راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

بين صفعة قطر ورأب الصدع مع السعودية.. رصد لنشاط مصر بالقمة العربية في يومها الثاني

تداولت وكالات الأنباء العالمية، جوانب من نشاط  البعثة المصرية في القمة العربية، بقياد رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، وشهدت هذه القمةحضوراً مصرياً لافتاً، وننشر لكم في هذا التقرير، أهم جوانب النشاط المصري في  قمة عمان.

رسالة واضحة وقوية

قال الرئيس ، عبد الفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، إن كافة المحاولات التي تسعى للهيمنة المذهبية أو فرض مناطق نفوذ داخل الدول العربية ستواجه بموقف موحد وصارم، داعيا لتوحيد الصف العربي.

وأوضح السيسي، خلال كلمته بالقمة العربية الـ 28 المنعقدة بالأردن، أن "أنظار الشعوب العربية تتطلع لموقف قوي يستعيد قوة الصف العربي للوقوف ضد المخاطر التي طرأت على منطقتنا خلال السنوات الماضية"

وأضاف السيسي أن القمة العربية تنعقد اليوم في ظل تحديات جسيمة تواجه المنطقة بأكلمها، وتستهدف وحدة وسلامة أراضيها وتهدد مصالحها العليا ومقدرات شعوبها.

وأشار إلى أنه "يجب اتخاذ موقف واضح إزاء هذه التدخلات بشكل قاطع".

وتابع: "لن نسمح لأي قوة كانت بالتدخل في شؤوننا، وإن كافة المحاولات التي تسعى للهيمنة المذهبية أو العقائدية أو فرض مناطق نفوذ داخل الدول العربية ستواجه بموقف عربي موحد وصارم، عازم على حماية مؤسسات الدولة الوطنية وقادر على صيانة مقدرات الشعوب والوفاء بحقوقها في العيش الكريم والتنمية".

ودعا إلى أهمية العمل على أمرين متوازيين، وهو محاربة الإرهاب والتصدي له، في الوقت الذي يجب بذل أقصى الجهد لتسوية الأزمات في المنطقة واستعادة الأمن والاستقرار فيها بما يمكن مؤسسات الدولة الوطنية لتقوم بمهامها المنوطة.

رأب الصدع مع السعودية

عقد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي  اليوم، اجتماعاً مع  العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، الأربعاء، لقاء مع  على هامش القمة العربية في الأردن، وذلك للمرة الأولى منذ ظهور توتر في العلاقات بين المملكة العربية السعودية ومصر في أكتوبر الماضي.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية السفير علاء يوسف، في بيان، أن الملك سلمان وجه الدعوة للرئيس المصري للقيام بزيارة رسمية إلى المملكة العربية السعودية، والسيسي رحب بالدعوة. كما أعلن يوسف أن الملك سلمان "وعد بزيارة مصر في القريب العاجل" بناء على الدعوة التي وجهها له السيسي.

وأوضح يوسف أن "الاجتماع تناول مختلف جوانب العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وسبل تعزيزها، حيث أكد الزعيمان حرصهما على دعم التنسيق المشترك في ظل وحدة المصير والتحديات التي تواجه البلدين". وقال: "كما أكد الزعيمان أهمية دفع وتطوير العلاقات الثنائية في كافة المجالات، بما يعكس متانة وقوة العلاقات الراسخة والقوية بين البلدين والتي تضرب بجذورها في أعماق التاريخ".

وأضاف أن "اللقاء شهد كذلك التباحث بشأن الموضوعات المطروحة على القمة العربية، حيث أعرب الزعيمان عن تطلعهما لخروج القمة بقرارات عملية ومؤثرة ترقى لمستوى التحديات التي تواجه الأمة العربية، وأشارا في هذا الصدد إلى حرصهما على التنسيق المشترك ومع كافة الدول العربية لمتابعة وتنفيذ ما سيتم التوافق عليه من قرارات وآليات للتعامل مع التحديات والأزمات التي تمر بها الدول العربية والمنطقة".

صفعة قطر

غادر الرئيس عبدالفتاح السيسي الجلسة الافتتاحية للقمة العربية الـ 28 والمنعقدة بالعاصمة الأردنية عمان، أثناء إلقاء كلمة تميم بن حمد أمير قطر بالقمة، وأثنى العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعى، على انسحاب الرئيس السيسي من الجلسة الافتتاحية للقمة، خاصة بعد التدخلات السافرة للإمارة فى شئون دول المنطقة، وإيواءها العديد من الإرهابيين.

لقاء رئيس الجمهورية التونسية

التقى السيسي اليوم، الباجى قايد السبسى رئيس الجمهورية التونسية، وذلك على هامش أعمال القمة العربية الثامنة والعشرين المنعقدة فى البحر الميت بالأردن.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيسين تناولا خلال اللقاء مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث أشار السيد الرئيس إلى أهمية الحفاظ على مستوى التنسيق المتميز بين الجانبين فى مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، مؤكداً حرص مصر على تدعيم علاقات التعاون مع تونس والارتقاء بها إلى آفاق أرحب. كما أكد السيد الرئيس دعم مصر لتونس في مواجهة خطر الإرهاب الذي يمثل تهديداً مشتركاً للبلدين.

