راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

النيابة الإدارية تفتح تحقيقا عاجلا فى هدم فيلا أجيون الأثرية بالإسكندرية

205

كريم جابر

أمر المستشار سامح كمال رئيس هيئة النيابة الإدارية، بفتح تحقيق عاجل فى واقعة هدم فيلا (أجيون) بمحافظة الإسكندرية والتي كان قد سبق نزع ملكيتها للمنفعة العامه بقرار رئيس مجلس الوزراء عام 2014 وذلك للوقوف على مدى قانونية عملية الهدم وما إذا كانت الفيلا مدرجة ضمن المباني ذات الطابع الخاص والتي ينطبق عليها قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن حظر هدم القصور والفيلات.
وكانت وسائل الإعلام قد قد تداولت في وقت لاحق أن بلدوزارات محافظة الإسكندرية واصلت هدم عدد من الفيلات الأثرية منزوعة الملكية للمنفعة العامة، ومنها فيلا أجيون، التي أصدر مجلس الوزراء قراراً بنزع ملكيتها للمنفعة العامة في 2014، وذلك صباح الاثنين 18/1/2016 ، ورغم اتصال بعض المواطنين المهتمين بشأن التراث السكندرى بالشرطة وإبلاغ الحى الا أن ذلك تم دون جدوى.
جدير بالذكر أن فيلا جوستاف أجيون من تصميم المعمارى الفرنسى أوجوست بيريه (1874- 1954)، أحد أهم وأشهر معمارى العالم، ورائد استخدام الخرسانة المسلحة في إنشاء المبانى وأحد أساتذة المعمارى الشهير لوكوريوزيه. وبسبب القيمة العالية لبيريه أدرجت اليونسكو أبنية قام بتصميمها في قائمة التراث العالمى، لتصبح تراثاً للإنسانية كلها.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register