راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

بالتفصيل.. كل ما تريد معرفته عن حسابات الفوركس الاسلامية

علاء ثابت

ماهى حسابات الفوركس الاسلامية؟

يُعد سوق الفوركس ساحة تجارية كبيرة ومتنوعة، هناك العديد من الوسطاء المختلفين والعديد من المنصات المختلفة ومدارس متنوعة ومختلفة من الفكر عندما يتعلق الأمر بتداول أسعار العملات الأجنبية ، أحد الأمثلة على تنوع سوق الفوركس هى الحسابات الإسلامية.

هناك الكثير من المتداولين من ذوى الخلفية الإسلامية وغالبًا ما يسألوا أنفسهم عما إذا كان تداول العملات الأجنبية حلال أم حرام؟، ولهذا فإنهم يتوجهوا إلى وسيط الفوركس الذى يقدم لهم حسابات الفوركس الإسلامية.

الحسابات الإسلامية

هى حسابات تجارية عادية لكنها لا تخضع لنظام الفوائد التى تصاحب معظم حسابات تداول الفوركس وذلك وفقًا للشريعة الإسلامية التى تحظر تمامًا الحصول أو دفع أى نوع من أنواع الفوائد، رسوم الفائدة هى حرام فى الإسلام لأن الأعمال التجارية فى الإسلام مبنية على أساس مشاركة المخاطر وعدم استغلال المقرض أو المقترض، وبالتالى فإن وجود حساب الفوركس العادى لشخص مسلم سيكون حرام.

حساب الفوركس الإسلامى يشبه حساب تداول الفوركس العادى ولكن لا يوجد لديه رسوم فائدة أو مبادلة.

عندما يتعلق الأمر بتداول العملات الأجنبية فإن الحظر الشامل للفائدة يؤثر على بعض الجوانب مثل رسوم التمديد، ويقصد برسوم التمديد هى مدفوعات الفوائد التى يدفعها المتداول عندما يغادر مراكز مفتوحة حتى صباح اليوم الذى يليه، وعند فتح حساب فوركس إسلامى يتم منع دفع هذه المدفوعات.

مزايا حساب الفوركس الإسلامى

من أهم المزايا التى تمتلكها الحسابات الإسلامية على الحسابات التقليدية هى القدرة على ترك الحساب مفتوح طوال الليل دون القلق من إضافة أية رسوم مبادلة مطبقة على الحساب، فالحسابات الإسلامية خالية من الفوائد الربوية حيث يتم ايقاف الفوائد المدفوعة والمستحقة عن الصفقات المفتوحة بالحساب، لأن فى الحسابات العادية تزيد الفوائد بزيادة قيمة الصفقات المفتوحة.

يمكن للمتداولين الذين يفتحون حسابات إسلامية الاحتفاظ بصفقاتهم لفترة غير محدودة دون التعرض لدفع فوائد ربوية، لكن فى بعض الأحيان يتم فرض رسوم على ابقاء التداولات بعد فترة معينة من الوقت.

وعلى الرغم من أن الأمر يبدو رائعًا فى الحسابات الإسلامية حيث تكون تكلفة التداول أقل، لكن الأمر فى الحقيقية لا يبدو كذلك لأن الحسابات تحصل على رسومها بطرق أخرى حيث غالبًا ما يكون الحد الأدنى للاستثمار أعلى بكثير من حسابات الفوركس العادية، وعادة ما تستبدل رسوم الفوائد بنوع من الرسوم الأخرى بحيث لا يكون هناك توفير فى الحسابات الإسلامية.

اختيار وسيط فوركس إسلامى

هناك العديد من الوسطاء فى سوق الفوركس ويقدم بعضهم خدمة فتح حسابات إسلامية إلى جانب الحسابات الأخرى، وعملية اختيار وسيط الفوركس الإسلامى ليست بالأمر السهل لهذا يجب أن تكون دقيقًا عند الاختيار لأنه من الممكن أن يكون مخادع ومحتال.

عند اختيار وسيط فوركس إسلامى عليك التحقق من عدة أمور منها خدمة دعم العملاء ووضع منصة التداول الخاصة بهم وومميزات التداول التى يقدمها، وهناك أمر هام يجب أن تبحث عنه ألا وهو أن يكون مدعومًا ومتواجد بشكل قوى فى منطقة الشرق الأوسط فهذا مؤشر جيد على أنه وسيط يدعم حسابات الفوركس الإسلامية.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register