راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

تعرف على أهم ما جاء في صحف اليوم الأحد

الأهرام:

السيسي: نسعى لإرساء الأمن والاستقرار بالعالم

محمد المومني وزير الدولة الأردني للإعلام لـ«الأهرام»:

القمة العربية خرجت بموقف موحد وتوافقات تجاه القضايا المصيرية

الاخبار:

نائب وزير الإسكان: ١٢٠٠ أسرة سجلوا رغباتهم و٣٠٠ تظلموا.. وتلقي الطلبات لمدة شهر

٤ مليارات جنيه لتنفيذ تطوير مثلث ماسبيرو

الجمهورية:

برنامج عاجل لشبكات النقل والتوزيع الكهربائي بالصعيد

29 مليار جنيه لمشروعات تدعيم الخدمة خلال عامين

المصرى اليوم

أيتام ما بعد «سن الرشد».. من «دور الرعاية» إلى الشارع

الدكتور مجدى عبدالعزيز رئيس مصلحة الجمارك لـ«المصرى اليوم»:

الحصيلة الجمركية زادت 40% بعد «التعويم».. ونعانى «فوضى الاستيراد»

الشروق

السبت.. مطار شرم الشيخ يستقبل أول رحلة طيران من رومانيا

صيادون: التصدير وزيادة أسعار الأعلاف وموسم الهجرة أسباب ارتفاع أسعار الأسماك

الوطن:

«قوائم سوداء» للممنوعين من صرف «التموين»

توزيع «سيديهات البوكليت» على مديريات التعليم

 

الأهرام:

السيسي: نسعى لإرساء الأمن والاستقرار بالعالم

 

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس الاهتمام الذى توليه مصر لمنظمة الأمم المتحدة وللعمل الدولى متعدد الأطراف، وحرصها على الاضطلاع بمسئولياتها تجاه تطوير دور المنظمة بما يساهم فى مواجهة التحديات الدولية الراهنة. جاءت تصريحات الرئيس صباح أمس خلال استقباله بيتر طومسون رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك بحضور سامح شكرى وزير الخارجية.

 

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم الرئاسة بأن الرئيس أشار إلى حرص مصر على إرساء دعائم السلم والأمن والاستقرار العالمى، فضلا عن الاستمرار فى المشاركة بفعّالية فى مهام حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة إسهامًا منها فى مساندة جهود المنظمة فى مجالى حفظ السلم والأمن الدوليين.

 

وأضاف المتحدث الرسمى أن طومسون أشاد من جانبه بدور مصر المحورى بمنطقة الشرق الأوسط باعتبارها ركيزة أساسية للأمن والاستقرار، وحرصها على التوصل إلى تسويات سياسية لمختلف الأزمات التى تمر بها المنطقة. وذكر السفير علاء يوسف أن اللقاء شهد استعراضًا لآخر التطورات على صعيد عدد من الملفات الإقليمية، حيث أكد الرئيس أهمية تضافر جهود المجتمع الدولى للتوصل إلى تسويات سياسية للأزمات التى تمر بها المنطقة.

 

كما تطرق اللقاء إلى سبل تعزيز الجهود الدولية المبذولة فى سبيل تحقيق أجندة التنمية المستدامة 2030، حيث أوضح الرئيس ضرورة قيام الأمم المتحدة بحشد جميع الامكانات لتوفير التمويل اللازم لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، لاسيما للدول الإفريقية لتمكينها من تفعيل أجنداتها الوطنية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

محمد المومني وزير الدولة الأردني للإعلام لـ«الأهرام»:

القمة العربية خرجت بموقف موحد وتوافقات تجاه القضايا المصيرية

 

قبل أربعة أشهر من انطلاق فعاليات قمة عمان التى عُقدت فى البحر الميت تم تكليف محمد المومنى وزير الدولة الأردنى للإعلام والناطق باسم الحكومة الأردنية بالتجهيز الإعلامى للقمة، الوزير الشاب بدأ العمل بتشكيل لجنة من مختلف الخبراء فى وزارات الحكومة الأردنية المختلفة،

