راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

تعرف على أهم ما جاء في صحف اليوم الجمعة

الأهرام:

تكثيف العمل العربى المشترك لإنهاء أزمات المنطقة

السيسى: تطوير العلاقات المصرية ــ الإماراتية بمختلف المجالات

عاد الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى القاهرة أمس، بعد ختام زيارته إلى الإمارات العربية المتحدة، التى استمرت يومين، وبحث خلالها مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولى عهد أبو ظبى نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، التحديات الكبيرة التى تواجه المنطقة، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب، وشدد الجانبان على ضرورة تكثيف العمل العربى المشترك والجهود الدولية بهدف التوصل لحلول سياسية لجميع الأزمات التى يشهدها عدد من دول المنطقة.

وقد أكد الرئيس السيسى خلال المباحثات، ضرورة مواصلة تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين على جميع الأصعدة، بينما أكد بن زايد موقف بلاده الثابت بمساندة مصر على جميع المستويات بهدف تحقيق تطلعات الشعب المصرى نحو الاستقرار والتنمية، وشدد على أن استقرار مصر هو استقرار للمنطقة برمتها لما تشكله من عمق إستراتيجى وتاريخى للعالم العربي.

وكان بن زايد وعدد من الوزراء وكبار المسئولين الإماراتيين فى وداع الرئيس السيسى قبل مغادرة «أبو ظبى» ظهر أمس.

‪وقد تصدرت زيارة الرئيس السيسى للإمارات عناوين الصحف والمواقع الإخبارية الإماراتية، أمس، بمتابعات تفصيلية وتقارير موسعة وتحليلات إخبارية، سلطت الضوء على لقاء الرئيس مع الشيخ محمد بن زايد، وما صدر عنه من نتائج وتصريحات تعكس عمق العلاقات الأخوية بين البلدين قيادة وشعبًا، وتبرز دور مصر المحورى فى استقرار الشرق الأوسط والحرب على الإرهاب.

الأخبار

البنك الدولي يرفع تصنيف مصر ٤ مراكز.. و«موديز» تمنحها أعلى تقييم

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن خطة الاصلاح الاقتصادي ساهمت في بدء مرحلة جديدة من النمو الايجابي في مختلف القطاعات، وأثمرت عن وضع استراتيجية للتنمية المستدامة تستهدف إحداث طفرة في الاقتصاد المصري، وتعظيم دوره في منظومة الاقتصاد العالمي، وأشار الي أن التقارير الدولية الصادرة مؤخرا أكدت حدوث تطور ملحوظ في مؤشرات الأداء المتعلقة ببيئة ومناخ الأعمال،حيث ارتفع تصنيف مصر بمعدل ٤ مراكز في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال الصادر عن البنك الدولي، فضلا عن تأكيد تقرير موديز للتصنيف الائتماني أن مصر استعادت أعلي تقييم كقوة اقتصادية في المنطقة.

جاء ذلك خلال لقاء قابيل ببعثة صندوق النقد الدولي، التي تزور القاهرة حاليا، بهدف اجراء التقييم الاول لاتفاق الصندوق مع مصر، تمهيدا لصرف الشريحة الثانية من القرض.. وقال قابيل أن الحكومة قطعت شوطًا كبيرًا نحو الاصلاح والتطوير المؤسسي، تضمن الموافقة علي إنشاء هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، تجمع كافة الأطراف المعنية بهذه المشروعات تحت مظلة واحدة وتستهدف دمج المشروعات غير الرسمية في منظومة الاقتصاد الرسمي والترويج للصادرات المصرية، والإشراف علي تطبيق استراتيجية تنمية الصادرات، وأضاف أن الحكومة وافقت أيضًا علي إنشاء الهيئة الاقتصادية لتطوير المثلث الذهبي، بالاضافة الي إنشاء المجلس الأعلي للاستثمار برئاسة رئيس الجمهورية.

