راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

حقيقة رفع سعر الخبز في منظومة التموين الجديدة..تقرير

رصد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء عددا من الشائعات خلال الفترة من "27 يوليو حتى 1 أغسطس 2017″، وذلك بناء على تكليف السيد المهندس رئيس مجلس الوزراء، واستمرارًا لجهود مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، في متابعة ورصد الموضوعات المثيرة للجدل على شبكات التواصل الاجتماعي وعلى المواقع الإخبارية المختلفة ومتابعة ردود الأفعال وتحليلها بهدف توضيح الحقائق حول تلك الموضوعات.

رفع سعر رغيف الخبز المدعم في منظومة الخبز الجديدة
تداولت صفحات التواصل الاجتماعي أنباء عن زيادة سعر رغيف الخبز المدعم لـ 10 قروش عقب تطبيق منظومة الخبز الجديدة، وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت صحة تلك الأنباء تمامًا، وأكدت أنه لا زيادة في سعر رغيف الخبز المدعم، ويباع بخمسة قروش دون تعديل، وذلك تيسيرًا على المواطنين ومراعاة لمحدودي الدخل وتأكيدًا على حرص الدولة لوصول الدعم لمستحقيه.
وأوضحت الوزارة أن موازنة رغيف الخبز تزيد عن 45 مليار جنيه سنويًا، وتتضمن تسعير رغيف ‏الخبز بخمسة قروش، مشيرة إلى ‏أن الهدف الأساسي من تطبيق منظومة الخبز الجديدة هو تحسين جودة المنتج، والقضاء على ظاهرة تهريب الدقيق ‏المدعم، وتقليل الفاقد في كميات القمح التي تستهلك في إنتاج الخبز المدعم.
من ناحية أخرى، أعلنت الوزارة عن قرب الانتهاء من تصويب قاعدة بيانات البطاقات لتقديم الخدمات بطريقة أفضل ‏وأسرع للمستفيدين، مشيرة إلى أن مركز معلومات وزارة الإنتاج الحربي أوشك على الانتهاء من ‏إدخال البيانات المحدثة، وسوف يتم العمل من خلال قاعدة بيانات موحدة على مستوى الجمهورية قريبًا ‏لزيادة كفاءة العمل في منظومة الدعم.

إضافة دهن الخنزير إلى اللحوم المفرومة بالمجمعات الاستهلاكية
انتشر في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد بإضافة دهن الخنزير إلى اللحوم المفرومة التي تباع داخل المجمعات الاستهلاكية ومشروع جمعيتي، وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت صحة تلك الأنباء تمامًا، موكدةً  سلامة وصلاحية اللحوم المفرومة للاستهلاك الأدمي وخلوها تمامًا من دهن الخنزير، وذلك بكل المنافذ والفروع التابعة للوزارة.
وأضافت الوزارة أن الحملات الرقابية متواصلة على جميع محال ومخازن ثلاجات اللحوم بالأسواق لمنع طرح لحوم فاسدة أو منتهية الصلاحية أو مجهولة المصدر ومصادرتها مع الاقتراب من حلول عيد الأضحى.
كما أعلنت الوزارة عن زيادة كميات اللحوم والدواجن بمنافذ المجمعات الاستهلاكية استعدادًا لعيد الأضحى المبارك، مع استمرار طرح مختلف السلع الغذائية خاصة الأساسية مثل السكر، والزيت، والأرز.
وفي النهاية ناشدت الوزارة المواطنين في حالة وجود أي شكاوى تتعلق بعدم صلاحية المنتجات الغذائية التي تباع بالمنافذ والفروع التابعة للوزارة في أي محافظة من محافظات الجمهورية، يُرجى الإبلاغ عنها من خلال الخط الساخن لوزارة التموين والتجارة الداخلية (19280) أو على رقم بوابة الشكاوي الحكومية (16528).

إخلاء الحكومة 7 آلاف منزل بأسوان وهدم العديد من المنازل
أثير في العديد من وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء تُفيد بإخلاء الحكومة 7 آلاف منزل بشرق أسوان، وهدم العديد من المنازل المملوكة للأهالي، وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة الموارد المائية والري، والتي نفت دقة تلك الأنباء، وأوضحت أن حقيقة الأمر تتمثل في أن القرار الذي صدر يتعلق بإخلاء وحدات سكن إداري حكومي تابعة للوزارة، وأن الادعاء الذى أثير بأنه سوف يتم إخلاء سبعة آلاف وحدة في شرق أسوان ‏يخلو من الدقة؛ لأن عدد الوحدات التي ينطبق عليها القانون، ويجب إخلاءها في شرق أسوان هي 76 ‏وحدة فقط وهي ليست منازل مملوكة للأهالي كما يتردد.
وأضافت الوزارة أن هذا السكن هو سكن إداري حكومي مرتبط بالعمل وليس سكن شخصي، حيث توفره الوزارة للعاملين بها ويلتزمون بإخلائه ورده إلى الوزارة مرة أخرى في حالة زوال سبب الانتفاع والمتمثل في حالات الخروج على المعاش أو ترك العمل بالوزارة أو الوفاة، نافيةً تمامًا قيامها بأي أعمال هدم للوحدات التابعة لها.
وأشارت الوزارة إلى أن الهدف الرئيسي من توفير تلك الوحدات السكنية هو تسهيل عمل وإقامة العاملين المغتربين بها أثناء فترة عملهم فقط، وذلك لضمان حسن انتظام سير العمل.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register