 

ونجح فى تأسيس المركز الإعلامى الخاص بالقمة، والذى تمكن من استضافة 1500 من رجال الإعلام العرب والدوليين، واللافت للاهتمام هو ذلك النشاط والتواضع والصبر على أسئلة وتساؤلات واحتياجات هذا العدد الكبير من رجال الاعلام.. أجريت الحوار التالى مع وزير الدولة الأردني للإعلام الذي استعرض فيه جوانب ونتائج القمة على الأصعدة الإعلامية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية

 

دعنا نبدأ من آخر شيء وهو ختام أعمال القمة، ما هو تقييمكم للقمة؟

القمّة العربيّة التى اختتمت اجماعاتها فى الأردن مساء الأربعاء الماضى حقّقت نجاحًا كبيرًا، وقد شهد لها الجميع بذلك، من أبرز معالم هذا النجاح أنّ قمّة عمّان استطاعت أن تحشد حضورًا وتمثيلا عربيًّا مميزًا على مستوى الزعماء والقادة العرب لم يتحقّق منذ سنوات طويلة وغير مسبوق، كما أنّها استطاعت أن تخرج بموقف وتوافقات عربية موحّدة تجاه جملة من القضايا المصيريّة، وتميزت القرارات بالواقعية والبراجماتية، وهو أمر مهم سياسيا ودبلوماسيا.

 

لقد كان هناك تشخيص دقيق للتحديات بموضوعية وحكمة، وفى مقدّمة هذه التوافقات، القضيّة الفلسطينيّة، حيث أكّد جميع القادة العرب أهمية مبادرة السلام العربيّة، وأهميّة خيار حلّ الدولتين، وأنّ الحلّ العادل والشامل يكون بتنفيذ قرارات الشرعيّة الدوليّة، وبناء الدولة الفلسطينيّة المستقلّة على حدود الرابع من يونيو لعام 1967م، وعاصمتها القدس.

 

بالإضافة إلى ذلك، انبثق من القمّة عدد من اللقاءات الثنائيّة على مستوى الزعماء العرب، وقد أسهمت هذه اللقاءات فى تقريب وجهات النظر حول مختلف القضايا، الأمر الذى من شأنه أن يسهم فى دفع العلاقات العربيّة العربيّة نحو آفاق أوسع من العمل العربى المشترك.

 

توقعتم قبل بدء القمة أن تحقق مشاركة القادة رقما قياسيا.. على ماذا اعتمدتم؟

 

اعتمدنا على علاقات الأردن الوثيقة والمتجذّرة مع أشقّائه العرب، وعلى المكانة والاحترام اللذين يحظى بهما، والعلاقة الطيّبة التى تجمع الملك عبدالله الثانى مع جميع أشقّائه.

 

ما هى تلك الأهداف الإعلامية التى وضعتموها لهذه القمة؟

 

أهمّ الأهداف التى تمّ وضعها منذ البداية تمثّلت فى ضرورة ان يكون الطرح الاعلامى متزنا وبعيدا عن الشعبوية، وأن يعكس الحكمة والبراجماتية للتوافقات والرؤى العربية، وان نخاطب العالم بلغة تعزز قوتنا السياسية والدبلوماسية. وكنا نعى ضرورة الخروج بنتائج تتناسب مع مستوى التحدّيات التى نواجهها كعرب، وأن تسهم هذه القمّة فى تقريب وجهات النظر بين الأشقّاء، وأن نفتح آفاقًا واسعة من الحوار والتفاهم حول مختلف القضايا والتحدّيات التى نواجهها، بالإضافة إلى كسب إجماع عربى حول قضايانا المصيريّة، وفى مقدّمتها القضيّة الفلسطينيّة، مع التأكيد على أنّ اجتماع القادة العرب ومناقشتهم لأبرز والتحدّيات التى يواجهها الوطن العربى هو بحدّ ذاته شيء مهم لمستقبل أمّتنا العربيّة.

