راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

3 أسباب وراء الارتفاع الشديد في أسعار «عمرة رمضان»..تقرير

يواصل المعتمرين مغادرة مطارات مصر متجهين إلى السعودية لإداء مناسك العمرة شهر رمضان الكريم إعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات, بالرغم من الارتفاع الشديد في الأسعار حيث تصل إلى 35 % مقارنة بها الوقت الحالي,وسط توقعات بسفر ما لا يقل عن 250 ألف معتمر طوال الشهر الكريم، بإجمالى 600 ـ 800 ألف معتمر فى الموسم الحالى.

قالت إيمان سامى، رئيس لجنة السياحة الدينية بمجلس تسيير أعمال غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، إنه من الصعب توقع أعداد المعتمرين فى رمضان المقبل خصوصا فى ظل زيادة الأعداد بشكل كبير الشهر الحالى.

أضافت أن أعداد المعتمرين حتى الآن اقتربت من 350 ألف منذ بداية الموسم، وهى أرقام ستسجل قفزات خلال رمضان، لافتة إلى أنه فيما يخص الأسعار فإنها بالطبع ستشهد ارتفاعا بحد أدنى 35% قد يصل إلى 100% لبعض البرامج.

وقال باسل السيسى الرئيس السابق للجنة السياحة الدينية بغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، إن المعتمر المصرى خارج التوقع ولا يمكن التنبؤ بأعداد شهر رمضان بشكل دقيق. لكن الحجوزات الحالية ترجح سفر 250 ألف معتمر آخرين حتى نهاية الموسم.

أضاف أنه حتى الآن سافر 350 ألف معتمر، متوقعا ألا تقل أعداد المسافرين عن 600 ألف معتمر مع نهاية الموسم.

ومرتقب أن تتضاعف الأسعار فى رمضان، باعتباره موسما للعمرة، ليصل أقل سعر للعمرة إلى 13 ألف جنيه بدلا من 6.8 ألف جنيه للغرف السداسية، و 15.3 ألف جنيه للغرف الخماسية، وقد يصل إلى 40 ألفا للفئات 4 نجوم.

واتفق معه أشرف شيحة العضو المنتدب لشركة الطيار للسياحة والسفر، متوقعا سفر ما يقرب من 250 ألف معتمر خلال رمضان، وتضاعف أسعار البرامج.

وطالب شيحة بمحاسبة المتسبب فى تأجيل بدء موسم العمرة حتى الآن وتكدس الأعداد وضغط الموسم لأنه ثبت خطأ القرار، مرجحا انتهاء الموسم بسفر 800 ألف معتمر أسوة بالعام قبل الماضي، إذ تقبل أعداد كبيرة من المواطنين على السفر لأداء مناسك العمرة فى شهر رمضان.

وقال علاء الغمرى عضو مجلس إدارة لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات ووكالات، إن الخطوط الجوية السعودية قدمت أسعار تذاكر مخفضة للعمرة، تقل عن أسعار شركة مصر للطيران بقيم تصل لـ1000 جنيه للرحلات 15 يوما.

وأوضح أن أسعار الخطوط السعودية المنخفضة لم تكن سببا فى أزمة تكدس المعتمرين، لكن الأزمة كانت بسبب سوء إدارة الخطوط الجوية السعودية للرحلات.

ولفت إلى أن الشركات المصرية تضطر للتعامل مع الخطوط الجوية السعودية بسبب انخفاض أسعارها حتى يمكنها توفير برامج للمعتمرين بأسعار مخفضة، مستبعدا تكرار الأزمة فى رمضان لحرص الشركة السعودية على سمعتها.

وشدد على أن «مصر للطيران» تقدم خدمات أفضل من الخطوط الجوية السعودية، لكن ارتفاع أسعارها يخرجها من نطاق المنافسة مع نظيراتها.

واتفق معه إيهاب عبدالعال، رئيس مجلس إدارة شركة بلو مون للسياحة، موضحا أن شركة الخطوط الجوية السعودية لن تخاطر بسمعتها مرة أخرى وتؤخر الرحلات.

قال إن زيادة أعداد المعتمرين لم يتسبب فى ازمة التكدس فى المطار.. لكن الأزمة حدثت نتيجة عدم وجود طائرات لنقلهم، مستبعدا تخفيض الخطوط السعودية لأسعار التذاكر بشكل كبير فى شهر رمضان، كما هو الحال منذ بداية الموسم.

وكان مبنى الركاب 2 بمطار القاهرة الدولى، قد شهد تكدس عدد كبير من المعتمرين بعد تأخر إقلاع 14 رحلة تابعة للخطوط السعودية نتيجة ضغوط التشغيل.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register