راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

العيد الوطني للصين في أحضان الإسكندرية القنصلية تحتفل وسط نجوم المجتمع السكندري .. والتفاؤل بمستقبل مصر حديث "الصينين"

IMG_0508.JPG

اكسمونج" : لدينا استثمارات ضخمة مع مصر ونسعى لزياداتها .. وأيوب : علاقة مصر بالصين تقبل التطور والإزدهار

المهدى :الصين شريك دولى لمصر .. وحجم التجارة بين البلدين وصل الى 10 مليار دولار

 

كريم جابر

 

أقامت القنصلية العامة لدولة الصين بعروس البحر الأبيض المتوسط مساء يوم الاثنين الماضى احتفالية كبرى بمناسبة العيد الخامس والستون لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، وذلك بحضور تشين تشاومينج ، قنصل عام جمهورية الصين الشعبية واللواء طارق مهدي، محافظ الإسكندريةة والدكتورة منال أيوب نقيب إعلاميين جريدة زهرة التحرير، ورئيس مجلس إدارة جريدة زهرة التحرير التى تلقت دعوة خاصة لحضور الاحتفالية, وقناصل دول أوروبية وعربية عدة على رأسهم عميد الدبلوماسيين قنصل عام دولة اليونان بالإسكندرية كريستيوس كابو دايسترس .
وقال شين اكسمونج قنصل عام دولة الصين، في البداية يسرني أن أمثل القنصلية العامة لجمهورية الصين الشعبية بالإسكندرية، وأقدم ترحيباً حارا لحضوركم, مقدماً خالص شكره للواء طارق مهدي محافظ الإسكندرية، والقناصل والمندوبين من القنصليات و الأصدقاء المصريين و سفارة الصين و الشركات الصينية فى مصر و الطلبة الوافدين، ومندوبي الجالية الصينية بتلبية الدعوة بذكرى السنة الخامسة و ستون لتأسيس جمهورية الصين الشعبية .
وأضاف" في خلال خمسة و ستين عاما و خاصة في خلال ستة و ثلاثين عاما بعد تطبيق سياسة الانفتاح و الإصلاح , يبلغ المبلغ الإجمالي لاقتصاد الصين إلى مائة و أثنين و أربعين ضعفا, و في السنة الماضية يبلغ (GDP) الصين تسعة تريليون و أربع مائة مليار دولار, و قيمة إجمالية للواردات و الصادرات الصينية بلغت إلى أربعة تريليون و مائة وستون مليار دولار .
و في حالة انخفاض اقتصاد العالم, بينما لا يزال اقتصاد الصين يرتفع الي سبع في المائة بسرعة الزيادة , و أصبحت الصين جهاز الاقتصاد الثاني و دولة تجارية أولى في العالم . و في النصف الأول في عام 2014 يرفع (GDP) الصين إلي %7.4, و وضع الاقتصاد في الصين يواصل الزيادة بالثبات .
وأشار" في الخمس سنوات القادمة ستدخل في الصين سلع و بضائع بقيمة إجمالية تتجاوز 10 تريليون دولار , بينما ستخرج من البلد أكثر من 500 مليار دولار من الاستثمار في الخارج , و عدد السائحين المسافرين إلي الخارج يتجاوز 400 مليون فرد , هذ يوفر لدول العالم و أيضا لمصر فرصة التنمية الذهبية
وأستطرد" اليوم أن الصين تقف علي القاعدة التاريخية الجديدة، و تحت قيادة الأمين العام للجنة الحزب المركزية سي جين بنغ يرشد كل المواطنين الذين يتحدون في ابتداء المسيرة الكبري لتحقيق حلم الصين و تحقيق هدفين مئويين وتحقيق نهوض الشعب العظيمة
وأستكمل: إن العلاقات بين الصين ومصر مرت بشدائد الزمن , و الصداقة بين الشعبين تعززت مع مرور الزمن , مهما كانت الأوضاع الدولية كيف تتقلب, و لكن نحن دائما أصدقاء و إخوان و شركاء .
