راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

بعد أنباء زيادة أسعارها.. لماذا أختفت السجائر من الأسوق المصرية؟

بعد تردد أنباء عن زيادة أسعاره السجائر أمس الثلاثاء، رصدت وسائل إعلامية مصرية، المناخ في الأسواق المصرية، الذي غلب عليه طابع التحفز في عمليات تداولها بين التجار والمواطنين.

شهدت معظم محلات وأكشاك القاهرة، اختفاء تاما لبعض أنواع السجائر اليوم الأربعاء، وذلك بعد موافقة مجلس النواب نهائيا أمس على تعديل قانون القيمة المضافة رقم 67 لسنة 2016، بما يتضمنه من زيادة الضريبة على التبغ ومنتجاته من السجائر والمعسل، وتوسيع الشرائح الضريبية لأسعار بيع السجائر.

وأجرت «الشروق» جولة تفقدية على عدد من المحلات بمناطق وسط البلد والدقى والمهندسين، ورصدت اختفاء تاما لبعض أنواع السجائر منها «مارلبورو الأحمر والأبيض، والميريت، وإل أم، وكليوباترا البوكس»، فى حين انتشرت سجائر كليوباترا الأحمر، والسوبر، والترجيت.

وقال صاحب كشك بمنطقة الدقى يدعى «م س»، إن التجار امتنعت عن إعطائه البضاعة المقررة له من السجائر اليوم كما هو المعتاد، مضيفا أنه لا يوجد لديه إلا السجائر القديمة التى لم يبعها حتى الآن، لافتا إلى أنه ما زال يبيع السجائر بالأسعار العادية ولم تزد حتى مثول الجريدة للطبع.

وأضاف لـ «الشروق»، أنه يبيع علبة كليوباترا الأحمر بـ 13 جنيها، والتاريجيت بـ 13 جنيها ونصف، وسط اختفاء لسجائر المارلبورو وال إم.

وأشار صاحب الكشك إلى أن المخزن التابع لكيلوباترا الكائن بشارع الدقى، لم يفتح اليوم كما هو معتاد.

وقال صاحب كشك آخر، فى منطقة وسط البلد، إن أسعار السجائر لم تزد حتى الآن، مضيفا أن التجار لم يعطوا لهم أى كميات من السجائر اليوم، لافتا إلى أن بعض التجار يقومون بتخزين السجائر وخاصة المارلبورو والإل إم والميريت، لبيعها بأسعار جديدة بعد الزيادة لتحقيق مكاسب خيالية، وتابع: «سعر المارلبورو 30 جنيها الآن، وبعد الزيادة سيقوم البائع ببيعها بـ35 جنيها، وعلبة الإل إم بـ24 جنيها، ستكون بعد الزيادة بـ27 جنيها، مستدركا: «التجار بيحوشوا السجائر عشان يبيعوها بالزيادة».

وقال مجدى حامد، بائع سجائر بمنطقة وسط البلد، إن جميع أنواع السجائر اختفت بعد تردد أنباء ارتفاع أسعارها، وحتى بعد تأكد ارتفاعها خلال الساعات الماضية، لم يظهر أى من الموردين المعتادين المرور يوميا.

وفى السياق ذاته أكد بائع آخر يدعى محمود يحيى، بمنطقة الدقى، أنه لا يمتلك علبة سجائر مستوردة واحدة منذ نفاذها صباح الأربعاء، مشيرا إلى أنه حتى السجائر المحلية مثل «الكليوباترا» و«السوبر» مختفية لعدم طرح الشركة المصرية لأى علب منها وفقا لحديث الموردين معه.

وأشار أحمد سمير بائع آخر بالمنطقة ذاتها، إلى أن المورد أخبره بالأسعار الجديدة للسجائر المستوردة، حيث ارتفعت سعر العلبة الـ «إل ام» من 25 إلى 29.5 جنيه، والـ «مارلبورو» و«ميرت» من 30 إلى 35 جنيها، و«الفايسروى» من 18 جنيها إلى 22.5 جنيه.

وتوافد عدد من المواطنين صباح اليوم على الأكشاك لشراء السجائر، وسط حالة من الغضب لعدم توافر أنواع معينة من السجائر، وتشاجر أحد المواطنين مع صاحب كشك، متهما الأخير بأنه يقوم بإخفاء السجائر خاصة المارلبورو والإل إم لعدم بيعها للمواطنين، انتظارا لأسعار الزيادة الجديدة.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register