راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

الكاريكاتير: تاريخ "الرسم بالبسمات"

عندما سأل رئيس وزراء مصر "مصطفى حسين": "أنا بطل الكاريكاتير بتاعك.. فين حسابي؟"

وعندما أشاد فنان بزميله: "روسيا لديها صاروخ واحد.. ومصر (صاروخان)"

0

محب فهمي :

الكاريكاتير هو فن العبقرية في التعبير هو فن ليس له معهد يدرس فيه كل من احترف هذا الفن فهو عبقري هو فن قديم قدم تاريخنا لقد عرفت مصر هذا الفن الراقي منذ زمن بعيد وهو فن يمثل تعبير الانسان عن مشكلات تقابله في حياته وطبعا لكل حقبة زمنية مشاكلها كانت ترسم على الجدران الحجرية وهي ثابتة على آثارنا المصرية الفرعونية القديمة ولقد كانت تعد من أبلغ وسائل التعبير وكوننا لا نعرف اللغة المصرية الفرعونية فلقد تكهنا بتفسير هذه الرسومات كل حسب رؤيته فمثلا رسم الانسان برأس أسد أو رأس قط أو رأس حمار أو رأس قرد أو رأس تمساح كل ما سبق رسمه له مضمون ومعنى ولقد مرت البشرية بحقب زمنية كثيرة وتوالت عليها حضارات.
ونأتي لأول من رسم الكاريكاتير في صحافتنا وكان يعقوب صنوع صاحب مجلة أبو نضارة عام 1878 اقتبس وعرب بعده أتى جيرمانوس وكان يرسم لمجلة خيال الظل وسانتس لمجلة الكشكول وهذا يقودنا إلى الصحافة الضاحكة التي تدخل السرور والبهجة على القارئ ومجموعة فناني الكاريكاتير أشبه بمجموعة كالفواكه كل منهم له مذاق خاص وكل منهم له توقيع مميز على رسمه وبمناسبة معرض مئوية الكاريكاتير المصري والذي لم يشعر به أحد من جهابذة الصحافة سوف اقوم باستعراض لأسمائهم حتى لا يسقطوا من ذاكرة التاريخ يتقدم هؤلاء العباقرة صاروخان، عبدالمنعم رخا وبيكار وعبدالسميع عبدالله وأحمد طوغان وجورج البهجوري ومصطفى حسين وحسن حاكم وحجازي وصلاح جاهين، صلاح الليثي ايهاب شاكر بهجت عثمان، رجائي ونيس، ناجي كامل، محي الدين اللباد، رؤوف عياد، رمسيس جمعة فرحات، عبدالعزيز تاج، أحمد عز العرب، كمال الصاوي، محمد عفت، برني محمد عمر، حسن أدلبي، ماهر داود، عمر سليم، عادل البطراوي ، هاتني شمس، زهدي، محمد حاكم أدهم وانلي، مصطفى علي أحمد، ومما لفت نظري أن هذا الفن لم أجد ضمنه أي امرأة ، وسوف أستعرض السيرة الذاتية لمجموعة منهم مما توافر لدي من معلومات ونوادر وطرائف.
1- صاروخان: هو ألكسندر جاكوب صارخان مواليد 1-10-1898 رائد فن الكاريكاتير بالعالم العربي ولد بتركيا ودرس بروسيا وقتل أبويه وثلاث أشقاء له في مذابح الأرمن بتركيا وسافر بروكسل وقيينا واستقر بمصر ومن أوراق مذكرات مصطفى أمين ذكر أن رسوماته ابلغ من لغته أتي إلى الإسكندرية متسكعا جائعا ونام على كرسي بحديقة محطة مصر وسافر للقاهرة وعمل مدرسا بالمدرسة الأارمنية ببولاق وساعده الصحفي الكبير محمد التابعي ، وألحقه بمجلة روز اليوسف واكتسح صاروخان مجال الكاريكاتير وفي عام 1934 رسم في أول عدد لمجلة آخر ساعة وهو صاحب الريشة الساخرة من الحكام "الملك الانجليز والاستعمار"، عمل بجريدة أخبار اليوم وابتكر شخصيات سياسية مثل المصري أفندي ومنحه ناصر الجنسية المصرية عام 1960 ورسم وجوه مشاهير الفنانات بديعة مصابني وتحية كاريوكا وام كلثوم وقال الرسام رخا أن الكاريكاتير في الصحافة المصرية ولد على يد صاروخان وكانت أجمل التعليقات عندما أطلقت روسيا صاروخها إلى القمر علق رخا الرسام على الخر وقال روسيا عندها صاروخ ومصر عندها ضاروخان وكانت رسوماته تحمل سخرية عجيبة وتحمل الذكاء في المعرفة والعبقرية ورحل عن عالمنا عام 1976 وفات الصحافة المصرية أن تكرمه.
