راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

تفاصيل وصول طائرات الرافال..تقرير

تواصل القيادة السياسية والعسكرية في مصر, دعم الجيش بأحدث المُعدات والطائرات, بعد الميسترال, تعاقدت القاهرة على شراء 3 مقاتلات فرنسية من طراز الرافال, لتنضم إلى الطائرات الـ6 الأخرى, حيث تسلمت مصر ثلاث مقاتلات فرنسية جديدة من طراز "رافال" ليصل عدد الطائرات التي تصلها من هذا الطراز منذ يوليو الماضي إلى تسع.

وقال المتحدث العسكري "احتفلت القوات المسلحة بانضمام ثلاث طائرات متعددة المهام من مقاتلات الجيل الرابع طراز رافال إلى تشكيلات القوات الجوية».

وأضاف المتحدث أن هذه الطائرات "تمثل الدفعة الثالثة من هذا الطراز التي تتسلمها مصر في إطار اتفاق الشراكة الاستراتيجية مع دولة فرنسا والذي يشمل العديد من التعاون في مجالات التسليح والصناعات العسكرية المختلفة".

ونشر صورا للطائرات الثلاث داخل إحدى القواعد الجوية في مصر وصورا لها أثناء تحليقها في سماء القاهرة، موضحا أن الطائرات الثلاث حلقت في سماء القاهرة بعد رحلة منفردة بقيادة الطيارين المصريين استغرقت أكثر من 3 ساعات ونصف بعد إقلاعها من إحدى القواعد الفرنسية وصولا إلى مصر.

وكانت مصر قد أبرمت اتفاقية على ضم تلك المروحيات لتدعم سلاح البحرية المصري، الذي أبرم صفقة شراء حاملات الطائرات المروحية "ميسترال"، التي وصف بأنه مروحيات "كا 52" هي الأنسب لها.

وتعد مروحية "التمساح" طائرة استطلاع قتالية مصممة لتدمير الدبابات والعربات المدرعة وغير المدرعة، وطائرات الهليكوبتر الأخرى».

وتزود المروحية بمنظومة الرادار الجديدة التي تسمح باكتشاف هدف على بعد 35 كم. كما تزود بالصواريخ الجديدة "جرمس" القادرة على تدمير اي هدف مدرع. وتبلغ سرعة الصاروخ 1 كم في الثانية. وبالإضافة إلى ذلك تم تزويد المروحية بمدفع سريع الرمي يشبه مثيله المركب على العربة "بي ام بي – 3". وتكفي 6 – 8 اصابات لقذيفتها لتدمير مدرعة معادية. وليس من الضروري متابعة هذه العملية من قبل الطيار، لان هذه المهمة تعود إلى نظام التوجيه الذاتي الموجود في المدفع.

جاءت الكا 52 كتطوير لسابقتها كا 50، وهى مروحية هجومية روسية ذات مقعد واحد مزودة بمراوح مزدوجة صممها لمكتب كاموف للتصميم، فى عام 1980، وتدعى كاموف كا-52 "التمساح" (بالإنجليزية: Kamov Ka-52 "Alligator" كاموف كا-52 "أليغيتور" ولقب تعريف الناتو: Hokum B هوكم بى).

وتتمتع هذه المروحية الحربية من الجيل الجديد بقدرتها على قيادة سرب من المروحيات، ولعب دور مركز القيادة الذى يحدد ويوزع الأهداف على المروحيات الأخرى فى السرب، أى أن طائرة كاموف واحدة تستطيع قيادة سرب كامل من مروحيات الأباتشى – حال دخول الطائرة مصر – كما تستطيع توجيه النيران الأرضية فى الاتجاهات المعادية وتصحيح نسبة دقة إصابتها.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register