و فى السنة الماضية , القيمة الإجمالية للتجارية بين الصين ومصر بلغت إلى أكثر من 10 مليار دولار, و أن التعاون و التبادل بين البلدين في مجال التعليم و الثقافة يستمر في التعزيز .
وعن الاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني قال " في هذه السنة رئيس جمهورية الصين الشعبية سي جين بنغ يطرح مبادرة تشارك الجانبين العربي الصيني في بناء الحزام والطريق علي طريقة الحرير القديمة, و هذه المبادرة تطابق علي مفهوم تنمية الحكومة المصرية .
وأضاف، في أول شهر أغسطس من هذا العام قام وزير الخارجية الصيني وأن يي قام بزيارة مصر, و في أثناء الزيارة تبادل الحديث مع الرئيس عبد الفتاح السيسي و بعض الوزراء, و يتفاهم معهم بموضوع تعزيز التعاون الحقيقي الصيني المصري , و بإعتبار ذلك يفتح الفصل الجديد في التعاون الودي الصيني المصري .
واستكمل: يرغب الجانب الصيني مع الجانب المصري في دعم تعاون المصالح المشتركة بخطوة جديدة في مجالات واسعة علي أساس التعاون التجاري الجيد في الماضى , و أيضا في تشجيع كتلة الشركات الصينية المشهورة للاستثمار في مصر . و إجراء التعاون في المصالح المشتركة في مجالات الزراعية والكهرباء النووي و الطاقة الجديدة و السكك الحديدية، و بناء الأنفاق والموانئ، وتقنييه الفضاء الجوي للمساهمة في تنمية اقتصاد مصر .
و القنصلية العامة لجمهورية الصين الشعبية مازالت تعمل جاهدة في دفع و ترويج التعاون والتبادل بين الصين والمناطق القنصلية في نواحي السياسية و الاقتصادية والتجارية و التكنولوجيا و التربية و الثقافة والسياحة . حتي اليوم أن حكومة مدينة شانغ هاي و مقاطعة قوانغ دونغ الصين .
تم بهما تأسيس علاقات المدن الودية مع محافظة الإسكندرية, وفى إطار العلاقات الودية في هذه السنة حكومة شانغ هاي تدعو حكومة الإسكندرية لإرسال موظفين إلي شانغ هاي لمشاركة تدريب الشؤون الحكومية, والمقاطعة الودية الأخرى مقاطعة قوانغ دونغ هي موطني , قد أرسلت وفدا إعلاميا يقوم بزيارة ودية في الإسكندرية و هم حاضرون في حفل اليوم .
وسرد عن الكتلة "نعلم شركة الكتلة الصينية المشهورة تاى دا تيان جين قامت بإنشاء المنطقة الصناعية في المناطق القنصلية – محافظة السويس التي تتطور خيرا علي خير , و في نهاية السنة الماضية قد تم توقيع الاتفاقية مع الجانب المصري عن مشروع توسيع بناء المنطقة ب6 كيلو متر مربع , و بعد إنهاء بناء هذ المشروع سيجذب 150 إلى 180 مؤسسة تأتي للاستثمار , و هو ما يخلق فرص عمل .
وعن استثمارات مدينة العين السحنة قال: الشركة القابضة جوشي بالمرتبة الثانية فى العالم تقوم باستثمار 223 مليون دولار لإنشاء مصنع صناعة فايبر جلاس ( الألياف الزجاجية ) في محافظة السويس بخط الإنتاج السنوي 80 الف طن , و في شهر مايو بدء الإنتاج ,هو خلق للمحلية أكثر من1000 فرصة عمل .
