راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

تعرف على أسباب اختلاف الأورام السرطانية بالمناطق الغنية عن الفقيرة

 

 

الدكتور علاء إسماعيل أستاذ الجراحة بكلية الطب جامعة عين شمس
الدكتور علاء إسماعيل أستاذ الجراحة بكلية الطب جامعة عين شمس

من المعروف أن الأورام السرطانية تتعدد أنواعها وأسبابها، لكن مؤخرا وجد أن الأورام السرطانية تختلف من منطقة لأخرى، حيث إن الدول الغنية يوجد بها أنواع من الأورام السرطانية مختلفة عن الأورام التى توجد فى المناطق الفقيرة، ويكون ذلك لعديد من الأسباب والعوامل.

ويذكر الدكتور علاء إسماعيل أستاذ الجراحة بكلية الطب جامعة عين شمس، أن أنواع الأورام السرطانية تختلف فى المناطق الفقيرة عن المناطق الغنية، لافتا أن أنواع الأورام التى توجد فى المناطق الفقيرة هى أورام الكبد وسرطان عنق الرحم والقولون وسرطان الرئة، أما بالنسبة للأورام التى تكون فى المناطق الغنية هى أورام الثدى والبروستاتا والغدة الدرقية والجلد، ويكون ذلك نتيجة لاختلاف المعدل الاقتصادى وضعف الاقتصاد فى الدول الفقيرة.

ويضيف "علاء" أن تواجد الأورام التى تم ذكرها فى المناطق الفقيرة نتيجة لعدم الوعى وعدم وجود قدرة للصرف على مقاومة هذه الأمراض، حيث إن أورام الكبد تكون نتيجة لانتشار الالتهاب الكبدى الفيروسى بى وسى، أما بالنسبة لتواجد سرطان الرئة فى المناطق الفقيرة عن المناطق الغنية فيكون ذلك نتيجة لانتشار التدخين بأنواعه المختلفة سواء السجائر والشيشة وغيرها.

وتابع أستاذ الجراحة بكلية الطب جامعة عين شمس، أنه من الأسباب التى أدت إلى انتشار سرطان الرئة فى المناطق الفقيرة، نتيجة لتدخين أنواع رديئة من المدخنات، كما أن نسبة النيكوتين والمواد المسرطنة فى المدخنات بالمناطق الفقيرة أعلى من المناطق الغنية، لأن التدخين فى المناطق الغنية توجد له معاملات كيميائية تقلل من نسبة المواد المسرطنة.

كما يضيف الطبيب أن وجود سرطان عنق الرحم فى المناطق الفقيرة، يكون نتيجة لعدم وجود نظام صحى وغنى للاكتشاف المبكر للأورام، كما يوجد فى المناطق الغنية عمل مسحة من عنق الرحم حتى يتم الاكتشاف المبكر لوجود تغيير فى الرحم.

ومن جانب آخر يوضح علاء إسماعيل، أن وجود سرطان القولون فى المناطق الفقيرة نتيجة لطبيعة الغذاء غير الصحية ووجود نسب عالية تحت خط الفقر، حيث إن كل ما يتم تناوله هو الخبز، ويكون من النادر لدى الطبقات الفقيرة تناول البروتينات والفاكهة والخضروات، مضيفا أن عدم وجود ثقافة للأكل الصحى وعدم القدرة الصحية والتعرض للإمساك المزمن من المسببات الإصابة بسرطان القولون فى الدول الفقيرة.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register