راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

تاني يوم حظر .. الانقلاب علي تميم في الطريق .. تقرير

بعد مضي 24 ساعة على قطع السعودية علاقاتها مع قطر ومع ما تبعها من قطع للعلاقات اعلنتها كل من الامارات والبحرين ومصر واليمن وليبيا مع الدوحة، وتصاعد الأزمة التي شملت عدة تدابير وصلت الى اغلاق الحدود البرية والجوية والبحرية، وسحب للبعثات الدبلوماسية، تواصلت تبعات الأزمة لليوم الثاني على التوالي وهذه أبرز التطورات:

سياسياً :

– أمير الكويت يدعو تميم إلى احتواء التوتر
أجرى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت، اتصالا هاتفيا مع الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، أعرب عن تمنيه على أمير دولة قطر العمل على تهدئة الموقف وعدم اتخاذ أي خطوات من شأنها التصعيد، والعمل على إتاحة الفرصة للجهود الهادفة إلى احتواء التوتر.

– واشنطن ستتخذ "موقفا استراتيجيا" ضد قطر

قال مستشار الشؤون الخارجية في حملة الرئيس الأميركي دونالد ترامب وليد فارس، إن هناك "قلقا أميركيا كبيرا" من الدوحة، التي وجهت انتقادات داخلية للرئيس الأميركي وإدارته، وذلك عبر تسجيل مصور نشره على صفحته في فيسبوك.

وحذر فارس من أن الإدارة الأميركية سيكون لها "موقف استراتيجي" من الدوحة في حال لم تتخل عن سياستها الحالية في دعم الجماعات المتطرفة وغض الطرف عن محاربة الإرهاب.

– وزير خارجية قطر محمد بن عبدالرحمن آل ثاني

قال وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم، إن الدوحة مستعدة لقبول جهود الوساطة لتخفيف التوتر بعد أن قطعت دول عربية كبرى العلاقات معها، مضيفا أن أمير قطر أرجأ خطابه لمنح الكويت فرصة للعمل على إنهاء التوترات الإقليمية.

– وزير دولة الإمارات للشؤون الخارجية: الإمارات اختارت الملك سلمان والسعودية

قال وزير دولة الإمارات العربية المتحدة للشؤون الخارجية أنور قرقاش، إنه يوم صعب ومأزوم، تراكم سنوات من تحريض الشقيق على أشقائه، قرار الأشقاء جاء بعد سنوات من النصح والصبر، كم تمنينا تحكيم العقل والحكمة بدل المكابرة.

وقال قرقاش في سلسلة تغريدات نشرها على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "في الإمارات اخترنا الصدق والشفافية، اخترنا الاستقرار على الفوضى، اخترنا الاعتدال والتنمية، اخترنا الثقة والوضوح، واخترنا الملك سلمان والسعودية.

– مجلس علماء باكستان يستنكر دعم قطر للحوثيين وتواطئها مع إيران ضد المملكة

أعرب مجلس علماء باكستان عن استنكاره إزاء دعم دولة قطر للمتمردين الحوثيين وتواطئها مع إيران ضد المملكة العربية السعودية.

وقال رئيس مجلس علماء باكستان الشيخ الدكتور طاهر محمود الأشرفي: إن من المؤسف والمثير للقلق إعلان دولة قطر دعمها لإيران بعد القمة العربية الإسلامية الأميركية التي أعلنت فيها 56 دولة إسلامية عن جهودها لمكافحة الإرهاب، معرباً عن استنكاره دعم قطر للمنظمات الإرهابية والمتطرفة التي تسعى لزعزعة الأمن في عدد من الدول الإسلامية.

أما اقتصاديا فكانت أبرز التطورات :

– الطيران المدني السعودي يلغي تراخيص الخطوط القطرية ويغلق مكاتبها بالمملكة

قررت الهيئة العامة للطيران المدني إلغاء جميع التراخيص الممنوحة للخطوط الجوية القطرية وإقفال جميع مكاتبها بالمملكة خلال 48 ساعة من تاريخ الإعلان، وسحب التراخيص الممنوحة من الهيئة لجميع موظفي الخطوط القطرية.

– وزير العدل الفرنسي: يجب إنهاء الإعفاءات الضريبية الممنوحة لقطر

قال وزير العدل الفرنسي فرانسوا بايرو اليوم الثلاثاء إن على بلاده أن تنهي الإعفاءات الضريبية لصفقات العقارات الممنوحة لدول من بينها قطر، وذلك بعد يوم من قطع عدد من الدول العربية علاقاتها مع الدوحة.

– مؤسسة النقد السعودي توجه البنوك بعدم التعامل مع بنوك قطر بالريال القطري

قالت مصادر مصرفية اليوم الثلاثاء إن مؤسسة النقد العربي السعودي، وجهت البنوك في المملكة بعدم التعامل مع البنوك القطرية بالريال القطري، بعدما قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، العلاقات الدبلوماسية

– بنوك إماراتية توقف تمويل شراء السندات القطرية

قالت مصادر مطلعة إن بنوكاً إماراتية عديدة أوقفت تقديم القروض الجديدة للعملاء لشراء سندات الشركات والكيانات الحكومية القطرية مع توخي البنوك الحذر بشأن الائتمان القطري وسط أزمة دبلوماسية.

– بنوك في سريلانكا تتوقف عن شراء الريال القطري

توقفت بعض البنوك السريلانكية عن شراء الريال القطري اليوم قائلة إن نظيراتها في سنغافورة نصحتها بعدم قبول العملة القطرية، وذلك بعد يوم من قطع أكبر قوى عربية علاقاتها مع الدوحة، وقطعت السعودية ومصر ودولة الإمارات والبحرين العلاقات الدبلوماسية مع قطر.

– الفلبين تمنع رعاياها العمال من التوجه إلى قطر

علقت السلطات الفلبينية، اليوم، توجه رعاياها العمال إلى قطر على خلفية الأزمة التي تواجهها بعد أن قطعت السعودية ودول خليجية أخرى علاقاتها معها.

وأعلن مسؤول التوظيف في الفلبين سيلفستر بيلو، أن مانيلا تتخذ احتياطات، إذ تخشى أن تؤثر مشاكل كالنقص في المواد الغذائية على رعاياها الذين يتجاوز عددهم 200 ألف نسمة في حال تدهور الأزمة.

وعلى المستوى الفني قرر فنان العرب محمد عبده إلغاء حفله في العاصمة القطرية الدوحة، والذي كان مقرراً إقامتها يوم 18 أغسطس (آب) ضمن فعاليات مهرجان "صيف قطر 2017″، وذلك بحسب صحيفة البيان الإماراتية.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة "روتانا للصوتيات والمرئيات" سالم الهندي، أعلن عن إقامة حفلة غنائية تضم فنان العرب ونوال الكويتية في مؤتمر صحافي احتضنته الدوحة في 23 مايو الماضي تحت مظلة روتانا.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register