وأكد قابيل خلال كلمته أمام الاجتماع الثالث لمجلس الأعمال المصري اليوناني والذي نظمته جمعية رجال الأعمال المصريين بحضور تيرينز نيكولاس كويك نائب وزير خارجية اليونان وعدد من رجال الأعمال ومستثمري البلدين، أن مصر تتطلع إلي بدء مرحلة جديدة من العلاقات الاقتصادية المتميزة مع اليونان، من خلال خلق فرص تجارية واستثمارية ضخمة علي حدٍ سواء، وشدد علي حرص الوزارة علي تقديم كافة أشكال الدعم لكافة المستثمرين المصريين والأجانب لبدء مشروعات جديدة في مجالي الصناعة والخدمات. وأشار قابيل إلي أن العلاقات التجارية بين البلدين متوازنة، حيث بلغ حجم التجارة البينية 1٫3 مليار يورو في العام الماضي.

الجمهورية :

الأوقاف تحذر من مخالفة الضوابط

لا اعتكاف في رمضان ألا بالمسجد الجامع وبحضور الأئمة

جددت وزارة الاوقاف تأكيدها ضبط وتنظيم الاعتكاف بالمساجد الجامعة وكذلك ادارة كتاتيب حفظ القرآن الكريم والاشراف الكامل علي عقد الدروس الدينية وأداء صلاة التراويح بالمساجد خلال شهر رمضان حفاظا علي أداء الشعائر الدينية في ذلك الشهر الكريم وعدم استغلالها سياسيا أو طائفيا من قبل الجماعات المتطرفة أو المتشددة.

شدد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة علي أنه لامجال للاعتكاف خلال شهر رمضان هذا العام بدون أئمة الأوقاف والمصرح لهم بأداء الطبة والدروس الدينية من خريجي الازهر الشريف وفي المساجد التي تحددها الوزارة للاعتكاف في كل منطقة من خلال ادارات ومديريات الاوقاف.

وكشف عن الضوابط التي وضعتها الوزارة لتنظيم الاعتكاف وتتضمن أن يكون الاعتكاف بالمسجد الجامع لا بالزوايا ولا بالمصليات وضرورة ان يكون الاعتكاف تحت إشراف إمام من أئمة الأوقاف أو واعظ من وعاظ الازهر الشريف أو خطيب مصرح له من وزارة الاوقاف بتصريح جديد لم يسبق إلغاؤه وأن يكون المكان مناسبا من الناحية الصحية ومن حيث التهوية وخدمة المعتكفين.

علي ان يحدد ذلك تقرير يرفع من مدير الادارة التابع لها المسجد لمدير المديرية كما أكد وزير الاوقاف ضرورة ان يكون المعتكفون من أبناء المنطقة المحيطة ويقوم المشرف علي الاعتكاف بتسجيل الراغبين في الاعتكاف وفق سعة المكان قبل بداية الاعتكاف بأسبوع علي الأقل وأشار إلي أهمية أن تكون إدارة الأوقاف التابع لها المسجد مسئولة تماما عن ادارة شئون الاعتكاف وعن أي خلل يحدث فيه وعليها متابعته بالكامل وان يتم اعتماد المسجد من قبل وزارة الاوقاف مسجدا مصرحا له بالاعتكاف وستنشر أسماء المساجد المصرح فيها بالاعتكاف علي موقع الوزارة فور اعتمادها

الشروق

مصدر بالمالية: علاوة خاصة بأثر رجعي للموظفين «خارج الخدمة المدنية» في نهاية مايو

قال مصدر مسئول بوزارة للمالية، إن الوزارة ستصرف العلاوة الخاصة للعاملين بالدولة من غير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية، بنهاية شهر مايو الحالى، وبأثر رجعى منذ يوليو العام الماضى، بعد موافقة مجلس النواب عليها بشكل نهائى.

 

«نسبة العلاوة ستكون 10% وستكلف خزانة الدولة بين 2.5 إلى 3 مليارات جنيه وسيستفيد منها 3 ملايين من العاملين بالدولة»، تابع المصدر، موضحا أن العلاوة ستصرف لأعضاء الهيئات الطبية وأساتذة الجامعات والهيئات القضائية وجميع من لا يخضعون لقانون الخدمة المدنية.