 

 

الأخبار:

نائب وزير الإسكان: ١٢٠٠ أسرة سجلوا رغباتهم و٣٠٠ تظلموا.. وتلقي الطلبات لمدة شهر

٤ مليارات جنيه لتنفيذ تطوير مثلث ماسبيرو

 

وافق المجلس الأعلي للتخطيط والتنمية العمرانية علي البدء في تنفيذ مشروع إعادة تخطيط منطقة مثلث ماسبيرو بتكلفة ٤ مليارات جنيه. كما وافق المجلس علي مجموعة من البدائل المقترحة لتعويض شاغلي الوحدات. جاء ذلك خلال اجتماع المجلس أمس برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء وبحضور وزراء الاسكان، والبيئة، والثقافة، والتنمية المحلية، والزراعة، ومحافظ القاهرة وممثلي عدد من الجهات المعنية.

 

تتضمن البدائل التي اقرها المجلس لتعويض الاهالي اما الحصول علي وحدة سكنية بديلة داخل أو خارج المنطقة أو التعويض النقدي. وقد وجه رئيس الوزراء بضرورة أن يتضمن المشروع برامج اقتصادية واجتماعية تهدف إلي مساعدة الاهالي في الارتقاء بظروفهم المعيشية والا يقتصر المشروع علي عنصر السكن.

 

أكد د.احمد عادل درويش نائب وزير الإسكان للتطوير الحضري والعشوائيات، أن ٢٦٪ من سكان مثلث ماسبيرو سجلوا رغباتهم في استمارة تطوير المنطقة. وبلغ عددهم ١٢٠٠ أسرة من أصل ٤٥٠٠ أسرة تقطن بالمثلث وذلك خلال اسبوع مشيرا إلي أن ملء الاستمارات مستمر لمدة شهر.. وأضاف نائب وزير الاسكان انه تم تفعيل لجنة التظلمات للسماح للأهالي بتقديم اعتراضاتهم. من يوم الخميس الماضي واوضح ان هناك ٣٠٠ تظلم تم تقديمهم في أول أيام التظلمات وتركزت معظم هذه التظلمات في نزاعات بين الورثة واعتراضات علي حصر عدد الغرف الا انه لم تشهد هذه التظلمات اعتراضات علي البدائل المطروحة.

 

الجمهورية:

برنامج عاجل لشبكات النقل والتوزيع الكهربائي بالصعيد

29 مليار جنيه لمشروعات تدعيم الخدمة خلال عامين

 

بدأت وزارة الكهرباء والطاقة تنفيذ البرنامج الشامل لتطوير شبكات الحقل الكهربائية علي مختلف الجهود الفائقة والعالية والمتوسطة لضمان استمرارية وتأمين التغذية.

 

تابع أمس الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة مستجدات الموقف التنفيذي لمجابهة أحمال الصيف وتفريغ قدرات التوليد من المحطات الجديدة والجاري تنفيذها باجمالي قدرات توليد تتجاوز 21 ألف ميجاوات اضافية.

 

استعرض المهندس جابر الدسوقي رئيس القابضة للكهرباء موقف المشروعات القائمة والخطط الجاري تنفيذها لمواجهة الأحمال المستقبلية لتنمية جنوب الوادي والمحافظات الأكثر احتياجا مشيرا إلي اقامة محطتين عملاقتين لتوليد وانتاج الكهرباء بالصعيد

اضاف المهندس جمال عبدالرحيم رئيس المصرية لنقل الكهرباء يتم حاليا انشاء وتشغيل 3 محطات محولات جهد 500/220 كيلو فولت بسعة 225 ميجا فولت أمبير منتظر دخولها الخدمة خلال أكتوبر القادم ومحطتي محولات تمي الأمديد شرق الاسماعيلية بنفس السعة ويتم تنفيذها خلال الربع الأول من عام 2018 .

