راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

المغرب يعلن تطبيع العلاقات مع إسرائيل .. و أمريكا تعترف بسيادة المملكة على الصحراء الغربية

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنه وقع على إعلان بموجبه تعترف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على الصحراء المغربية، والتي كان متنازعا عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو منذ سبعينيات القرن الماضي، وقال ترامب إن "اقتراح المغرب الجاد والواقعي والجاد للحكم الذاتي هو الأساس الوحيد لحل عادل ودائم لتحقيق السلام الدائم والازدهار"، وفقا لـ"CNN".
وأشار ترامب إلى أن المغرب اعترفت بالولايات المتحدة في 1777، ومن ثم فإنه من المناسب أن نعترف بسيادتهم على الصحراء الغربية، على حد قوله، وفي بيان له نشره البيت الأبيض، قال ترامب: "تعتقد الولايات المتحدة أن قيام دولة صحراوية مستقلة ليس خيارًا واقعيًا لحل النزاع.

الشارع المغربي يرحب بالقرار الأمريكي

وقد رحب الشارع المغربي بإعلان الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بسيادة المغرب على كامل أراضي الصحراء وفتح قنصلية لها في مدينة الداخلة، جنوبي المغرب والذي من شأنه أن يساهم في حل قضية الصحراء.

وقال أستاذ العلوم السياسية بجامعة ابن طفيل بالقنيطرة، رشيد الزرق، إن دعم الولايات المتحدة الأمريكية للطرح المغربي في ملف الصحراء، سيمكن من حسم هذا النزاع المفتعل، وبأن دورها في القضية الأولى للمغاربة سيكون دورا حاسما، متابعا أن اعتراف دولة عظمى بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية يعتبر نصرا للدبلوماسية المغربية، وهو ما يمهد لطي هذا الملف الذي أعاق مسلسل التنمية في البلاد لما يزيد عن أربع عقود، بحسب "سكاي نيوز عربية".

بعد التطبيع .. المغرب يعلن تسهيل الرحلات الجوية لإسرائيل

وعلى جانب آخر، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الخميس، توصل المغرب وإسرائيل إلى اتفاق من أجل إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين البلدين، وكتب "ترامب" تغريدة في حسابه على تويتر قال فيها: "اتفقت صديقتانا العظيمتان إسرائيل والمملكة المغربية على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة".

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register