راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

بعد غياب 28 سنة.. هل يصل منتخب مصر إلى كأس العالم؟.. تقرير

يحشد منتخب مصر، كافة إمكانياته، في محاولة إلى العودة لبطولات كأس العالم مرة أخرى، بعد غياب 28 سنة، حيث كان آخر ظهور مونديالي للفراعنة عام 1990، حيث سبقها فقط المشاركة في نسخة 1934.

وتستعد مصر لمواجهة المنتخب الأوغندي، يوم 5 أغسطس المقبل، على ستاد برج العرب في الإسكندرية، ضمن منافسات الجولة الرابعة من التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى كأس العالم 2018 بروسيا.

وعلى الرغم من خسارة مصر أمام أوغندا (0-1)، في العاصمة كامبالا، ضمن منافسات الجولة الثالثة من مباريات المجموعة الخامسة، إلا أن أمال الصعود لا تزال كبيرة، خاصة بعد تعثر غانا على ملعبها أمام الكونغو بالتعادل (1-1).

وتحتل مصر المركز الثاني في المجموعة برصيد 6 نقاط، متخلفة بفارق نقطة وحيدة عن أوغندا المتصدرة، بينما تأتي غانا ثالثة بنقطتين، والكونغو رابعة بنقطة وحيدة فقط.

ويقدم "كورابيا"، عرضًا لمشوار المنتخب المصري في طريقه للتأهل إلى مونديالي 1934 و1990، وكيف يمكن للفراعنة الاستفادة منه للعودة إلى العرس العالمي مرة أخرى.

1- نسخة 1934

في التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 1934، بإيطاليا، قسمت المنتخبات على 12 مجموعة، كانت الأولى إلى الثامنة مخصصة للمنتخبات الأوروبية، ومن التاسعة إلى الحادية عشر مخصصة للأمريكيتين، والثانية عشر مخصصة لأفريقيا وآسيا.

وضمت المجموعة الثانية عشر، 3 منتخبات فقط؛ هي: "مصر، وتركيا، وفلسطين"، قبل أن ينسحب المنتخب التركي من التصفيات.

ولعب المنتخب المصري، مباراتين أمام فلسطين، انتصر فيهما (7-1) بالقاهرة، و(4-1) على ملعب هابويل.

2- نسخة 1990

شاركت مصر في التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 1990، بإيطاليا، ضمن منافسات المجموعة الثانية، بجوار ليبيريا ومالاوي وكينيا.

ووزعت المنتخبات الإفريقية على 4 مجموعات، في التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم، حيث ضمت كل مجموعة 4 منتخبات، بحيث يصعد أصحاب المراكز الأولى للعب في المرحلة النهائية.

واحتلت مصر المركز الأول في المجموعة الثانية، برصيد 8 نقاط، بعد تحقيق 3 انتصارات وتعادلين وهزيمة واحدة فقط، حيث كان يحتسب الفوز بنقطتين، في ذلك الوقت.

وانتصرت مصر على ليبيريا (2-0) في الجولة الأولى بالقاهرة، قبل أن تتعادل في مباراتين متتاليتين خارج أرضها مع مالاوي (1-1)، وكينيا (0-0).

وبالجولة الرابعة، خسرت مصر خارج أرضها أمام ليبيريا (0-1)، لتعود وتنتصر في آخر مباراتين بالقاهرة على مالاوي (1-0)، وكينيا (2-0).

وفي المرحلة النهائية، صعدت مصر إلى كأس العالم بعد تعادلها مع الجزائر (0-0)، خارج أرضها في مباراة الذهاب، والانتصار بالقاهرة (1-0) بهدف العميد حسام حسن.

جدير بالذكر أن المباريات التي لعبها المنتخب المصري، بالقاهرة، كانت كلمة السر في التأهل إلى كأس العالم عام 1934 و1990، حيث فاز الفراعنة فيها جميعًا، وهو الأمر الذي يحتاجه في تصفيات مونديال 2018، أمام أوغندا والكونغو، ولكن هذه المرة في عروس البحر المتوسط "الإسكندرية".

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register