راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

«توابع الزلزال»..11 دولة تقطع العلاقات مع قطر وفسخ عقود الرعاية مع الخطوط القطرية..تقرير

بعد قرار مصر والدول الخليجية السعودية والبحرين والإمارات واليمن وليبيا, بقطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر وحظر المنافذ الجوية والبحرية والبرية بالإضافة إلى دول جزر القمر وموريشيوس وجزر المالديف, لايزال توابع الزلزال مستمرة نتيجة دعم الدوحة للجماعات الإرهابية

نتيجة للانتهاكات الجسيمة التي تمارسها السلطات في الدوحة، سراً وعلناً، طوال السنوات الماضية، بهدف شق الصف الداخلي العربى، واحتضان جماعات إرهابية وطائفية متعددة تستهدف ضرب الاستقرار في المنطقة، ومنها جماعة الإخوان المسلمين وداعش والقاعدة، والترويج لأدبيات ومخططات هذه الجماعات عبر وسائل إعلامها بشكل دائم فقد تزايد الغضب العالمى تجاة إمارة الإرهاب فى الأيام الآخيرة، وبدأت القرارات الواردة من وكالات الأنباء الحكومية بخبر مفاده قطع مصرو البحرين والسعودية والإمارات علاقاتها الدبلوماسية مع قطر وتتوالى دول العالم فى قطع علاقتها مع إمارة الإرهاب، الأمرالذى زاد من الترقب الدولى لهذه الأمر، والتفكير فى وضع حد فعلى لدعم الجماعات الإرهابية على مستوى العالم ، الأمر الذى كلف راعية الإرهاب خسائر اقتصادية كبيرة.

القاهرة تعلن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر "لدعم الدوحة للتنظيمات الإرهابية وتعزيزها بذور الفتنة والانقسام داخل المجتمعات العربية".

وأصدرت وزارة الطيران المدني المصرية  قرارا بوقف جميع الرحلات الجوية بين مصر وقطر وإغلاق الأجواء المصرية أمام الطائرات القطرية اعتبارا من الساعة السادسة صباح الثلاثاء.

وعلقت بعض البنوك المصرية المعاملات مع نظيراتها القطرية، بما فيها التعامل بالريال القطري، وذلك بعد ساعات من إعلان القاهرة قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة.

وتأتي قطر في المرتبة الـ 28 من إجمالي حجم الصادرات المصرية، بقيمة 226 مليون جنيه، إذ بلغت قيمة الصادرات الغذائية المصرية للدوحة نحو 12.27 مليون دولار. وتعتبر قطر من الأسواق التفضيلية الأقل نموا لمصر بحسب أرقام الربع الأول من 2017 بمعدل 2.7% وبقيمة 70.8 مليون دولار.

وتعد قطر رابع دولة عربية في تحويلات المصريين بالخارج، وفى تواجد العمالة المصرية فيها.

وأمهلت مصر سفير قطر في القاهرة 48 ساعة لمغادرة البلاد وأنهت اعتماده كسفير لدى مصر، بعد قرار سابق بقطع العلاقات اتخذته القاهرة ودول خليجية وعربية.

وأفاد بيان من الخارجية المصرية أنه تم استدعاء سفير قطر لدى مصر إلى مقر وزارة الخارجية، حيث تم إبلاغه بقرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، وتسليمه مذكرة رسمية بإنهاء اعتماده كسفير لدى مصر

الرياض تقطع علاقاتها الدبلوماسية والقنصلية مع قطر، وتقرر غلق كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية، ومنع العبور فى الأراضى والأجواء والمياه الإقليمية السعودية، لأسباب تتعلق بالأمن الوطنى السعودي.

الأهلى السعودى يفسخ عقد الرعاية مع الخطوط القطرية

أعلن النادى الأهلى السعودى لكرة القدم، الاثنين 5 يونيو، فسخ عقد الرعاية مع الخطوط الجوية القطرية، بناء على تعليمات حكومية بعد التوتر السياسى بين البلدين.

أعلنت مملكة البحرين، الاثنين 5 يونيو، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع دولة قطر.

وجاء، فى بيان وكالة الأنباء البحرينية، أن مملكة البحرين تعلن سحب بعثتها الدبلوماسية من الدوحة، وإمهال جميع أفراد البعثة القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد، مع استكمال تطبيق الإجراءات اللازمة.

الإمارات تقرر قطع العلاقات مع قطر، بما فيها العلاقات الدبلوماسية، وإمهال البعثة الدبلوماسية القطرية 48 ساعة لمغادرة البلاد، بالإضافة إلى منع دخول وعبور المواطنين القطريين إلى الإمارات، وتمنع المواطنين الإماراتيين من السفر إلى دولة قطر والإقامة فيها والمرور عبرها

طيران الاتحاد الإماراتى يعلق رحلاته من وإلى قطر

أعلنت شركة الاتحاد الإماراتية للطيران، الاثنين 5 يونيو، تعليق رحلاتها من وإلى الدوحة، اعتبارا من صباح الثلاثاء 6 يونيو.

قيادة التحالف العربى فى اليمن تنهى مشاركة قطر

قرر التحالف العربي، فى اليمن الذى يدعم الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى ضد الحوثيين وجماعة على عبد الله صالح، إنهاء مشاركة دولة قطر فى التحالف.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register