 

 

المصرى اليوم

أيتام ما بعد «سن الرشد».. من «دور الرعاية» إلى الشارع

 

مرارة اليتم ونظرة المجتمع أكثر ما يؤرق أيتام دور الرعاية خلال سنوات حياتهم الأولى، لكن آلاما من نوع مختلف تكون فى انتظارهم بعد الخروج من دور الرعاية مع بلوغ سن الرشد، ليواجهوا الحياة منفردين دون عائلة أو سند.

 

وعلى الرغم من احتضان دور الرعاية للأطفال منذ سن مبكرة تمهيدًا لرعايتهم وتأهيلهم لمواجهة الحياة فيما بعد، فإن مشكلات إدارية وتنظيمية فى جانب كبير من دور الرعاية تحول دون تحقيق هذا الهدف، بسبب عدم وجود مشرفين مدربين ومؤهلين للتعامل مع الأطفال، خاصة فى مراحلهم العمرية الأولى، وهو ما يفسر الانتهاكات المتكررة داخل أسوار الدور التى من المفترض أنها مسؤولة عن رعايتهم.

 

الجانب الآخر يتعلق بفترة ما بعد دور الرعاية، عندما يخرج الأيتام للحياة بعد بلوغهم سن الرشد أو انتهائهم من التعلم، لتبدأ مرحلة جديدة لا تختلف معاناتها عما قبلها، حسب قصص وثقتها «المصرى اليوم» فى هذا التحقيق.

 

 

الدكتور مجدى عبدالعزيز رئيس مصلحة الجمارك لـ«المصرى اليوم»:

الحصيلة الجمركية زادت 40% بعد «التعويم».. ونعانى «فوضى الاستيراد»

 

قال الدكتور مجدى عبدالعزيز، وكيل أول وزارة المالية، رئيس مصلحة الجمارك، إن قرار تحرير سعر صرف الدولار أدى إلى زيادة الحصيلة الجمركية بنسبة 40%، وإن المواطن المصرى يحصل حاليا على السيارات القادمة من الاتحاد الأوروبى الـ1300 سى سى دون جمارك، وإنه فى أول يناير 2019 سيحصل المواطن على جميع سيارات الاتحاد الأوروبى «زيرو جمارك». وأضاف عبدالعزيز، فى حواره لـ«المصرى اليوم»، أن مصلحة الجمارك لا توقف الرسائل إلا فى حالتين فقط، أولاهما التقييم وهو أمر متعلق بالخزانة العامة للدولة، والثانية فى حالة وجود مستندات مزورة، وتتم إحالتها للنيابة. وأشار إلى عدم تأخير الجمارك لخروج عقار سوفالدى، مؤكدا أنها أعطت الإفراج على مسؤولية وزارة الصحة بعد وجود تضارب فى الأسعار، وأنه تم تحويل شركة أدوية تابعة للقطاع العام بعد ثبوت تلاعبها فى الفواتير للنيابة، وشدد على أنه ليس هناك قرار بإلغاء الجمارك مجددا على الدواجن.

 

 

الشروق

السبت.. مطار شرم الشيخ يستقبل أول رحلة طيران من رومانيا

 

في بادرة جديدة لبدء عودة الحركة السياحية الوافدة إلى مصر بصفة عامة ولشرم الشيخ بصفة خاصة، تصل، غدا السبت، أول رحلة طيران إلى مطار شرم الشيخ الدولي قادمة من العاصمة الرومانية بوخارست وعلى متنها 144 سائحا.

 

ويرافق الرحلة وفدا إعلاميا مكون من 13 فردا يمثلوا أربع قنوات تلفزيونية وممثلي وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية من العاصمة الرومانية بوخارست.

 

تستمر الرحلات وفقا لمصادر سياحية بجنوب سيناء بداية من أبريل إلى نهاية يونيو حيث سيتم البدء بتشغيل برحلة واحدة أسبوعيا خلال هذه الفترة ثم يتم بحث استكمال هذه الرحلة لمدة أخرى بناء على حجم الطلب.

 

أشارت المصادر إلى أن كل المؤشرات إيجابية وتشير إلى استمرارها حتى نهاية العام الجاري.. لافتًا إلى أن هناك منظم رحلات آخر من بوخارست سيقوم بتشغيل رحلتين أسبوعيا من بوخارست لشرم الشيخ بدء من شهر يونيو إلى شهر سبتمبر القادم.

