راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

تُنجزه «المقاولون العرب».. كل ما تريد معرفته عن سد «تنزانيا» الكبير

أعلنت الحكومة التنزانية العام الماضي عن مناقصة لإنشاء سد «ستيجلر جورج» على نهر «روفينجى» وفازت بها شركة المقاولون العرب، على أن يتم الانتهاء منه عام 2021 المقبل.

وقال الدكتور عباس شراقى، رئيس قسم الموارد الطبيعية بمعهد البحوث الأفريقية، في تصريحات صحفية، إن السد التنزانى الجديد يقع على نهر «روفيجى» وهو نهر داخلى طوله 600 كيلو متر وإيراده يتراوح من 10 إلى 58 مليار متر مكعب سنوياً، بمتوسط 20 مليار متر مكعب سنوياً، ومن ثم ليس له تأثير سلبى على الدول المجاورة.

ويتكون سد «ستيجلر جورج» من سد رئيسى يبلغ ارتفاعه 134 مترا، فضلاً عن 4 سدود مكملة لزيادة السعة التخزينية لتصل إلى 34 مليار متر مكعب وتقدر تكلفة بناء السد بحوالى 3.6 مليار دولار، ويهدف إلى توليد الكهرباء فقط بقدرة 2100 ميجاوات.

وتنزانيا هي إحدى دول حوض النيل الـ11 وتطل على بحيرة فيكتوريا التي تمد نهر النيل بحوالى 15% من إيراده السنوى، وتحاول إقامة مشروعات لتوليد الطاقة.

وجه المهندس محسن صلاح، رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى على دعمه لشركة المقاولون فى الفوز بإنشاء سد تنزانيا.

وأوضح صلاح، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى أحمد موسى ببرنامج "على مسؤليتى” المذاع على قناة صدى البلد، أن المقاولون العرب نافست عدة شركات من بينها صينية وتركية، وكان العطاء المالى للشركة المصرية الأقل، والحكومة التنزانية أرسلت وفدا إلى مصر لتفقد التجربة المصرية فى المشروعات القومية، مشيرا إلى أن الرئيس التنزانى أخبر الرئيس السيسى هاتفيا اليوم بفوز المقاولون بإنشاء السد.

وأضاف رئيس شركة المقاولون العرب، أن شركته ستنفذ السد بجميع مراحله بالتعاون مع شركة السويدى التى ستتولى تنفيذ محطة كهربائية ضمن المشروع، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يضع الرئيس السيسى حجر الأساس للسد خلال شهر، حيث سيتم تحديد تفاصيل التعاقد بعد وضع حجر الأساس، لافتا إلى أن السد سينشأ بغرض توليد الكهرباء بطول كيلومتر وارتفاع 130 مترا.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register