راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

بتكلفة تصل إلى ملياري دولار.. مصر تنشئ مصنع لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية

وقعت مجموعة جي.سي.إل الصينية مذكرة تفاهم مع وزارة الإنتاج الحربي في مصر لبناء مجمع صناعي لإنتاج ألواح الطاقة الشمسية بتكلفة تصل إلى ملياري دولار.

وبموجب مذكرة التفاهم التي وُقعت يوم الأربعاء، سينتج المجمع ألواحا للطاقة الشمسية قادرة على انتاج 5 جيجاوات سنويا. لكن لم تذكر تفاصيل بشأن موقع المشروع أو الإطار الزمني لتنفيذه، بحسب ما ورد في صحيفة "الأهرام" المصرية.

وأعلنت مصر في 2014 عن خطط واسعة لتطوير مصادر للطاقة المتجددة تستهدف مشروعات للطاقة الشمسية والرياح بقدرة 4.3 جيجاوات، على أن يجري إنشاؤها على مدار ثلاث سنوات، لكن مستثمرين كثيرين انسحبوا في أعقاب نزاعات بشأن العقود.

وتهدف مصر لإنتاج 20 % من حاجاتها من الطاقة من مصادر متجددة بحلول 2022.

وتعهد الرئيس عبد الفتاح السيسي بإحياء الاقتصاد، الذي يواجه صعوبات منذ أبعدت ثورة يناير المستثمرين والسياح، وهما مصدران رئيسيان للنقد الأجنبي.

دشّن حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مشروعا جديدا بقدرة 200 ميغاوات ضمن المرحلة الثالثة التي تبلغ قدرتها الإجمالية 800 ميغاوات في مجمع الطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء.

وسيتم تنفيذ المشروعين الآخرين ضمن هذه المرحلة بقدرة 300 ميغاوات لكل منهما خلال عامي 2019 و2020.

ويقوم مشروع "مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية" على إنتاج نحو ألف ميغاواط بحلول 2020، ونحو 5 آلاف ميغاواط بحلول 2030، بحسب ما ورد في وكالة الأنباء الفرنسية "أ ف ب".

ونفذت المرحلة الأولى من المشروع في 2013 وشملت 152 ألفا من الألواح الشمسية الكهروضوئية بطاقة 13 ميغاواط، بينما افتتحت المرحلة الثانية في آذار/مارس 2017 بقدرة بلغت 200 ميغاواط.

وينفذ المرحلة الثالثة من المشروع كونسورسيوم تقوده مؤسسة "مصدر" التي تتخذ من أبوظبي مقرا وبقدرة تبلغ 800 ميغاواط، من المقرر أن يتم تدشين هذه المرحلة في 2020.

وفي أيلول/سبتمبر الماضي أعلنت حكومة إمارة دبي ترسية عقد تنفيذ مرحلة رابعة في مشروعها للطاقة الشمسية على تحالف يضم شركتين سعودية وصينية وبتكلفة بلغت أكثر من 3,8 مليارات دولار.

والمرحلة الرابعة هذه هي الأخيرة ضمن المشروع. وسيتم ضمن هذه المرحلة بناء محطة بقدرة تبلغ 700 ميغاواط، يجري تدشينها على مراحل بدءاً من الربع الأخير من عام 2020.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register