من جانبه أعرب الرئيس التونسى عن اعتزاز بلاده بما يربطها بمصر من علاقات متميزة ووثيقة، مشيراً إلى أهمية العمل على تطويرها وتنميتها في جميع المجالات. وجدد الرئيس السبسى الدعوة للسيد الرئيس للقيام بزيارة تونس، وهو ما رحب به السيد الرئيس معرباً عن تطلعه لزيارة تونس فى أقرب وقت.

أضاف المتحدث الرسمى أن اللقاء شهد تشاوراً حول الأزمة الليبية، حيث أشاد السيد الرئيس بمبادرة الرئيس التونسي بتعزيز دور دول جوار ليبيا (مصر وتونس والجزائر) وما عكسه الاجتماع الوزاري الثلاثي الذى عقد بتونس في فبراير 2017 من انسجام الرؤى حول سُبل التوصل لحل سياسي توافقي للأزمة الليبية، ورفض أية حلول عسكرية أو تدخلات خارجية في الشأن الليبي.

وقد أكد الرئيس التونسى، حرص بلاده على الاستمرار في التشاور والتنسيق مع مصر حول تطورات الوضع في ليبيا الشقيقة وسبل دعم جهود استعادة الأمن والاستقرار هناك.

لقاء رئيس جمهورية السودان

كما التقى السيسي عمر البشير رئيس جمهورية السودان، وصرح يوسف، بأنه تم خلال اللقاء التشاور بين الرئيسين حول مختلف جوانب العلاقات الثنائية، حيث أكد الرئيسان حرصهما على استمرار التعاون والتنسيق المشترك بما يعكس العلاقات التاريخية التى تجمع بين الدولتين والشعبين الشقيقين. واتفق الرئيسان على ضرورة المضى قدماً نحو تنفيذ برامج التعاون المشترك التى تم اقرارها فى الاجتماع الأخير للجنة العليا المشتركة.

كما أعرب الرئيسان عن التزامهما بتدعيم العلاقات الثنائية فى مختلف المجالات، وتطوير التعاون بينهما بما يرتقى إلى آمال وطموحات الشعبين ويساهم فى تعزيز الاستقرار ودفع مسيرة التنمية فى البلدين.

وأضاف السفير علاء يوسف أن الزعيمين أكدا خلال اللقاء على ضرورة التكاتف بين مختلف الدول العربية بما يساهم فى دفع مسيرة العمل العربى المشترك للوقوف أمام التحديات التى تواجه المنطقة وإرساء دعائم السلام والاستقرار فيها.

لقاء رئيس الجمهورية اليمنية

التقى السيسي اليوم مع عبد ربه منصور هادى رئيس الجمهورية اليمنية، وصرح علاء يوسف، أن الرئيس السيسي أكد خلال اللقاء على موقف مصر الداعم لليمن واستقرارها ووحدة أراضيها، مشيراً إلى ضرورة استمرار التنسيق بين الجانبين بما يعكس العلاقات الوثيقة والتاريخية التى تجمع بينهما على كافة المستويات. كما أكد السيد الرئيس أهمية مواصلة المشاورات التي تبنتها الأمم المتحدة سعيا للتوصل إلى حل سلمي سياسي للأزمة اليمنية ووفقاً لمقررات الشرعية الدولية.

من جانبه أكد الرئيس اليمني تقدير بلاده لمواقف مصر الداعمة لليمن ووقوفها إلى جانب الشرعية فيه، مشيداً بما تبذله مصر من جهد فى إطار عضويتها لمجلس الأمن للدفاع عن مصالح اليمن وشعبه، كما أكد الرئيس اليمنى أهمية الدور المصرى فى دعم أمن واستقرار المنطقة مشيرا إلى تطلع بلاده إلى تكثيف التعاون المشترك بين البلدين علي كافة الأصعدة خلال الفترات المقبلة .واستعرض الرئيس عبد ربه منصور هادى خلال اللقاء تطورات الأوضاع في اليمن مشيرا إلى حرص حكومته علي استعادة السلام والاستقرار.

وذكر المتحدث الرسمى أن اللقاء تناول أيضا عدداً من الموضوعات المتعلقة بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعم الجانب اليمني بما يمكنه من تجاوز الأزمة التى يمر بها هذا البلد العربى الشقيق.

كما شارك سامح شكري وزير الخارجية  في اجتماع رباعي يضم الأردن وفلسطين والاتحاد الاوروبي صباح اليوم بالبحر الميت، وكان الاجتماع بمبادرة أردنية لدعم عملية السلام

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register