 

وكان مجلس النواب وافق يوم الخميس الماضى على مشروع قانون منح علاوة خاصة للعاملين بالدولة من غير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية، ويمنح جميع العاملين بالدولة من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016، اعتبارا من أول يوليو سنة 2016، علاوة خاصة شهرية بنسبة 10% من الأجر الأساسى لكل منهم فى 30 /6/ 2016 أو فى تاريخ التعيين بالنسبة لمن يعين بعد هذا التاريخ، بحد أدنى 65 جنيها وبحد أقصى 120 جنيها، وتعد هذه العلاوة جزءا من الأجر الأساسى للعامل وتضم إليه بمجرد إقرارها‪.

 

ماكرون «الأكثر إقناعا» بعد مناظرة تحولت لـ«حلبة مصارعة»

قال محللون سياسيون فى استطلاع للرأى، إن المرشح الوسطى إيمانويل ماكرون خرج منتصرا من المناظرة الأخيرة مع مرشحة اليمين المتطرف، مارين لوبن، وكان «الأكثر إقناعا»، على الرغم من وصف المناظرة بأنها «كانت حلبة مصارعة وعنيفة».

 

وجرت المناظرة قبل أربعة أيام من الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الفرنسية المقررة 7 مايو، ودارت حول الملفات الشائكة لاسيما «الأمن، والإرهاب، والعلاقات مع أوروبا»، وتبنى فيها كل من المرشحين برنامجا يعتبر نقيضا للآخر.

 

وأظهر استطلاع أجراه معهد «إيلاب» لدراسات الرأى العام بثته محطة تلفزيون «بى.إف.إم» أن 63% من مشاهدى المناظرة يرون ماكرون الأكثر إقناعا، من بينهم 12% من ناخبى اليمين المتطرف، فيما رأى 34% أن لوبن كانت مقنعة. وأجرى الاستطلاع على عينة قوامها 1314 من مشاهدى للمناظرة.

 

كما أفاد الاستطلاع بأن ماكرون يتصدر نوايا التصويت للجولة الثانية، ومن المتوقع أن يحصل على ما بين 59% و60% من الأصوات مقابل ما بين 40 و41% للوبن.

 

بدوره، قال «فريديك دابى» مدير معهد «أيفوب» لدراسات الرأى العام، أن «العنف(اللفظى) فى المناظرة كان غير مسبوق ولا يصدق»، مضيفاُ أن وزير الاقتصاد السابق قد ربح المناظرة لأن برنامجه أكثر اقناعا، عكس منافسته، مشيرا إلى ردود ماكرون القوية فيما يتعلق بمقترحاتها بإغلاق الحدود الفرنسية وقوله «ما تطرحينه وهم»، واتهمها بالحمائية والانعزالية ودعوة الفرنسيين للخوف والانطواء، وكذلك دعوته إلى التمسك بالاتحاد الأوروبى وعملته اليورو، بحسب صحيفة «لوفيجارو» الفرنسية.

 

من جانبه، رأى أستاذ التاريخ بجامعة فرساى، كريستيان ديلبورت، أن ماكرون كان مسيطرا طوال المناظرة بحجج منطقية مقنعة، على عكس منافسته التى كانت توجه له إهانات غير منطقية كقولها إنه «متغطرس، وابن النظام المدلل ووريث (الرئيس المنتهية ولايته) فرنسوا أولاند»، كما أكدت أن «فرنسا ستقودها امرأة، إما أنا أو (أنجيلا) ميركل»، متهمة ماكرون بالخضوع للمستشارة الألمانية، وبأنه لا يقوم بعمل أى شىء دون رضاها.

 

فيما وصفت صحيفة «ليبراسيون» المناظرة الأخيرة بين المرشحين بـ«المستحيلة»، مشيرة إلى تبادل الإهانات التى وصفتها بالـ«ديماجوجية». وقالت إن مرشحة اليمين المتطرف أجبرت منافسها على البقاء فى موقع دفاعى طوال المناظرة، إذ اتهمت لوبن المرشح المستقل ماكرون بتبنى موقف متساهل مع الأصوليين الإسلاميين، ورد عليها ماكرون «أنتِ تكذبين»، مضيفا «مكافحة الإرهابيين لا تعنى فى أى حال من الأحوال الوقوع فى فخ الحرب الأهلية، وهذا هو الفخ الذى ينصبه لنا الإرهابيون».