أضافت المصادر أن هناك طلبا على زيارة شرم الشيخ من العديد من الأسواق وتستمر حتى نهاية الموسم الصيفي القادم من منطقة شرق أوروبا التي تضم دول أخرى بخلاف رومانيا مثل بولندا والتشيك وسلوفاكيا والمجر.

 

صيادون: التصدير وزيادة أسعار الأعلاف وموسم الهجرة أسباب ارتفاع أسعار الأسماك

يرى متخصصون فى تجارة الأسماك والصيد أن ارتفاع أسعار الأسماك يعود إلى عدة أسباب أهمها «التصدير إلى الخارج وزيادة أسعار الأعلاف وارتفاع تكاليف المزارع وموسم التكاثر ونوات الشتاء فضلا عن جشع التجار»، مشيرين إلى ضرورة تدخل الحكومة لدعم الإعلاف السمكية من خلال الرقابة على تسعيرة الأسماك ولا تترك الأمر للتجار.

من جانبه، قال محمد عبدالعال تاجر أسماك فى كفر الشيخ، إن ارتفاع أسعار الأسماك فى الفترة الأخيرة تسبب فى خسائر كبيرة نتيجة قلة الشراء، مشيرا إلى أن ارتفاع الأسعار يعود إلى زيادة أسعار فول الصويا والعليقة الخاصة بمزارع الأسماك، فضلا عن التصدير إلى الدول العربية بنفس أسعار الدولار وهو ما يعنى أن عائد التصدير تضاعف بينما ارتفعت جمارك الاستيراد علينا فتسببت فى خسائر كبيرة.

وأوضح صاحب مزارع أسماك بالبرلس علاء حمودة أن تصدير الأسماك لدول عربية يعد السبب الرئيسى فى زيادة الأسعار، «لأن هناك تجار الأسماك من المتعاملين فى البورصة، يشتركون فى مزادات الأسماك، ويحصلون عليه بأعلى سعر من أجل تصديره، بحثا عن العملة الصعبة، فضلا عن أسعار الأعلاف».

وأشار زكى جعوان صاحب مزرعة سمكية، إلى أن ارتفاع تكاليف المزارع مثل القيمة الإيجارية من الثروة السمكية والعلف والعمالة والسولار وغيرها من المستلزمات اضطرهم لرفع الأسعار، موضحا أن أقل مزرعة بها 8 أحواض وكل واحد منها يحتاج إلى 5 أطنان علف كحد أدنى بتكلفة 6 آلاف جنيه للطن، أى تحتاج المزرعة إلى 150 كيلو من العلف يوميا.

وذكر ياسر العسقول من أهالى مدينة بلطيم، أن بحيرة البرلس تعد الحل الوحيد لإنقاذ صناعة الأسماك، واصفا ارتفاع الأسعار بـ«المهزلة»، داعيا الدولة للاهتمام ببحيرة البرلس من خلال استكمال أعمال التطوير بها والقضاء على ظاهرة صيد الزريعة، حتى تسترد عافيتها وتعود كما كانت من قبل المصدر الأول لتوريد الأسماك.

ولفت نقيب الصيادين فى كفر الشيخ أحمد نصار إلى أن ارتفاع الأسعار دمر صناعة الأسماك بالمحافظة، ويجب أن يكون هناك دور كبير للحكومة بتلك الأمر من خلال الرقابة على تسعيرة الاسماك ولا تترك الأمر للتجار، مشيرا إلى أنه يجب تقليل الجمارك على علف الاسماك والحيوانات المستورد من الخارج.

وعلق شيخ صيادى عزبة البرج بدمياط محمد عضمة، أن هناك عدة أسباب لزيادة أسعار الأسماك، منها «ارتفاع أسعار الثلج، وأعلاف الأسماك، والإقبال المتزايد على الأسماك نتيجة ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن، فضلا عن برودة الجو، والنوات الشتوية واقتراب موسم شم النسيم، حيث يتم تخزين كميات كبيرة من الأسماك لتمليحها، وتحويلها إلى «فسيخ».

