راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

العالم يُعزي المملكة المُتحدة في وفاة الأمير فيليب .. تقرير

 

انهالت التعازي على العائلة الملكية البريطانية بعد الإعلان عن وفاة الأمير فيليب زوج الملكة إليزابث الثانية ملكة بريطانيا، الملقب بدوق إدنبرة، عن 99 عاماً.

 

ونعى رئيس الوزراء بوريس جونسون الأمير فيليب قائلاً إنه نال الإعجاب عبر الأجيال في بريطانيا وعبر الكومنولث وحول العالم، وأضاف: "لقد ساعد في توجيه العائلة المالكة والنظام الملكي بحيث يظلان مؤسسة حيوية بلا منازع لتحقيق التوازن والسعادة في الحياة الوطنية".

 

وكان كير ستارمر، زعيم حزب العمال المعارض، من بين أول المعزين ، مشيرا إلى سجل فيليب الطويل في الخدمة العامة، أولا لدوره في القوات البحرية خلال الحرب العالمية الثانية، ثم خلال أكثر من 70 عاما من الزواج من الملكة. وقال ستارمر في بيان: "سوف نتذكر التزامه وتفانيه غير العاديين تجاه الملكة أكثر من أي شي آخر… لأكثر من سبعة عقود، كان إلى جانبها، كان زواجهما رمزا للقوة والاستقرار والأمل، حتى مع تغير العالم من حولهما، كمؤخرا أثناء الوباء، كانت شراكة ألهمت الملايين في بريطانيا وخارجها" على حد قوله.

كذلك أشاد رئيس الوزراء الأسبق توني بلير الذي كان في السلطة عند وفاة الأميرة ديانا عام 1997، برجل "غالبا ما كان سابقا لعصره"، وقال إنه "سيذكر بصورة خاصة بالطبع لدعمه المميز والثابت للملكة طوال سنوات مديدة، لكن ينبغي الإشادة والاحتفاء به شخصيا كرجل صاحب بصيرة وتصميم وشجاعة".

 

من جهتها أعربت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستورجون عن "حزنها" مقدمة التعازي باسمها واسم الإسكتلنديين إلى الملكة والعائلة المالكة. ورأت أن الأمير فيليب سيترك "بصمة عميقة" في اسكتلندا التي كان يقيم معها "روابط عميقة وثابتة" ويقصدها بانتظام لقضاء عطلة في بالمورال.

وفي إيرلندا الشمالية التي تشهد أعمال شغب منذ أكثر من أسبوع، ذكرت رئيسة الوزراء الوحدوية أرلين فوستر أن دوق إدنبرة كان يحظى "باحترام كبير لخدمته النشطة والمخلصة لبلاده ولدعمه الثابت لجلالة الملكة طوال ملكها". وأشارت إلى أنه كان يبدي "اهتماما كبيرا بإيرلندا الشمالية" و"كان له تأثير عميق وإيجابي على الآلاف من شباننا" ولا سيما عبر برنامجه من أجل الشباب "جائزة دوق إدنبرة".

 

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register