راديو

رئيس مجلس الإدارة
منال أيوب

رئيس التحرير
محمد الاصمعي

نسخة تجريبية

دبلوماسي: أفغانستان ستدخل على مجاعة خطيرة

أعلن دبلوماسي بأفغانستان الأربعاء أنه يجب على جيران أفغانستان فتح حدودهم البرية للسماح لمزيد من الناس بالمغادرة في الوقت الذي حذرت فيه وكالات إغاثة من أزمة إنسانية تلوح في الأفق في ظل حكم طالبان.

 

وقال الدبلوماسي المقيم في كابول”ينبغي على إيران وباكستان وطاجيكستان سحب المزيد من الأشخاص باستخدام الطرق الجوية أو البرية.

 

من جانبها، قالت وكالات الإغاثة إن خطر المجاعة والمرض والاضطهاد يرتفع بالنسبة للملايين الذين سيتركون وراءهم بعد انتهاء الهجرة الجماعية الفوضوية من مطار كابول. قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن الولايات المتحدة في طريقها لإنهاء عمليات الإجلاء بحلول 31 أغسطس ، لكنها تركت الفرصة مفتوحة لتمديد الموعد النهائي.

 

جفاف وصراع وتدهور الاقتصادي..

وأعلن ديفيد بيزلي المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة   أن هناك عاصفة كاملة قادمة بسبب عدة سنوات من الجفاف والصراع والتدهور الاقتصادي الذي تفاقم بسبب كوفيد” ، داعيا المجتمع الدولي إلى التبرع بمبلغ 200 مليون دولار. في المساعدات الغذائية.

وأضاف أن عدد الأشخاص الذين يسيرون نحو المجاعة ارتفع إلى 14 مليونًا الآن.

 

وقال الاتحاد الأوروبي إنه يخطط لمضاعفة المساعدات الأفغانية بمقدار أربع مرات وإنه يسعى للتنسيق مع الأمم المتحدة بشأن التسليم وكذلك ضمانات السلامة على الأرض.

 

انتهاكات خطيرة..

وقالت المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة إنها تلقت تقارير موثوقة عن انتهاكات خطيرة من قبل طالبان في أفغانستان ، بما في ذلك “إعدامات بإجراءات موجزة” للمدنيين وقوات الأمن الأفغانية الذين استسلموا.

 

وقال الدبلوماسي في حلف شمال الأطلسي ، الذي طلب عدم نشر اسمه ، إن العديد من منظمات الإغاثة الدولية تسعى بشدة لنقل موظفيها الأفغان إلى الدول المجاورة.

Login

Welcome! Login in to your account

Remember me Lost your password?

Don't have account. Register

Lost Password

Register