 

وألمح إلى أن فتح باب التصدير قلل المعروض فى الأسماك، وأثر على الأسماك الطازجة والمجمدة، ورفع أسعارها بنسبة تتراوح بين 45% و50%.

 

 

الوطن:

«قوائم سوداء» للممنوعين من صرف «التموين»

 

تعرض ملف المقررات التموينية لأزمة جديدة، أمس، حيث فوجئ آلاف المواطنين بمحافظة القاهرة، أثناء صرف «حصص التموين» لشهر أبريل بإدراجهم ضمن «قائمة سوداء» ما أدى لعدم حصولهم على المقررات التموينية، وكشف مصدر بالوزارة عن أن عدد الممنوعين من صرف «التموين» بلغ نحو 62 ألف حالة.

وأضاف المصدر لـ«الوطن» أن «القوائم السوداء» تشمل حالات تعرضت بطاقاتها التموينية للتلف أو الفقدان ما دفعها لمحاولة الحصول على بطاقة جديدة عن طريق حِوالة بريدية كانت تعتبر حلًا مؤقتًا لصرف السلع، وتابع قائلًا: «عندما تأخرت الحوالة الأولى فى صرف السلع لجأ بعض المواطنين لاستخراج حوالة ثانية ما أدى لظهورهم عبر السيستم، وكأنهم يحصلون على مقررات التموين لفردين»، مؤكدًا أن اتصالات تمت بين الوزارة وشركات «البطاقات المميكنة» والتى وعدت بحل الأزمة قبل نهاية أبريل. وقال ماجد نادى، المتحدث باسم نقابة البقالين التموينيين، إن حالات الممنوعين من «التموين» ظهرت فى القاهرة فقط، مؤكدًا أنه حاول الاتصال بالوزارة دون جدوى.

وبدأت شركتا الجملة «المصرية والعامة»، التابعتان لوزارة التموين أمس، تسليم مقررات أبريل من السلع المدعمة، وقالت الوزارة، فى بيان لها أمس، إنه من حق المواطن الحصول على «الزيت والسكر» حال طلبهما نظرًا لوجود دعم إضافى على كيلو السكر الذى يصرف بـ8 جنيهات، وكذا عبوة الزيت (800 جرام) التى تصرف بـ12 جنيهًا، وأن كيلو الأرز البلدى أو الهندى بـ6.50 جنيه، وفيما عدا ذلك فإن من حق المواطن 20 سلعة أساسية أخرى بأسعارها.

وشددت الوزارة، على ضرورة أن لكل فرد مُقيد على البطاقة الذكية، سلعًا قيمتها 21 جنيهًا، ومن حق البدال الحصول على «جنيه واحد» فقط عن صرف مقررات كل بطاقة، مع التنبيه على عدم ترك «الكارت الذكى» أو «كلمة السر» للبقالين.

وسجلت أسعار الطماطم والعديد من أنواع الخضراوات والفاكهة ارتفاعًا جديدًا بمختلف المحافظات أمس، وأقدم بائعو السمك بمنطقة «كامب شيزار» بالإسكندرية، على إغلاق محالهم، نتيجة مقاطعة المواطنين، اعتراضًا على زيادة الأسعار، تحت شعار «خليها تعفن». وفى عدد من أسواق الإسكندرية، ارتفع سعر الطماطم إلى 12 جنيهًا للكيلو، وأكد تجار جملة بسوق «الحضرة» أن السبب انخفاض المعروض، بعد تلف كميات كبيرة. وأعرب أهالى كفر الشيخ عن استيائهم من ارتفاع أسعار الخضراوات واللحوم، دون زيادة فى المرتبات.

