راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

تصريحات لافتة لشريف إسماعيل بشأن أحداث «أحد السعف»

وكالات

سيطرت حالة من الحزن على الشعب المصري، بعد أحداث تفجير الكنيستين، في طنطا والاسكندرية، فيما يعرف إعلامياً بأحداث «أحد السعف»، ورصدت وكالات الأنباء العالمية، تصريحات رئيس مجلس الوزراء، بعد الأحداث المؤسفة.

دافع رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل اليوم الثلاثاء عن إعلان حالة الطوارئ بعد تفجيرين انتحاريين استهدفا كنيستين في وقت سابق هذا الأسبوع قائلا إن هذا الإجراء يستهدف ما وصفهم «بأعداء الوطن».

وقال إسماعيل في كلمة أمام مجلس النواب المصري إن «مصر تواجه حاليا وبشكل غير مسبوق هجمة إرهابية شرسة وغادرة تستهدف النيل من استقرار الوطن بلا رادع ديني أو أخلاقي… تلك الهجمة الإرهابية يقف وراءها من يضخ أموالا طائلة تتعدى مليارات الجنيهات من جماعات إرهابية تزود منفذيها بأحدث الأجهزة للنيل من هذا الشعب الكريم».

وشدد إسماعيل على أن قانون الطوارئ سيمنح أجهزة الدولة كثيراً من المرونة لمواجهة «أعداء الوطن»، وأن قيادة الدولة والحكومة وأجهزتها المختلفة في كل بقاع الدولة تواصل عملها الدءوب لمواجهة هذا الخطر الإرهابي واجتثاث جذوره حتى ينال مرتكبوه عقابهم الرادع.

وأوضح قائلا: «أؤكد أن عقاب مصر الرادع لجماعات الإرهاب ومن يقف وراءها آت لا محالة».

وقدم إسماعيل التعازي لأسر الضحايا من المسلمين والمسيحيين، مؤكدا أن الحكومة تبذل قصارى جهدها لتوفير الرعاية الكاملة لأسر الضحايا والمصابين.

وقتل 45 شخصا على الأقل وأصيب 125 آخرون في تفجيرين استهدفا كنيسة بمدينة طنطا بدلتا النيل وكنيسة أخرى بمدينة الإسكندرية الساحلية خلال احتفالات أحد السعف.

ومساء الأحد أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي اتخاذ قرار بإعلان حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر في جميع أنحاء البلاد. ووافق مجلس الوزراء على هذا القرار أمس الاثنين.

ويتعين موافقة مجلس النواب أيضا على القرار. ويصوت المجلس في وقت لاحق اليوم على القرار.

أعلنت وزارة الداخلية المصرية مساء أمس الاثنين أن قوات الشرطة قتلت 7 أشخاص يشتبه في انتمائهم لتنظيم داعش أثناء تبادل لإطلاق النار في مدينة أسيوط جنوب البلاد.

وقالت الوزارة في بيان عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» إن معلومات توافرت لدى «قطاع الأمن الوطني باتخاذ مجموعة من هؤلاء العناصر ممن يعتنقون فكر تنظيم داعش الإرهابي إحدى المناطق الجبلية بمحافظة أسيوط وكراً لاختبائهم ولتجهيز العبوات المتفجرة تمهيداً لارتكاب سلسلة من الأعمال الإرهابية».

وأضاف البيان: «عقب اتخاذ الإجراءات القانونية تمت مداهمة الوكر المشار إليه والكائن بجبل عرب العوامر دائرة مركز أبنوب بمنطقة الظهير الصحراوي الشرقي لمحافظة أسيوط… إلا أنه حال استشعار العناصر الإرهابية باقتراب القوات قاموا بإطلاق الأعيرة النارية بكثافة، مما دفع القوات للتعامل معهم وأسفر ذلك عن مصرع 7 عناصر من الإرهابيين».

وأوضح البيان أن الأشخاص السبعة كانوا يخططون لمهاجمة كنائس وممتلكات خاصة بالمسيحيين في محافظتي أسيوط وسوهاج ومجموعة من ضباط وأفراد الشرطة وبعض المنشآت الشرطية والاقتصادية.

جاء ذلك بعد أقل من يومين من وقوع تفجيرين استهدفا كنيستين في مدينتين مصريتين وخلّفا ما لا يقل عن 46 قتيلاً إلى جانب عدد من المصابين.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register