راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

«بعد وفاة أول حالة»..إعدام 50 ألف دجاجة مُصابة بـ«إنفلونزا الطيور»..تقرير

بعد وفاة أول حالة مصابة بالمرض اللعين, إنفلونزا الطيور الشهر الماضي بمدينة الفيوم, أعدمت لجنة مشتركة من الطب البيطري والوحدة المحلية والبيئة 50 ألف دجاجة مصابة بمرض أنفلونزا الطيور، بمحافظة بنى سويف, وكان وكيل وزارة الطب البيطري طارق الوكيل ببنى سويف قد تلقى إخطارا بظهور عينات إيجابية داخل المشروعات الإنتاجية التابعة لمحافظة بني سويف، ونفوق بعض الدجاج الموجود داخل تلك المشاريع بما يزيد عن 18 ألف دجاجة.

وانتقلت حملة من الطب البيطري وأعدمت الحالات الإيجابية المصابة بالمرض، باستخدام غاز ثاني أوكسيد الكربون ووضعتها في أكياس ليتم دفنها في مكان خاص بالنفايات الخطرة.

وكان,  وكيل وزارة الصحة بالفيوم الدكتور هشام الشناوى عن وفاة أول حالة إصابة بمرض إنفلونزا الطيور فى عام 2017 بمستشفى الحميات بالعباسية لشخص يدعى أشرف.ع.م (48 عاما – عامل) من قرية "التوفيقية" بمركز سنورس، مشيرا إلى أنه تم حجز الحالة بالمستشفى العام مصابا بأعراض نزلة برد وإرتفاع فى درجة الحرارة، وتم تحويله لمستشفى الصدر بالفيوم وأخذ عينات منه وإرسالها للمعامل المركزية بالقاهرة، والتى أثبتت نتائجها إصابته بمر  إنفلونزا الطيور فتم تحويله لحميات العباسية حيث توفى هناك.
وأوضح الدكتور الشناوى, أن الفرق الطبية بإدارة الطب الوقائى بمديرية الصحة حصلت على عينات من دماء المخالطين له من الأسرة والجيران لإرسالها للمعامل المركزية بوزارة الصحة لبيان إيجابيتها للمرض من عدمه، فضلا عن تعقيم بؤرة المرض وسحب عينات من جميع الطيور بمنازل القرية من خلال الطب البيطري.
ومن جانبه، قال وكيل وزارة الطب البيطرى بالفيوم الدكتور موسى سليمان "إنه تبين أن المتوفى كان يعمل بمزرعة لتربية البط، وبالحصول على عينة من "السبلة" بالمزرعة أكدت التحاليل إيجابيتها للمرض، وتم تنفيذ تعليمات الهيئة العامة للخدمات البيطرية بتحصين الطيور السليمة وإعدام الطيور القريبة من المزرعة المصابة.

وكان عام 2015, هو الأكثر لإصابة المواطنين بالفيروس اللعين, حيث أعلنت وزارة الصحة, حينها, إصابة 3 حالات ، الأولى لسيدة تبلغ من العمر 47 عاما من محافظة أسيوط، وكانت حالتها العامة حرجة وتم حجزها بالعناية المركزة بمستشفى صدر أسيوط لكنها توفيت».

وأوضحت الصحة، في بيان لها اليوم، أن الحالة الثانية لسيدة تبلغ من العمر 36 عاما من محافظة القاهرة، ومازالت تحت العلاج بمستشفى القاهرة التخصصي، أما الحالة الثالثة فهي لطفل يبلغ من العمر 6 سنوات من محافظة المنيا، ومازال تحت العلاج بمستشفى أسيوط الجامعي.

وبذلك أصبح إجمالي عدد حالات الإصابة بمرض أنفلونزا الطيور خلال عام 2015 حتى الآن 20 حالة (6 حالات شفاء، 10 حالات تحت العلاج، 4 حالات وفاة).

وطالبت وزارة الصحة والسكان المواطنين الذين يتعاملون مع الدواجن بالتوجه الفوري لأقرب مستشفى لتلقي الخدمة الصحية في حالة ظهور أعراض أنفلونزا عليهم، حيث إن تلقي المصابين لمرض انفلونزا الطيور لعقار التاميفلو خلال أول 24 ساعة من بدء ظهور الأعراض يزيد من معدلات الشفاء من المرض ويقلل من معدلات الوفاة.

وإنفلونزا الطيور هو مرض طيور معدي سببه فيروسات الإنفلونزا الطيور المائية المهاجرة تشكل مستودعا طبيعيا لكلّ فيروسات الإنفلونزا أي.

أنفلونزا الطيور هو مرض يسببه نوع من أنواع فيروس الأنفلونزا تطور وتكيف في أجسام الطيور, النوع الأخطر من هذا الفيروس هو أنفلونزا الطيور شديدة الإمراض».

مصطلح «أنفلونزا الطيور», مشابه لأنفلونزا الكلاب أو الأحصنة أو الخنازير في أنه يشير إلى مرض تسببه سلالة من فيروسات الأنفلونزا تطورت وتكيفت في جسم مضيف معين. من الأنواع الثلاثة لفيروس الأنفلونزا A, B, وC, فيروس A هو فيروس حيواني المنشأ يمكنه الانتقال إلى الإنسان حيث أكبر مستودع طبيعي لهذه الفيروسات في الطيور. في معظم الأحيان, يشير أنفلونزا الطيور إلى فيروسات الأنفلونزا من النوع A.

بالرغم من أن فيروس أنفلونزا الطيور (أنفلونزا A) يتطور داخل أجسام الطيور, يستطيع الفيروس أن يتطور داخل جسم الإنسان وينتقل من إنسان إلى آخر.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register