راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

«بعد مرور اليوم الأول من الامتحانات»..شاومينج تفشل في مواجهة «بوكليت» الثانوية العامة..تقرير

انطلقت, اليوم, امتحانات الثانوية العامة بجميع محافظات مصر بنظام البوكليت الذي يعمل على منع الغش وتسريب الأسئلة بحسب وزارة التربية والتعليم الفني, وسط أقاويل كاذبة من صفحة شاومينج على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك بإنها قامت بتسريت امتحان اللغة العربية اليوم, واكدت الوزارة مزاعم الصفحة بنفيها التسريبات.

وتعد اختبارات الثانوية العامة التي بدأت اليوم، تحت حراسة أمنية، الأهم على الإطلاق في مصر، كونها المحطة الفاصلة بين مرحلتي التعليم الأساسي والجامعي، ويشارك فيها 589388 طالبا وطالبة، في 1634 لجنة على مستوى البلاد.

ويعتبر هذا اليوم الأول لتجربة نظام "البوكليت"، وهو عبارة عن دمج أسئلة الامتحان في كراسة الإجابة، ووجود 4 نماذج للمادة الواحدة نفس المضمون مع اختلاف ترتيب الأسئلة لمنع الغش وتسريب الأسئلة.

ونفت وزارة التربية، في بيان لاحق اليوم ما تم تداوله، من امتحانات يزعم أنها امتحان الثانوي العام"، وذلك بعد تداول "شاومينج" لها.

وأكدت الوزارة أن "الامتحانات التي تنشر على مواقع التواصل الاجتماعي ليس لها أى علاقة بالامتحانات الأصلية، وأن هذه الأعمال من شأنها إثارة الرأي العام، وإشاعة البلبلة، والإضرار بالصالح العام ومستقبل أبناء الطلاب".

ويوم الجمعة الماضي، هاجم طارق شوقى، وزير التربية، في رسالة مصورة، بثها الموقع الرسمى للوزارة ، "شاومينج" مطمئنا الرأي العام على مرور امتحانات الثانوية العامة في هدوء.

وقال الوزير ، إن "شاومينج هى ظاهرة عابرة (..) فى طريقها إلى الزوال، وقد اتخذنا كافة الاحتياطات ليس خوفًا من شاومينج، ولكن لضمان العدالة لأبنائنا الطلبة فى التصحيح، وفى الدرجات، وفى القبول بالجامعات، وفى الفرص المتاحة، بحيث لا يأخذ أحدهم أكثر من حقه".

والعام الماضي، شهدت امتحانات الثانوية العامة التي كانت تجرى بورقتي أسئلة وإجابة منفصلتين، عدة وقائع تسريب، أبرزها من "شاومينج" أدت لقرارات حكومية بإعادة امتحانات بعض المواد، والقبض على مسؤولين وطلاب وتحويلهم للقضاء صفحة بتهمة "تسريب الامتحانات والإضرار العمد بمصلحة البلاد".

وامتحن الطلاب اليوم في مادتي اللغة العربية والدين، وتنتهى الامتحانات في 24 يونيوالجاري.

وكانت صفحة "شاومينج بيغشش ثانوية عامة"، نموذجًا لامتحان اللغة العربية، مُدعية بأنه تسريب للامتحان الذي يؤديه طلاب الثانوية العامة اليوم، وذكرت الصفحة في منشور لها: "امتحان العربي أهوه وألف مبروك تاني مرة للوزارة الفاشلة".

وبالأرقام أدى 592 ألفا و474 طالبا وطالبة بالثانوية العامة امتحان اللغة العربية والتربية الدينية في 1642 لجنة، موزعة قطاع القاهرة 651 لجنة، وقطاع الإسكندرية 343 لجنة، وقطاع المنصورة 348، وقطاع أسيوط 300 لجنة، وتبلغ عدد لجان السجون 8 لجان، وعدد الطلاب 190 طالبا وطالبة.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register