راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

"العيد فرحة".. أسهل وأسرع الطرق لعمل الكحك والغريبة والبتيفور..تقرير

 مع اقتراب حلول عيد الفطر المبارك وانتهاء شهر رمضان الكريم, يبدأ المصريين الاستعداد لعيد الفطر بعمل الكحك والبتي فور والغُريبة وهي أشهر طقوسه, ومن خلال التقرير التالي نستعرض طرق العمل  السهلة والسريعة.

الكحك السادة وبالمكسرات :

نكشف فى تلك الوصفة كل أسرار المحلات فى صنع الكحك، فهى طريقة مجربة ومعمول بها فى معظم المخابز والمحلات الكبرى.

المقادير:

1 كيلو دقيق

1/2 كيلو سمنة

1 ملعقة كبيرة خميرة فورية جافة

2 ملعقة كبيرة ريحة كحك

1 ملعقة كبيرة سمسم

1\2 ملعقة صغيرة بيكنج باودر " أو أقل قليلاً " .

200 مل لبن " أى ما يعادل كوب "

50 جرام سكر بودرة " ما يعادل ربع كوب "

طريقة إعداد الكحك السادة وبالمكسرات :

1- فى البداية بردى السمنة جداً ويفضل أن تدخل الفريزر لفترة قصيرة قبل الشغل، وفى وعاء العجن ضعى السمنة مع السكر البودرة واستخدمى أداة التقليب أو "الكف"، واخلطى حتى تحصلى على خليط كريمى هش وناعم أبيض اللون، وألفت انتباهك فقط أنه كلما كانت السمنة باردة وكلما استمر وتم الخفق الأول بالشكل المطلوب كلما نجحت الوصفة وحصلتى على كحك ناعم مفرغ من الداخل مثالى القوام .

2- قلبى الدقيق جيداً مع ريحة الكحك والسمسم والبيكنج باودر، ثم ضيفى خليط الدقيق على الخليط الكريمى و اتركيه يختلط جيداً وكأنكِ تقومين بعملية " بس " العجين .

3- قلبى الخميرة فى اللبن، ثم اعجنى به على أن تستخدمى لبن حليب بارد من الثلاجة لا تحاولى تدفئته"، وستلاحظين أن العجين كله سيبدأ بلم نفسه وأن وعاء العجان أصبح نظيفاً تماماً و هذا دليل نجاحك فى ضبط المقادير و ضرورة الالتزام بها.

4- غطيها و اتركيها ترتاح لمدة ساعة إلا ربع، وبعد المدة ابدئى بتشكيل الكحك، فقطعى العجينة إلى كرات صغيرة الحجم "تقريبا بحجم ثمرة  المشمش المتوسطة "، وحاولى ضبط شكل الكرة جيداً ووزعيها على الصاج ثم اضغطيها بمكبس تشكيل الكحك المعدنى الشبكى، واضغطيها بقوة متوسطة، إن أردتِ تحضير الكحك بالمكسرات، وامسكى كرة العجين بنفس المقاس و احشيها بثلاث حبات من الفسدق الحلبى، أو بحبيتين بندق صحيح على الأكثر.

5- غطيه و اتركيه يخمر مرة أخرى لمدة ساعة و نصف.

6- يدخل فرن سخن على 200 فى الرف الشبكى بمنتصف الفرن واجعليه قريباً من الأسفل قليلاً، لمدة لا تزيد عن الـ 15 دقيقة، مع مراعاة أن أول صاج سيستغرق فى سواه الربع ساعة كاملة، أما ما تلاها فسيستغرق وقت أقل قد يصل إلى 10 دقائق نظراً لأن الفرن سيكون محقق درجة حرارة عالية "  شغال من فترة بسبب التسوية "، فراعى هذه النقطة حتى تحصلى على كحك ناعم جدا، ومميز .

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register