راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

اليوم العالمي للعمل.. سر احتفال جوجل بالعمال في عيدهم

اليوم العالمي للعمل يحتفل به اليوم محرك البحث جوجل كما تحتفل به الكثير من دول العالم، ويرمز هذا اليوم لما عاناه العمال من أجل بناء مجتمع أفضل لنا وما عانوه من جهد للوصل بالمجتمع الإنساني لما هو عليه الآن من رفاهية وراحة، كما يدعو هذا اليوم إلى التذكير بحقوق العمال بأخذ الراحة اللازمة لهم والاستمتاع بالحياة، كما يعد هذا اليوم تذكيرا لأصحاب الأعمال بضرورة عدم الاستغلال للعامل وإعطاءه كافة حقوقه الآدمية.

اليوم العالمي للعمل وبداية فكرة الاحتفال به

بدأت فكرة اليوم العالمي للعمل من استراليا، حيث أنه في عام 1856 تم الدعوة من قبل العمال في استراليا بضرورة خفض ساعات العمل لتصبح 8 ساعات، وبعدها بحوالي ثلاثون عام انتقلت هذه الدعوة لمدينة شيكاغو الأمريكية في عام 1886 والمطالبة أيضا بخفض ساعات العمل لثمان ساعات، ثم انتقلت الفكرة بعد ذلك إلى كندا.

قام بعض العمال في 1 مايو 1886 بعمل إضراب مما للمطالبة بحقوقهم تحت شعار “ثماني ساعات عمل، ثماني ساعات نوم، ثماني ساعات فراغ للراحة والاستمتاع”، الأمر الذي أزعج بعض أصحاب الأعمال، وقامت الشرطة بمواجهة العمال بإطلاق الرصاص، وقام أحد الأشخاص بإلقاء قنبلة على تجمع لرجال الشرطة مما تسبب في مقتل بعض رجال الشرطة.

قامت الشرطة بالقبض على 4 من العمال ووجهت لهم تهمة قتل رجال الشرطة، وتم إعدام العمال الأربعة، قبل أن يتم الكشف بعد ذلك أن الأمر مدبر من قبل الشرطة.

قام الرئيس الأمريكي كليفلاند بعمل مصالحة مع حزب العمل، وبعد هذه المصالحة بستة أيام تم تحديد يوم 1 مايو على انه يوما للعمال، انتقلت بعد ذلك فكرة الاحتفال بيوم العمل إلى كثير من دول العالم ليتم اعتبار الأول من مايو على أنه اليوم العالمي للعمل في معظم دول العالم.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register