راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

انطلاق قمة منتدى التعاون الأفريقى الصينى بمشاركة شريف إسماعيل

16

كريم جابر

انطلقت صباح اليوم، الجمعة، بجوهانسبرج قمة منتدى التعاون الأفريقى الصينى بمشاركة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والزعماء والقادة الأفارقة والرئيس الصينى جين بينج لبحث ومناقشة سبل التعاون الصينى الأفريقى خلال المرحلة المقبلة.
وقد افتتح المنتدى، الذى يستمر على مدى يومين، رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما، والرئيس الصينى جين بينج، اللذين أكدا فى كلمتهما أهمية دفع التعاون الصينى الأفريقى والبناء على النجاحات التى حققها هذا التعاون على مدار السنوات الماضية، وشددا على أن صيغة ونهج التعاون المشترك سيأخذان شكلا جديدا يقوم على المنفعة والمصلحة المشتركة للطرفين.
يشارك فى القمة 36 رئيس دولة و5 من رؤساء الحكومات وعدد من نواب رؤساء الحكومات، بالإضافة إلى رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقى، حيث تنال القمة اهتماما كبيرا نظرا لأنها تعد الثانية لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي بعد القمة الأولى التي عقدت في بكين عام 2006، كما يصاحب القمة إقامة معرض حول تصنيع المعدات في مجالات تشمل السكك الحديدية والطيران والطاقة الكهربائية والاتصالات.
وتعد الصين من أكبر مقدمي المساعدات للدول الأفريقية وأيضا أكبر شريك تجارى للقارة السمراء بحجم تجارة بينية يتوقع أن يتجاوز 300 مليار دولار أمريكي عام 2015 في قفزة كبيرة من 10 مليارات دولار عام 2000، عندما تم تأسيس منتدى التعاون الصيني – الأفريقي.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register