 

وكتبت صحيفة «لو فيجارو» على صفحتها الأولى أن ماكرون ولوبن تواجها فى مناظرة عنيفة، لم ترق إلى حوار على مستوى الرهان»، كما جاء فى افتتاحيتها «من الصعب وصف الشجار الذى دار بأنه مناظرة».

 

فيما أشارت صحيفة «ميدى ليبر» أن المرشحين «تبادلا اللكمات على الحلبة المتفجرة للانتخابات الرئاسية».

 

من جهته، قال المدير السابق لمعهد «سيفيبوف» لدراسات الرأى العام، باسكال بيرينو، إن المناظرة تحولت إلى«حلبة مصارعة» مثل أجواء مناظرة عام 1974، وخلف هذه الضوضاء كان من الصعب الخروج بأفكار سياسية واضحة حول البرامج السياسية.

 

المصرى اليوم

الدكتورة نيفين القباج مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى: برامج الدعم النقدى لا غنى عنها حماية للفقراء بالتوازى مع إجراءات الإصلاح الاقتصادى

قالت الدكتورة نيفين القباج، مساعد أول وزير التضامن للحماية الاجتماعية والتنمية، إن برامج الدعم النقدى لا غنى عنها كحماية للفقراء بالتوازى مع إجراءات الإصلاح الاقتصادى، وأن منظومة الدعم النقدى من معاش الضمان ومعاش كرامة وتكافل يتم تنقيحها وميكنتها، مشيرة إلى أن وزارة التضامن الاجتماعى تخطط لإصدار قانون يجرِّم من يدلى بمعلومات خطأ للحصول على دعم نقدى غير مستحق.

 

وأضافت فى حوارها لـ«المصرى اليوم»، أنه تم الاتفاق مع وزارة المالية على توفير موارد كافية لإجراء عمليات المراجعة وتنقيح البيانات ميدانيًا لاستبعاد غير المستحقين وإدراج مزيد من المستحقين، وأن «المالية» حولت 10 ملايين جنيه كدفعة أولى لموازنة التحقق.. وإلى نص الحوار:

■ بداية كم عدد الأسر التى يدعمها الضمان الاجتماعى ولماذا لم يتم تنقيح الأعداد منذ فترة؟

– الضمان الاجتماعى يدعم 1.7 مليون مواطن، تزايدت تدريجيًا منذ عشرات السنين، ومتابعة المنظومة كانت محدودة، نتيجة لعدم ميكنتها وعدم ربطها بقواعد البيانات الأخرى، للجهات التى يتم التحقق منها، للتأكد من استحقاق الأسر المتقدمة، بالإضافة إلى أن بدلات التنقلات التى كانت تُصرف للعاملين فى المشروع ضعيفة للغاية، مما كان يضعف من عمليات المتابعة المستمرة، ومنظومة الدعم بدأت منذ أكثر من 40 عامًا ولم تتم مراجعة المنظومة بأكملها وتنقية الكشوف، وحين بدأت الوزارة برنامج تكافل وكرامة، عملنا على ميكنة منظومة الدعم بأكملها وأعطينا اهتمامًا شديدًا لتكامل البيانات وتنقيتها، الأمر الذى يحدث الآن لكل برامج الدعم النقدى، من خلال منظومة تحقق متعددة المستويات، ويتم التعاون مع عدة وزارات فى عمليات التحقق منها، للتأكد من بيانات المواطنين الخاصة بالرقم القومى مع السجل المدنى، وبشهادات التحركات مع مصلحة الجوازات والهجرة، وبملكية السيارات مع المرور، كما أن هناك إجراءات تحقق مع صندوقى التأمينات العام والخاص والحكومى ومع الضمان الاجتماعى، لأن قواعد الدعم لا تسمح بصرف معاشين، ومؤخرًا بدأنا نتحقق أيضًا من المدارس الخاصة ذات المصروفات المرتفعة التى تدل على ارتفاع معيشة أصحابها، أو من لديه ممتلكات خاصة ولم يذكرها فى إدلاء بياناته.

