راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

بالتفصيل.. أبرز استعدادات مجلس النواب لدور الانعقاد الثالث

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، قرارًا رقم 470 لسنة 2017، بدعوة مجلسة النواب للانعقاد يوم الإثنين 2 أكتوبر المقبل، الساعة الثانية عشرة ظهرا لافتتاح دور الانعقاد العادي الثالث للفصل التشريعي الأول للمجلس. جاء القرار بعد الاطلاع على الدستور والقانون رقم 1 لسنة 2016 بشأن اللائحة الداخلية للمجلس. في 5 يوليو الماضي، أعلن الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، فض دور الانعقاد الثاني للبرلمان على أن يعود المجلس للانعقاد في الدور الثالث، أول خميس من شهر أكتوبر القادم.

وحسب مصادر برلمانية باتت معركة انتخابات اللجان النوعية محسومة، حيث يسيطر عليها ائتلاف دعم مصر صاحب الأغلبية البرلمانية، الذي انتهى من عقد تربيطاته مع باقي الأحزاب والقوى السياسية الممثلة في البرلمان. وانتهت التربيطات إلى حصول ائتلاف الأغلبية على ما يزيد على الـ15 لجنة، ومن المقرر أن يبقى الوضع على ما هو عليه من حيث رئاسة عدد من اللجان على رأسها "التشريعية" للمستشار بهاء أبو شقة، و"حقوق الإنسان" لعلاء عابد و"الخطة والموازنة" لحسين عيسى، والصناعة أحمد سمير، والاقتصادية عمرو غلاب، والدفاع والأمن القومى كمال عامرن والتعليم جمال شيحة، والدينية أسامة العبد، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نضال السعيد، والثقافة والإعلام أسامة هيكل.

ومن حيث التشريعات البرلمانية فيستعد مجلس النواب للانتهاء من عدد من القوانين على رأسها، قانون الإدارة المحلية الذي تأجلت مناقشته خلال الدور الثانى لضيق الوقت، ومشروع قانون الإجراءات الجنائية والذي بدأت اللجنة التشريعية في عقد عدد من جلسات الاستماع بشأنه، ومشروع قانون التصالح في مخالفات البناء والحفاظ على الرقعة الزراعية. ومن المقرر أن يشهد دور الانعقاد الثالث معركة مرتقبة بين بعض النواب والدكتور علي عبد العال رئيس المجلس، بسبب قرار الأخير بوقف البث المباشر لفعاليات الجلسات والذي صدر منه في دورة الانعقاد الأولى، الأمر الذي جعل النواب يطالبون رئيس المجلس بالعدول عن هذا القرار وبث الجلسات للمواطنين كما كانت في السابق، حيث يعتبر النواب المعارضون للقرار، أن وقف البث المباشر لفعاليات الجلسات يضع العديد من المعوقات والأزمات للنواب أمام أهالي دوائرهم لأنهم يعتقدون أن النواب لا يعملون من الأساس.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register