راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

تجاهل الحكومة لجلسات البرلمان.. ونواب يهددون بسحب الثقة

محمد أبوزيد

سادت حالة من الغضب بين نواب البرلمان، بسبب تجاهل الحكومة المستمر لطلباتهم، وتغيبهم عن حضور جلسات المجلس، بالإضافة إلى تأخر الإستجابة لطلبات الإحاطة المقدمة من البرلمان، وفي سياق متصل، أصدر عدد من النواب بيانات عاجلة اليوم في الجلسة العامة للمجلس، يرفضون فيها هذا التجاهل من قبل الحكومة، واصفين إياها بالحكومة الفاشلة، التي تذل المواطن البسيط، مهددين بسحب الثقة من الحكومة.

وجاء رد الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، مهدئاً للنواب، في محاولة منه لاحتواء الموقف، فقال: "لا داعي لسحب الثقة من الحكومة، ربما تنسحب هي في هدوء".
وأوضح أنه سوف يكون هناك اجتماعاً لمجلس الوزراء قريباً، وأشار إلى أن حضور الوزراء ليس ضروريا لعقد الجلسة، وأن حضورهم يستوجب استدعاء رسمي من البرلمان.

وفي سياق متصل، أصدر على عبد الونيس، عضو مجلس النواب عن دائرة دار السلام، بياناً يشير فيه إلى أن تلميح الرئيس عبد الفتاح السيسي على وجود تغيير وزارى شيء جيد، وشدد على أهمية اختيار وزراء لهم رؤية واضحة فيما يخص مشاكل الشعب المصري، وقال: "لا نريد أن نكون حقل تجارب لكل وزير، فحكومة شريف إسماعيل اتخذت من الشعب حقل تجارب لها".

وأشار النائب إلى أن الدولة تحتاج إلى حكومة إنقاذ نظراً لخطورة الوقت الراهن الذي لا يحتمل أي تجارب حكومية، مصرحاً : "نحتاج إلى وزير يكون على دراية بمشاكل المواطنين ويتواصل معهم، ويكون له تواجد على الأرض، وليس وزير يعمل فى المكاتب"، منوهاً على انه كان من النواب الذين رفضوا بيان حكومة شريف إسماعيل، مضيفًا: "حذرت من وجود إخفاق للوزراء، لخطورة الوضع الذى تمر به مصر".

ومن ناحيته آدان البرلماني أحمد أباظة، إهمال وزير الزراعة، لمفرغ سمكى مساحته 1850 فدان بمحافظة الشرقية، منوهاً على أن : "المفرخ ده يأكل 5 محافظات سمك، فى وقت حكومتنا الرشيدة، وصل فيه كيلو العدس والفول 50 جنيه"، وأضاف: "بنقول للحكومة أرحموا البلد والناس"، ورفض النائب غياب الوزراء عن حضور الجلسة العامة، اليوم، وقال غاضباً: "مش شايف حد من الحكومة، حاضر معانا، وأضاف النائب محمد سعد تمراز، عضو لجنة الزراعة والري بالمجلس، إن الحكومة تتميز بالسلبية بهدف الضغط المتواصل على المواطنين، وعبر عن رفضه للسياسة التي تتبعها الحكومة الحالية، قائلاً: "من يومين نزلوا حصة التموين 20% ومن 4 أيام 50% عايزين المواطن يجوع أو يصوم أو يفعل مالا يحمد عقباه، وزير التموين بيذل المواطن عشان دعم بـ 3 جنيه".

وكان للنائب السكندري هيثم الحريري رأي مختف في أزمة الحكومة الحالية، حيث أعزى فشل الحكومة إلى السياسات المتبعة في إدارة الازمات، وأشار إلى أن الحكومة هي مجرد إأداة لتنفيذ لسياسات الدولة، وما دام الرئيس والمجلس موافقون على قرارات الحكومة فلا داعٍ لتغييرها، مؤكداً على أن الحل يكمن في تغيير السياسات المتبعة، وليس تغيير الوزراء.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register