راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

تعرف على رسائل «السيسى» للمصريين من ندوة القوات المسلحة التثقيفية

ألقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، كلمة أثناء حضوره الندوة التثقيفية للقوات المسلحة، وذلك بمركز المنارة للمؤتمرات بالتجمع الخامس، وذلك فى ذكرى عيد تحرير سيناء الـ 36، بحضور عدد كبير من الوزراء.

جهود بناء الجيش

في البداية، قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن هناك جهود مضنية بذلت بعد حرب 67 لبناء الجيش المصري، والشعب المصري عاش تلك الحالة يوم بيوم.

وتحدث الرئيس السيسى، عن الفترة التى خاضتها مصر خلال الفترة ما قبل وبعد 1967، مشيرًا إلى أن الجيش المصرى قبل 67 من الجيوش القوية فى المنطقة، وتشكل هذا الحال فى وجدان المصريين حتى 67، وأصبح الجميع لديهم ثقة كبيرة فى قوة الجيش، مضيفًا: "ولكن النتيجة عام 1967 لم تؤكد ذلك، فحصل للجيش والشعب ودول كثيرة حالة من فقد الثقة والانكسار وانخفاض شديد فى الروح المعنوية.. كما تابع المصريون جهود بناء القوات المسلحة بعد 1967 يوما بعد يوم".

إوعوا حد ياخد البلد

وأشار "السيسي"، إلى أن قرار الرئيس الراحل السادات بالحرب لاسترداد الأرض كان قرار صعب في ظل الظروف المحيطة، معقبًا: "إوعوا حد ياخد البلد.. وكلنا خايفين على بلدنا عشان الفترة دي متتكررش تاني، وإحنا واعيين".

التحدي إزاي يخلونا ناكل بعضنا

وأوضح أن التحدي الموجود أمام مصر هو تماسك الدولة المصرية، مشيرًا إلى أن التحدي ليس خارجي، وإنما داخلي، متابعًا: "التحدي إزاي يخلونا ناكل بعضنا.. إصحوا يا مصريين"، مشددا على ضرورة الوعي بخطورة الوضع إذا كنا نخاف على بلدنا.

ابعدوا عن العواطف

ودعا "السيسي" الشعب والقوات المسلحة بأن يتعاملوا بعلم وموضوعية مع قضايا الأمة المصرية، وليس بالعواطف، مشيرًا إلى فارق القوة بين الجيش المصرى والإسرائيلى إبان 73.

استعداد التضحية بأكتوبر

وشدد الرئيس السيسي على أن  قيادة القوات المسلحة والرئيس السادات كانوا مستعدين بالتضحية بأنفسهم مقابل عدم استمرار احتلال سيناء، مضيفًا أن التحدى الموجود أمام مصر هو تماسك الدولة المصرية.

دروس حرب أكتوبر

وأكد السيسي، على أن هناك دروسا من حرب أكتوبر يجب الاستفادة منها، رغم تحرير سيناء وإبرام معاهدة سلام، من أجل الاستفادة من هذه الحالة والبناء عليها، لافتا إلى أن قرار الرأى العام كان رافضا لمبادرة السلام التى طرحها الرئيس الراحل أنور السادات نتيجة تشكيل وجدان على عدواة شديدة واستعداد للقتال حتى أخر لحظة، مضيفًا: "محدش كان شايف كتير اللى كان شايفه الرئيس السادات، ولو حد رجع للتاريخ يشوف رد فعل للمبادرة كان عامل إزى، وكان السادات لوحده وكان لديه ثقة فى رؤيته وربه وأمانة القرار من أجل الحفاظ على بلده واستعادة أرضه ونجح فى ذلك".

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register