راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

"بعد تشويه فكروني في فيلمه الجديد"..السبكي كتالوج في الإسفاف الفني..تقرير

من جديد عاد صناع السينما وتحديدا المنتج أحمد السبكي للعبث بالتراث المصري من خلال إعادة تقديم أغنية كوكب الشرق أم كلثوم "فكروني" من خلال فيلم "أمان يا صاحبى"، الذى يتولى بطولته المطربان الشعبيان سعد الصغير ومحمود الليثى، ويشارك فى بطولته كل من ماهر وصافينار وعلاء مرسى وشيماء سيف وبدرية طلبة، بالإضافة لعدد كبير من نجوم الطرب الشعبى الذين يظهرون كضيوف شرف ضمن أحداث الفيلم مثل شعبان عبد الرحيم وعدد من الشباب منهم حمادة الليثى وإسماعيل الليثى وحسن الخلعى، من تأليف سيد السبكى، وإخراج هانى حمدى وإنتاج أحمد السبكى.

وهو ما دفع الدكتور خالد عبد الجليل رئيس الرقابة، لإلزام المنتج أحمد السبكى بحذف الأغنية بعد مفاوضات معه، وبناء عليه، منحته الرقابة تصاريح العرض، بعد أن اتهمت جمعية المؤلفين والملحنين صناع فيلم "أمان يا صاحبى" بتشويه أغنية كوكب الشرق "فكرونى" وإضافتها للفيلم بتوزيع جديد يقلل من قيمتها الفنية.

وهو ما يعتبر استكمالا لتشويه أغانى زمن الفن الجميل، مثلما سبق وحدث هذا فى فيلم "القشاش" بطولة محمد فراج وحورية فرغلى، ومن إخراج إسماعيل فاروق حيث قام المطرب حمادة الليثى، بإعادة تقديم أغنية المطرب الكبير وديع الصافى "على رمش عيونها"، والتى سبق وأن قدمها فى فيلم "نار الشوق" من كلمات حسين السيد، وألحان بليغ حمدى عام 1970، وهى من أهم أغانى النجم الكبير وديع الصافى التى تتمتع بشعبية عريضة، ليقدمها الليثى مع الراقصة صافينار، على وصلة رقص لمحمد فراج بسلاح أبيض، ومن قبله الفنان محمد سعد الذي قام بتقديم أغنية "حب إيه" من خلال فيلم اللمبى، والتى قدمتها كوكب الشرق سيدة الغناء العربى أم كلثوم عام 1960، من كلمات عبدالوهاب محمد وألحان بليغ حمدى، مرورا بما قدمه المطرب الشعبى ريكو فى فيلم "حاحا وتفاحة" مشوهًا أغنية "مغرور" والتى قدمها العندليب عبدالحليم حافظ ضمن سياق أحداث فيلم الخطايا عام 1962، وهى من كلمات الشاعر محمد حلاوة وألحان الموسيقار محمد الموجى، وأغنية "جبار" من كلمات الشاعر حسين السيد وألحان الموسيقار محمد الموجى، والتى قدمها العندليب فى فيلم معبودة الجماهير مع النجمة شادية.

من جانبه قال الموسيقار الكبير حلمى بكر تعليقا علي تشويه أغنية فكروني لكوكب الشرق قائلا أن ذلك يعني الفشل، وأن ذلك يحدث لأن مطربينا ناموا في العسل وفقدوا الأهلية ولا تنجح أعمالهم إلا إذا كانت كلها "مرقعة" ، مشيرا إلى أن عدد من المطربين اعتادوا السرقة وأصبح لا يوجد ملحن قادر علي تقديم أغنية وتنجح، مشيرا إلى أن الحل هو أن نصرخ ولكن في النهاية "اللي عايز يعمل حاجة بيعملها" لأنه لا يوجد تفعيل للقانون، أما الموسيقار هاني مهنا فقال أن فكرة الحفاظ علي التراث الموسيقي والغنائي يجب أن تكون نابعة من الذات ، مؤكدا ان التراث المصري عبارة عن مجموعة كنوز لا يجب أن يسمح لأحد بالعبث به، وبأصوله ، مشيرا الي أنه إذا كان الأمر يتعلق بمقطع كوميدي أو أغنية ساخرة فالأمر مقبول نوعا ما لأنه شىء استهلاكي وفى النهاية لا يعلق بالذهن وينسي أما اذا كان الامر يتعلق بتقديم أغنية مستنسخة من التراث فيجب أن تكون هناك وقفة لأن ذلك يعد جريمة في حق نجوم زمن الفن الجميل وإهدار للكنوز المصرية.

وقال عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية أنه لأسف بعد مرور 50 عاما علي اللحن من الممكن أن يستخدم اللحن من يشاء، وهو الأمر الذي يحتاج الي وقفة من نقيب الموسيقيين المطرب هاني شاكر، مؤكدا أن أى فنان يجب عليه أن يوقظ ضميره الفني أثناء التعامل مع أي شئ يتعلق بالتراث المصري، وأن يشعر بالمسئولية الفنية تجاه ذلك، مشيرا إلى أنه سبق وأن قدم أغنية فكروني من خلال فيلم فرحان ملازم ادم للمؤلف محسن زايد وبطولة لبلبة وفتحي عبد الوهاب وحسن حسنى وياسمين عبد العزيز ولكنه لم يشوها معتمدا علي ضميره الفني.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register