راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

تفاصيل «مجهودات القاهرة» لحل الأزمة الليبية..«تقرير»

وكالات

لا تزال القاهرة تُكثف مجهوداتها لحل الأزمة الليبية العالقة منذ 6 سنوات, حيث يقوم الفريق محمود حجازي رئيس الأركان والمُكلف من القيادة السياسية بإدارة الملف الليبي, بتكثيف لقاءاته العديدة مع الجانب الليبي, وأيضاً استضافت الخارجية, مؤتمر دول الجوار الليبي, فضلاً عن لقاء بين المشير حفتر قائد الجيش الوطني الليبي, وفايز السراج رئيس المجلس الرئاسي, وعدداً من اللقاءات آخرها لقاء مع أعضاء البرلمان الليبي عن الجنوب».

وقال المتحدث العسكري، إنه في إطار اللقاءات المكثفة التي تجريها القاهرة على صعيد تسوية الأزمة الليبية وما استخلصته من الإجراءات التوافقية التي أفرزتها اللقاءات السابقة بين الأشقاء الليبيين.

استقبلت اللجنة الوطنية المصرية المعنية بليبيا برئاسة الفريق محمود حجازي مجموعة من أعضاء البرلمان الليبي عن الجنوب، برئاسة أحميد حومة النائب الثاني لرئيس مجلس النواب الليبي.

وأضاف المتحدث العسكري العقيد تامر الرفاعي، "استعرض اللقاء نتائج الاجتماعات التي استضافتها القاهرة خلال الفترة القريبة الماضية، والخطوات العملية التي تبلورت خلال تلك الاجتماعات للخروج من حالة الإنسداد السياسي الحالية".

وتابع "كما أعرب الحاضرون عن التزامهم بالثوابت الوطنية التي تؤكد وحدة التراب الليبي وحرمة الدم والحفاظ على مؤسسات الدولة ووحدة المؤسسة العسكرية، ولحمة شعبها للإسراع برفع المعاناة عن الشعب الليبي والعمل على إقامة دولة مدنية ديمقراطية حديثة مبنية على مبادئ التداول السلمي للسلطة والتوافق وقبول الآخر دون إقصاء أو تهميش، وتعزيز المصلحة الوطنية، ومكافحة كافة أشكال التطرف والإرهاب، ورفض التدخلات الخارجية".

واختتم قائلا "إنطلاقاً من المسؤولية والدافع الوطني أكد الحاضرون على بذل كافة الجهود لتفعيل الآليات المتوافق عليها للخروج من الأزمة الليبية، والإسراع بدعم تشكيل اللجنة الممثلة لأعضاء مجلس النواب والمعنية ببحث الصيغ التوافقية لتسوية الشواغل الرئيسية، وفي إطار الاتفاق السياسي الليبي".

وتعاني ليبيا منذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي عام 2011، من أعمال عنف، تحولت إلى صراع مسلح على الحكم، قسّم البلاد بين سلطتين، الأولى حكومة يعترف بها المجتمع الدولي في طبرق، والثانية حكومة مناوئة لها تدير العاصمة طرابلس بمساندة تحالف جماعات مسلحة تحت مسمى "فجر ليبيا".

يذكر أن  وزراء خارجية مصر وتونس والجزائر,رفضوا, التدخل العسكري أو الغربي في لحل أزمة ليبيا, العالقة منذ 6 سنوات, وقاموا بتوقيع إعلاناً وزاريا يدعم التسوية الشاملة للأزمة الليبية,».

وأكد الإعلان، الذي وقعه وزراء خارجية الدول الثلاث عقب استقبال الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي لهم في تونس العاصمة، مواصلة السعي لتحقيق المصالحة الشاملة دون إقصاء في إطار الحوار والتمسك بوحدة ليبيا ورفض أي حل عسكري وأي تدخل خارجي في الشؤون الداخلية الليبية.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register