وأوضح أن شركة توليد الكهرباء الناري بمقاطعة تشه جيانغ الصين قامت بمقاولة بناء اثنين من المولدات لمصنع توليد الكهرباء بأبو قير، لافتا إلي أنه قد تم تسليم المشروع للتشغيل، مبيناً أن الشركة الصينية العامة لصناعة المركبات تقاولت على إنشاء المشروع الموسع لبناء مصنع صناعة المركبات بالإسكندرية , وسيتم التسليم في خلال هذا العام .
واستكمل: توجد كثير من المؤسسات الصينية يرغبون في الاستثمار في مصر . كشافا عن افتتاح جامعة السويس معهد كونفوشيوس منذ 6 سنوات، وحصلت به على إنجازات ملحوظة , إضافة لجامعة فاروس التى افتتحت قسم تعليم اللغة الصينية في السنة الماضية شهر سبتمبر الذي يطور التعليم بطلاقة .
وفي شهر سبتمبر تواجد 200 طالب صيني، أتو إلي 3 جامعات من المناطق القنصلية لدراسة اللغة العربية، وفي شهر أكتوبر أكدوا أنهم سيقومون بأسبوع الثقافة الصينية في جامعة فاروس .
وأضاف، أثناء العمل حصلنا على الكثير من الدعم والمساعدة من حكومة مصر و المحافظات القنصلية والأصدقاء من المناطق القنصلية , وأعرب عن شكره لمصر وسفارة جمهورية الصين الشعبية في القاهرة، والشركات الصينية في مصر و الأساتذة و الطلبة الوافدين و الجالية الصينية علي توفير الدعم و المساعدة في أعمال القنصلية .
وأختتم: القنصلية العامة لجمهورية الصين الشعبية تسعى لـ الالتزام بمفهوم التعامل بالخلق والدبلوماسية للشعب دائما, وتعزيز مستوي الخدمة و حماية القنصلية وبذل كل الجهود في خلق مشروع المعيشة في الخارج , و تنقل عناية الوطن و المساعدة إلي يد كل مواطن صيني .
وفى نفس السياق قال محافظ الإسكندرية اللواء طارق مهدى في كلمته: فى البداية أتوجه بالشكر إلى قنصل عام دولة جمهورية الصين الشعبية على كلماته الطيبة وتعاونه الممتاز, وأنه من دواعى سرورى أن أشارك فى العيد القومى الخامس والستون لتأسيس جمهورية الصين الشعبية, التى تستمر فى التحدى والإبداع والبناء بشكل رائع .
وأضاف" عملت الصين بإخلاص وجد وبمخزون حضارى فى العالم , وخلال العام الماضى شهدت العلاقات بين محافظة الإسكندرية والقنصلية الصينية تعاوناً كبيرا, ودائما يحرص القنصل الصينى على تشجيع الشركات الصينية الكبرى للاستثمار بعروس البحر الأبيض المتوسط
وأستكمل: كما قامت مدينة شنجهاي بمنح محافظة الإسكندرية دورة في العلاقات الخارجية، وفاز بها أحد الموظفين الواعدين في المحافظة ويدعى "أحمد" وتواجد بالحفل ذلك خلال شهر أغسطس الماضي .
وأشار المهدى " تعد دولة الصين أحدى الشركاء الدوليين لمصر حيث بلغ حجم التجارة العام الماضى 10 مليارات دولار أمريكى "
وأختتم قائلا: أتطلع أن تشهد الفترة القادمة تطوراً أكبر في العلاقات الثنائية بين مدينة الإسكندرية وأشقائها من المدن الصينية كما كانوا دائما لأن تحقيق مثل تلك الاتفاقات بشكل دقيق .
ويعد العيد الوطنى لدولة الصين هو اليوم الذي يدل على احتفالات البلاد. في أغلب الأحيان العيد الوطني يكون عطلة رسمية. العيد الوطني يؤخذ في أغلب الأحيان كتاريخ استقلال البلد، أكثر البلدان لها عيد وطني وحيد بالسنة، ولكن كل من المنطقتين الإداريتين الخاصتين ، هونج كونج وماكو بالصين كل منها له عيد وطني مستقل عن الآخر.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register