راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

بالتفاصيل ..رسائل المتحدث العسكري حول سيناء 2018 

عقد العقيد تامر الرفاعي، المتحدث العسكري، ثالث المؤتمرات الصحفية بشأن العملية الشاملة سيناء 2018، التي أطلقتها الأجهزة الأمنية خلال الأسابيع الماضية وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

تأمين المجرى الملاحي لقناة السويس

في البداية، استعرض العقيد تامر الرفاعى، المتحدث العسكرى، نتائج سير العملية العسكرية الشاملة سيناء 2018،  مشيرا إلى أن القوات المسلحة متواجدة من الضفة الشرقية لقناة السويس وحتى الحدود الدولية، وأن القوات المسلحة تؤمن المجرى الملاحى لقناة السويس وجميع المعابر.

وأكد المتحدث العسكرى أن الجيش الثانى الميدانى متواجد في المنطقة المتآخمة لقناة السويس، وتكثيف الدوريات الأمنية، وتمشيط كافة الدروب، وتمشيطها من أى عناصر إرهابية وإجرامية، والتأكد من هوية السكان المحليين، وتكثيف الكمائن الثابتة،على كافة الطرق ومنع تسلل العناصر الإرهابية.

وتابع المتحدث العسكرى، أن القوات تنقسم لقسمين فى منطقة العمليات الرئيسية، بالتعاون مع الشرطة المدنية، والجزء الأول مسئول عن تمشيط المناطق الزراعية وتدمير البنى التحتية للعناصر التكفيرية من مخازن أسلحة، وملاجئ تحت الأرض، مشيرًا أن معظم الملاجئ ومخازن الأسلحة موجودة وسط الكتل السكنية.

 تعويضات المواطنين المتضررين

وأوضح الرفاعى، أن المجموعة الأخرى، تقوم بتدمير البؤر الإرهابية، بالتعاون مع المخابرات التى توفر معلومات دقيقة عن تحركات الكوادر الإرهابية، بجانب دور المهندسين العسكريين باكتشاف الألغام، والمتفجرات، في مناطق العمليات لتأمين القوات اثناء عملها، وقيام قوات حرس الحدود بالتعاون مع المهندسين العسكريين لاكتشاف الأنفاق وتديمرها، بجانب استمرار الجيش الثانى الميدانى باستمرار بناء المنطقة العازلة، والحرص على تعويض المواطنين المصريين، مشيرًا إلى أن حجم التعويضات وصل لـ900 مليون جنيه مصرى.

نتائج العملية العسكرية حتى الآن

وعن ما تم تنفيذه حتي الآن في العملية، أكد العقيد تامر الرفاعى، أن القوات المسلحة تحاصر المناطق الجبلية المتواجد بها بؤر إرهابية من جميع الجهات، مؤكدا القضاء على 105 عناصر تكفيرية خلال العمليات، وكذلك اكتشاف وتدمير مركزين إعلاميين ومركزى إرسال للعناصر الارهابية، وتدمير 471 عبوة ناسفة و157 عربة و387 دراجة نارية للإرهابيين، وتدمير 116 مزرعة لنبات البانجو المخدر و2.150 مليون قرص مخدر.

رسالة خاصة للإعلام

وفي رسالته لوسائل الإعلام، تابع الرفاعى قائلًا :"نؤكد على الإعلام عدم تناول أى اخبار مغلوطة وغير دقيقة عن سير العمليات، والرجوع للمصادر الرسمية للمعلومات، والقوات المسلحة لم تتوانى عن إمداد الإعلام المصرى بكل ما هو جديد عن سير العملية العسكرية ونتائجها".

تنسيق مع السلطات الليبية

وأكد المتحدث العسكرى العقيد تامر الرفاعى، أن مصر تحترم سيادة السلطة الليبية على أراضيها، مشيرًا إلى أنه لم يحدث أى اختراق للحدود الليبية، ولم يتم تنفيذ عمليات استباقية إلا بالتنسيق مع السلطة الليبية.

إشادة بأهالي سيناء

كما أشاد بتعاون أهالى سيناء مع القوات المسلحة فى الإبلاغ عن العناصر الإرهابية، مضيفًا: أهالى سيناء يتعاونون معنا تعاونا كاملا فى توفير معلومات دقيقة عن أماكن البؤر الإرهابية سواء داخل المناطق الصحراوية أو الجبلية أو السكنية".

تخصيص أرقام للشكاوى

وكشف المتحدث العسكرى، عن تخصيص أرقاما هاتفية بلغت 11 رقما بكافة المحافظات لتلقى أى شكاوى وبلاغات من الأهالى ضد العناصر الإرهابية، مؤكدا على أنه يتم البحث والتحرى قبل أى إجراء وإحالة الشكاوى إلى الجهات المختصة.

توفير الحصص التموينية لأهالي سيناء

وأردف العقيد تامر الرفاعي، المتحدث باسم القوات المسلحة، إن القوات المسلحة مستمرة في توفير الحصص التموينية لأهالي سيناء بمناطق العمليات، مؤكدًا أنه تم فتح منافذ للخدمة الوطنية، بالإضافة إلى قيام محافظة شمال سيناء بالتنسيق مع وزارة التموين لتوفير الخضروات والسلع التموينية اللازمة للأهالي.

تأمين الأماكن الداخلية

وأكمل أن هناك تأمين قوي للجبهة الداخلية، حيث يوجد أكثر من 600 دورية من القوات المسلحة والشرطة في داخل المحافظات المصرية، وأن الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة مستمرة في إجراء العمليات التدريبية للمحافظة على الأداء القتالي للقوات.

مشروعات تتم في سيناء

وأوضح أنه يجرى فى سيناء تنفيذ 290 مشروعا لتنمية وتطوير شبه جزيرة سيناء، مشيرًا إلى أنه تم الانتهاء من 134 مشروعا، وجارى استكمال 156 مشروعا، وأن المشروعات التنموية من بناء طرق ومزارع في بورسعيد، ومشروعات سكنية، تجرى على الأرض، موضحًا أن المشروعات تسير ببطء فقط في مناطق العمليات العسكرية.

مراعاة حقوق الإنسان

وردا على سؤال حول طريقة التعامل مع العناصر الإرهابية التى تبادر بتسليم أنفسها للقوات المسلحة، قال المتحدث العسكرى خلال المؤتمر الصحفى الثالث للعملية الشاملة "سيناء 2018": "أى حد هيسلّم نفسه للقوات المسلحة سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه، مع مراعاة حقوق الإنسان حتى مع العناصر الإرهابية فى مناطق العمليات".

وأضاف العقيد تامر الرفاعى فى حديثه خلال المؤتمر: "ألقينا القبض على عدد من العناصر التكفيرية أثناء تبادل إطلاق النار، وبحوزتهم أسلحة، ونراعى جدا الحياة الآمنة للمدنيين أثناء تنفيذ العمليات، لأنه من الضوابط المحددة للعمليات التى تقوم بها القوات المسلحة".

نقلا عن «الفجر »

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register