 

■ ما مشاكل معاش المعاقين ولماذا توقف معاش البعض منهم؟

– هناك 928 ألف شخص ذوى إعاقة يحصلون على معاشات من وزارة التضامن، منهم 823 ألف شخص يحصلون على معاش الضمان الاجتماعى، و105 آلاف شخص يحصلون على معاش «تكافل وكرامة» من ذوى الإعاقة. ما حدث هو أنه أثناء بدء عمليات التنقية والتحقق من بيانات المواطنين، تبين أن 12 ألفا من ذوى الإعاقة لديهم سيارات سواء كانت سيارات مجهزة للإعاقة أو سيارات ملاكى أو أجرة، مع الأخذ فى الاعتبار أن السيارات المجهزة توفرها الدولة للأشخاص ذوى الإعاقة لتسهيل انتقالهم وتعفيهم من دفع الجمارك وضرائب المبيعات.

 

الوطن:

 

«التموين»: تثبيت أسعار السلع حتى نهاية «رمضان»

الأرز بـ 6.5 جنيه والسكر بـ 10.5 والعدس بـ18 جنيهًا.. و«المصيلحى»: 110 معارض بالمحافظات.. وتسليم «السيارات المبردة» للشباب الشهر الحالى

 

كشف مصدر بوزارة التموين أنه تقرر تثبيت أسعار الأرز بـ6.5 جنيه للكيلو، والسكر الحر بـ10.5 جنيه، والعدس 18 جنيهًا، والفول 5 جنيهات، حتى نهاية رمضان، حيث سيتم كتابة الأسعار على العبوات لضمان عدم تلاعب تجار السوق السوداء فيها خلال الشهر الكريم. وأشار المصدر لـ«الوطن»، إلى أنه ستتم مراقبة الأسواق، وتحرير مخالفات يومية.

 

وقال الدكتور على المصيلحى، وزير التموين، إنه تم الاتفاق مع رئيس مجلس الوزراء على عرض النتائج النهائية لمشروع «السيارات المبردة» الخميس المقبل، وتم تحديد كم السلع التى سيتم طرحها. وأوضح الوزير فى مؤتمر أمس بمجلس الوزراء، أنه تم التأكيد على انتهاء الصندوق الاجتماعى من تقديم الضمانات للشباب المتقدمين، وأهمها أن يكون الشاب قادرًا على العمل وسداد الأقساط، لافتًا إلى أنه تم إنهاء استخراج التصاريح مع وزارة الداخلية فيما يتعلق بعربات الـ5 أطنان وجارٍ استخراج التراخيص الخاصة بحمولة الـ١٫٥ طن.

 

وأكد الوزير أنه سيتم تسليم العربات قبل شهر رمضان، وأنه سيكون هناك خطوط سير لها ومقسمة إلى 250 عربة حمولة 5 أطنان وتقدم لهم 105 شركات السلع وتضم كل شركة 3 شباب، أما بالنسبة لعربات الـ1.5 طن فعددها 500، وجارٍ حصر المتقدمين.

 

وفيما يتعلق باستعدادات الوزارة لشهر رمضان، كشف «المصيلحى»، أنه تم توفير الاعتمادات المالية اللازمة لأكثر من 50%‏ من السلع الأساسية من معدل الاستهلاك الشهرى، مضيفًا أن الاستعدادات تشمل أيضًا معرض «أهلًا رمضان» حيث تم الاتفاق مع كافة الموردين للسلع وتم تحديد الأماكن الخاصة بالوجود للمعرض، وتشمل أرض المعارض وعواصم المحافظات والمراكز الرئيسية وتضم أكثر من 110 مواقع منها 11 بالقاهرة بخلاف المركز الرئيسى و10 مواقع بالجيزة.