ورحبت الشعبة العامة للمستوردين بالغرف التجارية، بقرار مصلحة الجمارك، أمس الأول، بتخفيض سعر الدولار الجمركى من 17 إلى 16.50 جنيه، مقارنة بسعره فى البنوك، الذى وصل أمس إلى 18.10 جنيه «للبيع»، بفارق 160 قرشًا عن الدولار الجمركى، مؤكدةً أن القرار خطوة على الطريق الصحيح لاستقرار الأسعار. وقال حمدى النجار رئيس الشعبة، إن الفارق كفيل بخفض الأسعار 15%، مؤكدًا أن هناك تفاؤلًا بين المستوردين.

 

توزيع «سيديهات البوكليت» على مديريات التعليم

 

بدأ العد التنازلى لعقد الامتحانات التجريبية لطلاب «الثانوية العامة» لتدريبهم على النظام الجديد «البوكليت» فى 5 أبريل الحالى.

وأكد الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس امتحانات الثانوية العامة، أنه تم تسليم المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية «النموذج الاسترشادى التدريبى الثالث» لـ«البوكليت» فى المواد الدراسية المقرر تنفيذها على قرص مدمج «CD»، إضافة إلى بيان توزيع الدرجات طبقًا لأسئلة نموذج كل مادة.

ووجه «حجازى»، فى بيان له أمس، كافة المديريات التعليمية باتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيق النموذج الاسترشادى اعتبارًا من الأربعاء المقبل؛ لمساعدة الطلاب على الاستعداد الجيد لخوض الامتحانات، وتهيئتهم على الشكل الجديد للورقة الامتحانية، قبل خوض امتحان الدور الأول لشهادة إتمام الثانوية العامة.

وأرسلت مديرية تعليم القاهرة خطابًا رسميًا لجميع الإدارات التعليمية والمدارس، شددت خلاله على سرعة الانتهاء من إعداد بيان فعلى بأعداد الطلاب المقرر أن يتقدموا لخوض الامتحانات التجريبية طبقًا لكل مادة، قبل اتخاذ إجراءات الطباعة، حتى تكون الطباعة وفقًا للأعداد الفعلية للطلاب.

وتلقت الإدارات التعليمية والمدارس التعليمات بعمل كشوف لتوقيع الطلاب بالحضور للامتحانات التجريبية، والالتزام بتطبيق النموذج الاسترشادى الذى أعدته الوزارة وفق مواصفات الورقة الامتحانية.

وشددت تعليمات المديرية على تطبيق النموذج الاسترشادى أثناء اليوم الدراسى وداخل الفصول المدرسية، مع التنبيه على عدم تعطيل سير الدراسة خلال تلك الفترة لطلاب صفوف النقل والشهادات المحلية بمراحل التعليم الأساسى والثانوى، مؤكدةً عدم تحميل الطلاب ولا المديرية أى أعباء مالية لطباعة هذه الامتحانات التجريبية، مع ضرورة إسناد عملية تقدير الدرجات لمعلمى المواد الدراسية الذين يقومون بالتدريس للصف الثالث الثانوى كل فيما يخصه وفق نموذج توزيع الدرجات.

وأعلن اتحاد «طلاب مدارس مصر» عن بدء الاستعدادات لامتحانات «الثانوية» التى من المقرر أن تبدأ يوم 4 يونيو المقبل.

وقال الاتحاد إنه بدأ الاستعداد المبكر للامتحانات بتشكيل غرفة عمليات بمعرفة لجنة التعليم العام بالاتحاد لتلقى شكاوى الطلاب، خاصة التى تواجههم داخل اللجان، مضيفًا أنه سيتم تشكيل فريق عمل فى كل المحافظات للمرور على اللجان من الخارج، واستطلاع آراء الطلاب حول الامتحانات ومنظومة «البوكليت»، وأيضًا ما يواجه الطلاب من صعوبات داخل لجان السير، خاصة ما يتعلق منها بتجهيز اللجنة من الداخل وتوفير وسائل تهوية لكون الامتحانات تبدأ خلال شهر رمضان.

وانطلقت أمس امتحانات طلاب الثانوية العامة لمصريى الخارج بالسودان، وتستمر حتى 13 أبريل الحالى.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register