عدت إلى بلدى، فسيكون من الأفضل أن أذهب إلى هناك فى تابوت".

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register