 

وكشف الوزير أنه تم تسلم 500 ألف طن قمح حتى الآن، وأن معدل الإنتاج سيظل مرتفعًا حتى 15 مايو، ومستمرون فى تسلمه حتى 15 يوليو، متوقعًا أن يتم تسلم أكثر من 4 ملايين طن قمح.

 

 

«الدستورية» تحسم غدًا «استثناء القضاة والضباط» من دفع اشتراكات الأندية الرياضية

 

تفصل المحكمة الدستورية العليا خلال جلستها، غدًا، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، فى دستورية استثناء الضباط والقضاة وفئات أخرى من دفع قيمة 50% من اشتراكات الأندية الرياضية.

 

وتصدر المحكمة حكمها فى الطعن المقام من نادى الصيد السكندرى على البند الثانى من المادة 38 من قرار وزير الشباب رقم 1173 لسنة 2000 فيما تضمنته من تخفيض 50% من قيمة اشتراك أعضاء الهيئات القضائية فى الأندية الرياضية، وهى المادة التى تستثنى إلى جانب القضاة كلًا من ضباط القوات المسلحة والشرطة وأعضاء مجلس إدارة اللجنة الأولمبية المصرية وأعضاء نقابة الصحفيين وأسرهم، إضافة لتخفيض 70% للعاملين بوزارة الشباب ومديرياتها، و50% للحاصلين على أوسمة أو أنواط فى المجال الرياضى، وتخفيض 75% لحاملى نجمة سيناء أو نجمة الشرف العسكرية.

 

وأوصت هيئة مفوضى المحكمة الدستورية بعدم دستورية البند المذكور فيما تضمنه من استثناء أعضاء الهيئات القضائية من 50% من قيمة الاشتراك السنوى الفردى أو العائلى للعضو العامل بالأندية، والإعفاء من رسوم الالتحاق والإعانة الإنشائية المقررة بالأندية.

 

وألقى التقرير الذى أعده المستشار طارق عبدالعليم أبوالعطا برئاسة المستشار طارق شبل ظلالًا من البطلان على مبدأ استثناء أى فئة من المواطنين عند التقدم لعضوية الأندية، مشيرًا إلى أن نص المادة 38 منذ استحداثه عام 1969 وحتى تعديله لآخر مرة عام 2007 منح مزايا لطوائف معينة دون غيرها على غير أسس موضوعية، دون النظر لمحدودية دخلهم -التى زعمت هيئة قضايا الدولة فى دفاعها أنها من أسباب الاستثناء- ذلك لأن المشرع إذا قصد إعفاء محدودى الدخل فهناك مئات الشرائح من المجتمع التى يقل دخلها عن دخل أعضاء الهيئات القضائية وباقى الفئات المستثناة، مما يعد مخالفة جسيمة فى النص لمبدأ تكافؤ الفرص.

 

وأوضح التقرير، أنه «طالما كان عدد الأندية الرياضية محدودًا وعدد الراغبين فى الالتحاق بتلك الأندية كبير، فإن الشروط الموضوعية هى الوسيلة للنفاذ لتلك العضوية بتطبيقها على جميع المتقدمين، والاستثناء يتضمن إخلالًا بالفرصة التى يقوم الحق فيها بمجرد توافر شروط النفاذ إليها، بتسهيله اشتراك تلك الفئات فى هذه الأندية، وتعقيدها لباقى المواطنين بموافقته على زيادة تلك الاشتراكات والتى بلغت عشرات الآلاف من الجنيهات، وهو الأمر الذى أصبح يمثل عقبة كبيرة أمام الالتحاق بالأندية، مع الأخذ فى الاعتبار ما نصت عليه المادة الأولى من قرار رئيس المجلس القومى للرياضة 96 لسنة 2007 من إلزام الأندية بقبول أعضاء جدد فى جميع أنواع العضوية بنسبة 3% من عدد الأعضاء العاملين على الأقل سنويًا، على أن يكون من بينهم 0.5% على الأقل من الفئات المستثناة بالمادة 38 المذكورة سلفًا».

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register