راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

خلال احتفالية كبرى .. قنصلية الصين وهيئة التنشيط السياحي يحتفلان بالعيد القومي للإسكندرية

نظمت الهيئة العامة للتنشيط السياحي بالإسكندرية بالتعاون مع القنصلية العامة لدولة جمهورية الصين الشعبية احتفالية كبرى في إطار الاحتفالات بالعيد القومي لمحافظة الإسكندرية، وذلك بالمتحف القومي، وجاءت الاحتفالية بعنوان «يوم مصري صيني».

وشاركت القنصلية الصينية بالإسكندرية في الحدث المرموق احتفالا بعام الشراكة المصرية الصينية، وأيضا الذكرى العاشرة لترفيع العلاقات بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة.

وشهدت الاحتفالية حضور يانغ يي القنصل الصيني بالإسكندرية، د. منال أيوب، رئيس مجلس إدارة مؤسسة زهرة التحرير الإعلامية، د. سحر سالم أستاذ التاريخ الإسلامي والحضارة الإسلامية كلية آداب جامعة الإسكندرية، أمل العرجاوي مديرة الهيئة العامة للتنشيط السياحي، ود. داليا ساري اختصاصي بالهيئة العامة، وعدد من أفراد الجالية الصينية بالإسكندرية.

وفي كلمته، أشاد القنصل الصيني يانغ يي بتاريخ مدينة الإسكندرية العريق، وبالشراكة بين مصر والصين، معربا عن سعادته البالغة بالمشاركة في احتفالية العيد القومي للإسكندرية.

وتطرق القنصل إلى الشراكة بين البلدين في المشروعات القومية المصرية، حيث تشارك مجموعة من الشركات الصينية العملاقة في بنائها، تحديدا في مدينة العلمين الجديدة، مشروع أبو قير، العاصمة الإدارية الجديدة، مشروع محطة تحويل الكهرباء الاستراتيجية بالإسكندرية والمناطق المحيطة بها، وأيضا تم إنشاء العديد من مصانع الحديد والملابس الصينية في المناطق الصناعية بالإسكندرية التي أتاحت عشرات الآلاف من فرص العمل في مصر.

وخلال الاحتفالية الكبرى، استعرضت الدكتور سحر سالم جانبا من كتابها «أضواء على العلاقات التاريخية والحضارية بين مصر والصين في العصر الإسلامي»، حيث يعد الكتاب من تأليف سالم، وفكرة وتقديم القنصل الصيني.

وركزت سالم على الجزء الخاص بـ مفهوم الرحلة، ما يُسمى في العصر الحديث بالسياحة، وكانت التجارة الأكثر شيوعا بين المصريين والصينيين، وذهب الرحالة المسلمين إلى الصين، لتبادل المعرفة بين الجانبين.

وفي كلمتها، أشادت أمل العرجاوي بالعلاقات المصرية الصينية التاريخية، مشددة على أهمية توطيد الروابط بين البلدين في كافة الجوانب الثقافية والسياحة.

وأشارت إلى أن الهيئة تستهدف جذب شريحة السياح الصينيين من خلال دراسة سوق السياحة الصينية، والقيام بالدعايا اللازمة لذلك.  

وتحدثت د. داليا ساري عن السياحة الصينية، والأنماط السياحية التي يُفضلها السائح الصيني، وزيادة الطلب من الصين على زيارة مدينة الإسكندرية، حيث تعد مصر من أهم البلاد السياحية للصين، لذلك قامت وزارة السياحة بتسهيل إجراءات الفيزا للصينيين، بالإضافة إلى تقديم البرامج السياحية المميزة.

وأشارت ساري خلال محاضرتها بعنوان «السياحة الصينية في مصر» إلى أن جمهورية الصين الشعبية هي أكبر دولة في العالم مصدرة للسياحة حيث حققت خلال العام الماضي 2023، ما يقرب من 196 مليار دولار أميركي، وبلغ عدد السياح الصينيين في مصر حوالي 230 ألف سائح في 2023، بزيادة 250% عن العام 2022، وتستهدف وزارة السياحة الوصول إلى 3 ملايين سائح بحلول عام 2028.  

وأشادت بثقافة السائح الصيني ومعرفته الكبيرة بتاريخ وتراث الدول التي يقوم بزيارتها على مستوى العالم.

وتعد القنصلية الصينية بالإسكندرية شريكا للهيئة حيث جرى تنظيم العديد من الأحداث والاحتفاليات بينهم، بالإضافة إلى أن السائح الصيني هو الأكثر زيارة لمدينة الإسكندرية.

وأحيت فرقة الإرادة للفنون الاستعراضية بقيادة رباب أبو العزم الاحتفالية بعروض فنية مصرية وصينية، وقام القنصل الصيني بتوزيع الهدايا على الأطفال.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register