راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

تعرف على الكاهنة "حتبت" التي تم اكتشاف مقبرتها اليوم

شارك اللواء كمال الدالي محافظ الجيزة، في احتفالية وزارة الآثار بحضور الدكتور خالد العناني وزير الآثار، للإعلان عن كشف أثري جديد عبارة عن مقبرة لسيدة تدعى حتبت من كبار الموظفين، خلال نهاية عصر الأسرة الخامسة من الدولة القديمة، ضمن أعمال البعثة الأثرية المصرية في الجبانة الغربية بمنطقة آثار الجيزة، برئاسة الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

الكاهنة "حتبت".. واحدة من كبار الموظفين ذات الصِّلة بالبلاط الملكي خلال نهاية عصر الأسرة الخامسة من الدولة القديمة، وحظت بلقب "المعروفة لدى الملك والمبجلة لدى الإله الأعظم"، وفقا للكتابة الهيروغليفية داخل المقبرة، حيث يوجد لها لوحة في المقبرة وهي تجلس أمام عدد من القرابين قدمها لها آخرين، بحسب الدكتور حازم الكريتي، الباحث الأثري ومفتش آثار منطقة سقارة.

وأضاف الكريتي، في تصريحات صحفية، أن "حتبت" تعني الراضية أو المطمئنة، لافتا إلى أنه طبقا لتخطيط المقبرة، يتضح أنها تنتمي للأسرة الخامسة، حيث تتخذ مقصورتها شكل حرف "L" وبها حوض تطهير، فضلا عن اللوحات المنقوشة داخلها والتي تؤكد الأمر ذاته، حيث تتنوع بين رسومات لعبور الماشية للقناة، وفرقة موسيقية، وحاملي القرابين، ومشاهد أخرى تظهر صناعة الذهب وراعي الماشية والصيد.

وتابع الباحث الأثري، أنّ وجود مقبرة "حتبت" في منطقة الأهرامات، يعني رفعة مكانتها في تلك الأسرة وعلاقتها القوية بالبلاط الملكي، حيث إنّ لقب "كاهنة" كان نادرا ما يمنح للنساء، فضلا أنه يدل على أن تلك المنطقة لم تكن قاصرة على ملوك الأسرة الرابعة فقط، وإنما اشترك فيها اهتمام الأسرة الخامسة أيضا، والذين عُرفوا باسم "أبناء الشمس" لازدهار عبادة الشمس فيها.

وأيّده في الرأي ذاته، الدكتور بسام الشماع أستاذ علم المصريات، قائلا إنّ "حتبت" كانت كاهنة تخدم الطقوس الدينية الخاصة بالإله "حتحور"، وهي آلة أسطورية للجمال والحب والموسيقى والغناء والإنشاد في هذا العصر، وعرفت باسم "ربة الفيروز"، لذلك لها معبد في سيناء وهو "معبد حتحور".

ولفت الشماع، إلى أنه يوجد في المقبرة لوحة لـ"القرد الراقص"، حيث كان المصري القديم يستأنس به ويستخدمه في الترفيه والرقص بالحفلات، وفي فترات تاريخية يتم تحنيطه ويرمز للحكمة والوقت.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register