2 – طوغان: هو عامود في نعبد فن الكاريكتير وهو يعتبر طائر الرخ المحلق في فضاء السياسة وظهرت رسوماته في نهاية الحرب العالمية الثانية وعاصر ثورة الكاريكاتير في اوروبا وصراع الإنجليز والألمان لتحطيم الروح المعنوية وكان الكرايماتير هو سلاح القائد تشرشل ضد عدوه هتلر ورسم كثيرا عن مشكلة فلسطين وعمل بجريدة المساء ومجلة روز اليوسف وكانت قهوة محمد عبدالله بالجيزة ملتقى الفنانين زكريا الحجاوي المتيم بالفن الشعبي، وعبدالقادر القط ويوسف ادريس ومحمود السعدني واستدعاه السادات للتجهيز لجردية الجمهورية وكان واسع الإلمام بالمجتمع وكان كثير الأسفار وقت تحرر الجرائد وسافر لليمن وكرمه الرئيس عبدالله السلال عام 1964 برتبة عقيد وحكمته في الحياة أن سياسات اللشعوب لا تدوم ، الاستعمار والاستعباد ان لكل ظالم نهاية.
2- عبدالمنعم رخا: هو مواليد 7-11-1911 من القليوبية ونزح إلى القاهرة وترتيبه الرابع في جدول عظماء الكاريكاتير وصنع شخيات كثيرة منها اب البلد وبنت البلد ورفيعة هانم والسبع أفندي وسكران باشا وحمار أفندي، وغني البحر والوفدي افندي وميمي بيه وقرفان افندي ومن أقواله وضع دمعه بالعين أصعب من فتح الشفتين بضحة من القلب أصعب كلمتين يسمعهما الكوميديان عندما يقول نكتة بايخة او قديمة قناعاته الرسم والتمثيل والموسيقى وهي هواية لا ترتقي للعمل والارتزاق وندرج بمجلة روز اليوسف ومجلة الصباح ومجلة أبو الهول يقول رخا أن الصحفي عندما يهان في مقال يستطيع أن يرد عليه بمقال ولكن هانة اي سياسي بكاريكاتير كيف يرد عليه واسريا تزوج عام 1931 ورزق 8 أولاد وتوفي عام 1989 على اثر نوبة قلبية عن عمر ناهز 78 عم من اقواله أن الشخصيات التي صنعها عاشت معه ونجحت معه واعتزلوا الحياة معه واصبحوا ذكرى مثله.
4 – حسين بيكار: هو فنان شامل رسام وشاعر وناقد وموسيقي وفيلسوف سكندري المولد، عمل بمهنة التدريس بمحافظة قنا وسافر إلى المغرب وعمل أستاذا بكلية الفنون الجميلة متمكن في فن البورتريه وجلست أمامه جميلات مصر وبدأ رسم البوستر وعمل بأغلفة الكتب والمجلات وصمم غلاف لرواية الأيام الخاصة بعميد الأدب العربي طه حسن وكانت فتحة خير عليه وبعدها صمم رسومات للعديد من كتب الأطفال وترك التدريس وانضم للصحافة وكان له السبق في اضافة التعليق على الكاريكلاتير كان له تجربة رائدة في تسجيل قصة معبد ابو سمبل في رواية مرسومة باللوحات وبعدها تم تصويرها سينمائيا وترجمت إلى ثلاث لغات الانجليزية والإيطالية والألمانية ولقد بهر بالعمارة النوبية ولقد أحب سمرة أهل النوبة وقام بتسجيلها اذ ان فرشته عشقت الأبيض والاسود ولقد كان مبدعا حتى الرحيل.
5 – جورج البهجوري: بدايته التحق بالفنون الجميلة ورسوماته عبارة عن خيط رفيع ينسجه على رقعة من الورق شخبطة يقول كما أن خطوطي منكوشة ومعقدة كذك شخصيتي وكثيرا سخريته من الغير سببت له مشكلات ومن أشهر تعليقاته على النجم القدير محمود المليجي رسم صعته وأشار إلى الصلعة وقال المليجي لمع في الفيلم ده ورسمة أخرى فيها جمال عبدالناصر بأنف صقر وكانت كارثة وفي عصر السادات عام 1979 سافر إلى فرسناس وحصد 7 جوائز من باريس وكذلك سافر إلى اسباني ويوغوسلافيا وعندما عاد إلى مصر أشار عليه الزملاء أن يرسل خطاب للنقابة الترشيح لنيل جائزة الدولة وهي منح حقه على مجموعة أعماله وفوجئت أن النقيب مرشح نفسه فقلت طبعا النقيب أولى.
