راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

بروتوكول تعاون لإعلان "الإسكندرية" خالية من فيروس سي 2020

2016-02-07 13_59_59-Picexa Viewer

  

  منظمة الصحة العالمية  وجامعة الإسكندرية والأندية الروتارية في مهمة تاريخية لـ "عروس البحر"

كريم جابر

 نظمت كلية طب جامعة الإسكندرية مؤتمرا ً لتوقيع بروتوكول تعاون مع الأندية الروتارية بالإسكندرية، ومنظمة الصحة العالمية, لإعلان عروس البحر خالية من فيروس سي بحلول عام 2020 .

حضر المؤتمر الدكتور رشدي زهران رئيس جامعة الإسكندرية، والدكتور إبراهيم مخلص عميد الكلية، ومحافظ المنطقة الروتارية، المهندس عادل حافظ و جون جابور ممثل منظمة الصحة العالمية بالإسكندرية, وعدداً من نواب مجلس الشعب بينهم "حسني حافظ، وسمير البطيخي، و أبو العباس فرحات التركي , وخالد مصطفى عضو روتاري رمل.

في البداية قال المهندس عادل حافظ, محافظ المنطقة الروتارية 2451, أنه سعيد للغاية لتوقيع بروتوكول مع كلية طب جامعة الإسكندرية و منظمة الصحة العالمية , موضحاً أنهم متحمسون بقوة للقضاء علي هذا المرض اللعين، لافتا أنهم بدأو بالإسكندرية، وسيستمر في جميع المحافظات للقضاء على فيروس سي الذي يحصد أرواح الكثير من الضحايا، وتابع، كان لنا دوراً كبيرا في القضاء على مرض شلل الأطفال في السابق .

فيما أكد الدكتور رشدي زهران، رئيس جامعة الإسكندرية، أن الجامعة تهتم بالنهوض بالصحة ومكافحة الأمراض التي لها مردود على الاقتصاد والتنمية، موضحاً أن جهود جامعة الإسكندرية لمكافحة مرض الالتهاب الكبدي الوبائي "سي"، والذي يمثل خطورة بالغة على الأمن القومي المصري، لما يسببه من إهدار للثروات المادية والبشرية .

وقال جون جابور، ممثل منظمة الصحة العالمية, المؤتمر من أهم المؤتمرات الداعمة للقضاء على فيروس سي فى جمهورية مصر العربية, مؤكداً أنهم يتكاتفون مع الجميع بمصر، و ممثلو وزارة الصحة لمكافحة انتشار المرض .

وأضاف, منظمة الصحة العالمية دائما ً ما تهتم بإرسال الجديد لديها، للحكومة المصرية لتعميمها بكافة أنحاء الجمهورية .

من جانبه، قال الدكتور إبراهيم مخلص، عميد كلية الطب إن مصر صاحبة أعلى نسبة إصابة بفيروس سي، مؤكدًا أن ذلك يهدد مستقبل الأجيال القادمة، موضحًا أن نسبة الإصابة تبلغ 10%، أي 8 ملايين مصاب، وأن المرضى يزيدون 168 ألف مصاب سنويًا، وأن هذه النسبة لا تتوازن مع نسبة العلاج.

وأكد مخلص أن هذا المرض يعد أخطر من السرطان، لافتا أنه يؤثر على الصحة العامة والأسرة بأكملها، مشيراً أن الجامعة تسعى إلى تقليل نسبة الإصابة من خلال التوعية المجتمعية، وهو سبب توقيع هذا البروتوكول.

وأوضح أنه يتم دعم الجامعات المصرية، عن طريق لجنة تنمية المستشفيات الجامعية والمجلس الأعلى للجامعات.

فيما قال المهندس أسامة الأحمر, المنطقة الروتارية 2451, نحتفل بتوقيع بروتوكول بين جميع الأندية الروتارية بالمحافظة، وطب إسكندرية ومنظمة الصحة العالمية لإعلان محافظة الإسكندرية، خالية من فيروس سي في عام 2020, مؤكداً أنهم بدأو فحص المناطق والأحياء بالمحافظة، فضلا عن عملية توعية للمواطنين للقضاء على الفيروس .

وقال حمادة زهران، المحافظ المسمّى للمنطقة الروتارية 2451, نقوم بتوقيع بروتوكول تعاون للقضاء على فيروس سي بالإسكندرية، مؤكداً أنهم بصدد تفعيل التعاون عقب المؤتمر على الفور  .

وقالت الدكتورة رانيا الجزايرلي، السكرتير السابق لنادي روتاري رمل, نحتفل بتوقيع بروتوكول مع جامعة الإسكندرية ومنظمة الصحة العالمية للقضاء على فيروس سي في عام 2020, وفي السابق قمنا بحملات توعية ضد مرض شلل الأطفال وكان لها أثراً إيجابياً للغاية،  ودائما ما تقوم أندية الروتاري بخدمة المجتمع.

وأشارت الدكتورة منى حمدي العشري, مُدرس الصحة العامة بكلية طب إسكندرية أن الهدف من البروتوكول، القضاء على فيروس سي بالإسكندرية عبر تقديم العلاج المناسب للحالات, وتقديم حملات توعية كبيرة للمواطنين, لافتة أنهم بصدد تقديم خدمات لمعرفة الأماكن المنتشر فيها الفيروس بشدة للقضاء عليه .

وقال النائب حسنى حافظ, شيئاً رائعاً أن يتم توقيع هذا البروتوكول لإنهاء المشكلة المزمنة، وهي فيروس سي, موضحاً ضرورة تطبيق التجربة بمصر لتصبح خالية من هذا المرض ، و تابع , أتمنى توفير عقار المناسب لمعالجة المرضي .

وقالت هبة قابل, مساعد محافظ الروتاري, شاركنا كأندية روتارية لتوقيع بروتوكول مع كلية طب، ومنظمة الصحة العالمية, وذلك لمنع للحد من انتشار مرض فيروس سي والقضاء عليه فى بحلول عام 2020 .

واختتمت ميرفت فتح الله, رئيس لجنة المشاريع بروتاري كابتل التصريحات , قائلة لابد من تضافر الجهود من جميع الأندية، لتحقيق الهدف الأسمي، وهو القضاء على فيروس سي,  ونتعاون فى المشروع مع العديد من المنظات الصحية و كلية طب  .

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register