راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

حل النزاع الأمريكي الأوروبي حول إيرباص وبوينغ

توصل الاتحاد الأوروبي الى اتفاق مع الولايات المتحدة، لحل النزاع الذي استمر 17 عاما، المتعلق بالإعانات غير القانونية الممنوحة لشركتي إيرباص و بوينغ لصناعة الطيران.

 

وذكرت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير أن "الاجتماع مع الرئيس الأميركي بدأ بإحراز تقدم بشأن الطائرات. كنا قد قررنا معا حل هذا الخلاف. اليوم التزمنا بوعدنا"

 

وأضافت "هذا يفتح فصلًا جديدًا في علاقتنا لأننا ننتقل من التقاضي إلى التعاون".

 

ووافق الطرفان بعد وصول الرئيس الأميركي جو بايدن الى بروكسل لعقد قمة بين الاتحاد والولايات المتحدة، على تعليق الرسوم الجمركية العقابية المفروضة في إطار هذا الخلاف، لمدة خمس سنوات.

 

الانفراجة الكبرى

رحب الرئيس الأميركي جو بايدن، بما سماه "الانفراجة الكبرى" في نزاع تجاري بين شركتي بوينج وإيرباص لتصنيع الطائرات واتفاق بلاده مع الاتحاد الأوروبي على التصدي "للممارسات التي لا ترعي آليات السوق" من جانب الصين.

 

وذكر بايدن في بيان "اتفقت كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على تعليق الرسوم الجمركية لمدة خمس سنوات، والتزمنا بضمان تكافؤ الفرص لشركاتنا وعمالنا".

 

وأضاف "اتفقنا أيضا، وهذا شيء مهم، على العمل معا لتحدي ومواجهة ممارسات الصين التي لا تراعي آليات السوق في هذا القطاع (تصنيع الطائرات) والتي تمنح الشركات الصينية ميزة غير عادلة".

 

وأوضح بايدن أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي سيعملان معا مجالات محددة منها الاستثمار في الداخل والخارج ونقل التكنولوجيا، مضيفًا "إنه نموذج يمكننا البناء عليه لمواجهة التحديات الأخرى التي يفرضها النموذج الاقتصادي الصيني".

 

وقال "قيم مثل المنافسة العادلة والشفافية" التي تتشارك فيها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي تجعل الديمقراطيات في كل مكان أكثر قوة.

 

من جانبها، أشادت مدير عام منظمة التجارة العالمية، نجوزي اوكونجو إيويلا بتوصل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى حل لنزاعهما بشأن دعم صناعة الطائرات، مشيرة أن هذا يظهر أنه "حتى أكثر الخلافات التي تبدو أنها مستعصية يمكن حلها."

 

وأضافت "هذا الاتفاق يثبت أنه مع العمل الشاق والإرادة السياسية يمكن لأعضاء منظمة التجارة العالمية تحقيق نتائج تاريخية."

 

رفع الرسوم عن المنتجات الفرنسية

قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون "مع الاتفاق الذي تم التوصل إليه بشأن النزاع بين إيرباص وبوينغ، تم رفع الرسوم الأميركية عن المنتجات الفرنسية، بما في ذلك النبيذ"

 

وأضاف "هذه هي النتائج الأولى لعلاقتنا الجديدة مع شركائنا الأميركيين. هذا تعاون فعال. هذه أخبار جيدة لمنتجي النبيذ لدينا"

 

الرسوم الجمركية

فرضت الولايات المتحدة ما يصل إلى 7.5 مليار دولار من الرسوم الجمركية على الصادرات الأوروبية في عام 2019، بعد أن قضت منظمة التجارة العالمية بأن الاتحاد الأوروبي لم يمتثل لأحكامها بشأن دعم شركة إيرباص، التي تتخذ من فرنسا مقراً لها.

 

ورد الاتحاد الأوروبي في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، برسوم عقابية تصل إلى 4 مليارات دولار، بعد أن قضت منظمة التجارة العالمية بأن الولايات المتحدة قدمت إعانات غير قانونية لشركة بوينغ ومقرها سياتل.

 

وفي مارس/آذار، بعد أسابيع من تولي بايدن منصبه، اتفق الجانبان على تعليق الرسوم الجمركية. بدأ هذا التعليق في 11 مارس/آذار لمدة 4 أشهر.

 

حل الخلاف

يُعد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة أكبر قوتين تجاريتين في العالم، إلى جانب الصين، لكن دونالد ترامب سعى إلى تهميش الاتحاد الأوروبي.

 

وعلى الرغم من اتفاق اليوم، فإن الصفقة لا تنهي الخلاف التجاري عبر المحيط الأطلسي في عهد ترامب، حيث فرض الرئيس الأميركي السابق رسوم على الصلب والألمنيوم القادم من الاتحاد الأوروبي. وأثارت هذه الخطوة غضب الدول الأوروبية، واعتبروا أن هذا الإجراء يضر المنتجين الأوروبيين ويرفع تكلفة الصلب للشركات الأميركية.

 

ورد الاتحاد الأوروبي برفع الرسوم الجمركية على منتجات مثل الدراجات النارية المصنوعة في الولايات المتحدة وزبدة الفول السوداني والجينز.

 

وتهدف أول جولة أوروبية يقوم بها بايدن منذ توليه مهامه، إلى إصلاح العلاقات الأميركية الأوروبية، وفي طليعة الملفات المطروحة للبحث، الخلافات التجارية التي ترافقت مع تبادل رسوم جمركية مشددة بين الطرفين.

 

يتمنى الاتحاد الأوروبي تسوية الخلاف حول صادرات الصلب والألمنيوم الأوروبية، بحلول ديسمبر/كانون الأول، ويرى التكتل أن الكرة الآن في ملعب واشنطن.

 

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register