6- مصطفى حسين: هو موهبة باعتراف الجميع باسم الطرف حلو العبارات وكان لي الشرف لقائه في مناسبات عديدة يذيب الفوارق والحواجز بين أصدقائه ولا تخلو مقابلته من الضحكات حكاياته كثرة ومن حكاياته خلال حكم نيكسون لأمريكا حدد زيارة لمصر وسبقه كسينجر ليمهد للزيارة وكان شائعا وقتها أغنية السح الدح امبو فرسم أحمد رجب ينزل من سلالم الطائرة بملابس شكوكو ويغني "السح الدح امبو نيكسون دخل في "الكو" وقد نقلتها وترجمتها جريدة اللوموند الفرنسية وهو صاحب شخصيات "عبدالروتين وكمبورة والكوماندا المهم وقصة أخرى عندما جمع رسوماته وأصدر كتاب كفر الهنادوه وهو عن الدكتور عاطف صدقي رئيس الوزراء وقتها وتقابلا فقال له عاطف صدقي أنا بطل الكتاب يا مصطفى فين حسابي؟ وبسؤال عن أجمل كاريكاتير له قال كوني طويل الجيم ول أجد مساحة تكفيني لرسمي فدائما البس نفسي لابس شورت .. ألف رحمة على من ترك البسمة والكلمة الطيبة.
7- صلاح جاهين: مواليد 1930 واخوته "بهيجة ووجدان وسامية" وشخصية نادرة هو رسام وشاعر ومؤلف وصحفي وممثل زفي عام 1944 تم ترشيح لوحه من رسمه بمعرفة وزارة المعارف العمومية لائزة عالمية ومن عباراته أن الموهبة كالجريمة لا يمكن أن تختبئ كثيرا فسرعان ما تظهر ، أحمد بهاء الدين الرجل الثاني في مجلة روز اليوسف بعد إحسان عبدالقدوس قدم كل العون لصلاح جاهين من روز اليوسف إلى الأهرام إلى صباح الخير وأكثر كارثة سببت له صدمة نفسية بعد نكسة 1967 وتمت محاسبته على أغانيه وأنه بالغ في وصف جمال عبدالناصر وكان من اشهر رسوماته السياسية بعد معاهدة كامب ديفيد وحدوث الإنقسام بين مؤيد ومعارض فرسم كاريكاتير وكتب تعليق هم زعلانين ليه ما كل واحد ينام على "الكامب" اللي يريحه ومن أقوال الفاجومي عنه أن صلاح جاهين ولد عبقريا في وطن لا يحب العباقرة وعندما داهمه المرض نقص وزنه من 120 كيلو إلى 60 كيلو ولم تفلح معه أي مواساة لقد انطفئت شمعة الأمل والدنيا ربيع ولم تعد الحياة لونها بمبي ومن مجموعة الكلام "ايش تعمل الأزهار والورود للميتين وقال أنا حزين لان فقدان الوزن هو الشخص الذي كنت أحبه وآخر العبارات التي نطقها يا مرايتي قوليلي يا مرايتي ارسمي ضحكتي وداري دمعتي ورحل.
8- صلاح الليثي: مواليد 1925 كان دارسي لفن الميدالية ولم يسجل ولم يجمع تراثه الفني من مجلة روز اليوسف إلى مجلة آخر ساعة وهو صاحب الكاريكاتير الإجتماعي وبدأ العمل كنحات، هو ترمومتر السياسية في الصحافة العالمية عندما تجده صامتا تعلم أن الرقابة على الصحافة نشطة، ورسوماته 50% الوان و50% أفكار وأسبوعيا هو كالمؤرخ محب فهمي صاحب هذا المقال يفكر يومين ويكتب في أربعة ايام وكان كالفراشة في حديقة الصحافة ولا يخشى في الحق، عمل مع الولد الشقي محمود السعدني في لندن كان مستبعد من الصحافة وطلب منه الإعتذار للسادات ليعود للوطن مصر ورفض، أصيب بجلطة بالخارج وعمل جراحة بفرنسا وتوفي عام 1982 عجيبة هي الحياة كلها عرق ودموع ونجاح وفشل وصعود وهبوط، أجمل ما في الحياة هي الذكرى فإن الذكرى الطيبة تنفع المؤمنين ودعوة رحمة لكل من رحل ورسم على وجوهنا بسمة.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register