راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

بعد تقرير «زبيدة» المزيف.. إجراءات تصعيدية من «الوطنية للإعلام » تجاه BBC

أشاد نقيب الإعلاميين حمدى الكنيسى ومجلس النقابة بالقرار الذى اتخذه حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام بتعليق آي تعاون إعلامي BBC من بروتوكولات أو اتفاقيات.

كما أشادت النقابة بدعوة دكتور ضياء رشوان رئيس هيئة الاستعلامات الى مقاطعة هيئة الاذاعة البريطانية BBC.

وأكد الكنيسى أن هيئة الإذاعة البريطانية كشفت زيفها ودورها المشبوه فى مخطط الإساءة الى مصر، عبر ترويجها لقضايا "الاختفاء القسرى" الملفقة، وقد ظهرت BBC عارية تماماً أمام الرأى العام العالمى، بتجاوزاتها وتجاهلها المتواصل للالتزام بالقواعد المهنية والإعلامية فى القضايا التى تخص مصر، والتى وصلت لحد التزييف.

وذلك عندما أذاعت BBC حواراً حول اختفاء قسرى لفتاة تدعى "زبيدة"، تحدثت والدتها خلاله عن تعرضها للسجن والتعذيب. لكن خرجت الفتاه بعدها لتعلن أنها لم تختف ولم تتعرض لآى اساءة أو تعذيب.

ودعا نقيب الإعلاميين المسئولين بالدولة والمثقفين والكتاب والسياسين والإعلاميين والفنانين إلى مقاطعة هيئة الإذاعة البريطانية، لحين تقديم اعتذار رسمى للدولة المصرية.

ومن جانبها، طالبت الهيئة العامة للاستعلامات، هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" بالاعتذار الفوري عن الفيلم الوثائقي للشبكة البريطانية، الذي زعمت فيه اختفاء مواطنة مصرية تدعى "زبيده" قسريًا، بنفس الطريقة التى بُث ونُشر بها الفيلم الوثائقي.

ووصفت الهيئة، الفيلم الوثائقي لـ"بي بي سي"، بـ"الخطأ المهني الفادح".

كما طالبت الهيئة في بيان صادر عنها مساء الاثنين، أن تأخذ "بي بي سي" فى الاعتبار، بجدية وسرعة، ملاحظات وانتقادات بيان "الاستعلامات" فيما يخص ما ورد بالتقرير، وأن تتخذ كل ما هو لازم من إجراءات مهنية وإدارية لتصحيح ما ورد به من أخطاء وتجاوزات.

وأكد بيان الهيئة، أن ظهور "زبيدة" بالصورة التي بدت عليها وحديثها فى برنامج "كل يوم" مع الإعلامى عمرو أديب فى أجواء أسرية طبيعية، ينفى تماما صحة تقرير هيئة الإذاعة البريطانية حول الاختفاء القسرى للمواطنة وتعرضها للتعذيب.

وتابعت: "ظهور الموطنة زبيدة يؤكد صحة ما جاء برد هيئة الاستعلامات من ملاحظات وانتقادات، على تقرير هيئة الاذاعة البريطانية، فيما يخص الموضوعات الأخرى التى وردت به، والأحكام والتحيزات العامة التى تبنتها الكاتبة تجاه مصر".

وشددت "الاستعلامات" على افتقاد تقرير "بى بى سى" إلى القواعد المهنية الصحفية والإعلامية المتعارف عليها دوليًا، وأيضًا تلك المعتمدة لدى هيئة الإذاعة البريطانية.

وكانت المواطنة "زبيدة"، التي زعم الفيلم الوثائقي لـ"بي بي سي"، تحت عنوان "سحق المعارضة في مصر"، اختفائها قسريًا، ظهرت في لقاء تليفزيوني خاص مع الإعلامي "عمرو أديب" ببرنامج "كل يوم"، المذاع على فضائية "أون إي"، ونفت اختفائها قسريًا أو تعرض الأمن المصري لها.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register